“إم إن تي – حالا” تحصل على استثمارات بقيمة 120 مليون دولار.. مصر تتابع “جنون البقر” مع البرازيل

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أبرز العناوين

تحالف مصرفي يوقع عقد تمويل “أركان بالم” بقيمة 1.5 مليار جنيه

خطر توقف مصانع السيارات المصرية عن الإنتاج في ديسمبر يتصاعد

“التخطيط”: تحسن النمو الاقتصادي دفع الحكومة لاستئناف برنامج الطروحات

البورصة توافق على مقترح “رجال الأعمال” بدراسة إدراج الشركات العائلية

شركة طنطا للكتان تعود من جديد إلى ملكية الدولة اليوم

لماذا تتوسع دومتي في إنتاج المخبوزات؟

“برايم” تؤمن تغطية الطرح الخاص لنادي غزل المحلة

القصة الرئيسية

“إم إن تي – حالا” تحصل على استثمارات بقيمة 120 مليون دولار

حصلت شركة “إم إن تي – حالا”، المتخصصة في إقراض التمويل متناهي الصغر والمدفوعات، على استثمارات 120 مليون دولار، عبر ثلاثة صناديق للاستثمار المباشر ومجموعة من الممولين وهم أفريكان ديفلوبمنت بارتنرز 3 التابع لشركة ديفلوبمنت بارتنرز إنترناشونال، وأبيس جروث فاند 2 التابع لأبيس بارتنرز، ولوراكس كابيتال بارتنرز.

كما اجتذبت الشركة أيضًا دعمًا لرأس المال الاستثماري من ميدل إيست فينتشرز بارتنرز Middle East Venture Partners وإنديفور كاتلايست Endeavor Catalyst وديسربتيك DisruptTech.

و”حالا” هو تطبيق جوال يتيح تحويل الأموال ودفع الفواتير وشراء السلع بالتقسيط، ولدى الشركة الناشئة أكثر من 4 ملايين عميل في مصر، ومحفظة قروض تزيد على 1.7 مليار دولار ونحو 1.8 مليون عميل مقترض، وهي أول شركة خاصة غير مصرفية في مصر يتم ترخيصها من قبل البنك المركزي لتشغيل محفظة رقمية.

وقالت الشركة، إنها تقرض شهريًا نحو 100 مليون دولار، ونمت قروضها أكثر من 20 ضعفًا في السنوات الخمس الماضية.

وقالت شركة Apis Partners، إن هذا أول استثمار للصندوق في شركة مصرية و”نعتقد أنهم سيكونون اللاعب الرئيسي في رقمنة غير المتعاملين مع البنوك وتقديم الخدمات المالية لملايين العملاء الذين يعانون من نقص الخدمات في الدولة”.

أهم الأخبار

مصر تُخاطب البرازيل لمتابعة مستجدات ظهور “جنون البقر”، وقال عبدالحكيم محمود، رئيس الإدارة العامة للخدمات البيطرية، لصحيفة البورصة، إن الوزارة خاطبت السلطات في البرازيل للتعرف على الموقف، واعتبر أنه لم يصل بعد لمرحلة الوباء، خاصة أن البرازيل هي التي أبلغت منظمة الصحة العالمية بالأمر وليس بلاغًا عن مخالفات من الدول المستوردة.

تابع أن أخر شحنة لحوم حية وصلت مصر من البرازيل كانت في أكتوبر 2020، ولم تصدر الخدمات البيطرية أي موافقات استيرادية منذ ذلك الحين بناءً على موقف المستوردين أنفسهم؛ بسبب ارتفاع تكاليف الاستيراد من البرازيل. وقال رئيس “الخدمات البيطرية”، إن المرض يُصيب الأبقار أكبر من 8 سنوات، لذا في بروتوكول التعاون مع البرازيل تطلب الوزارة الرؤوس الحية أقل من 18 شهرًا دائمًا لتجنب مثل هذا الموقف، وفي شأن اللحوم المجمدة تشترط أن تكون الرؤوس المذبوحة أقل من 4 سنوات، ما يتخطى احتماليات إصابة المنتجات المستوردة بالمرض.

وتوقع محمد العربي، نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، أن تؤثر التغيرات بالسوق البرازيلي على المعروض السلعي من اللحوم المجمدة التي تستحوذ على 30% من الواردات. موضحًا أنه لا يمكن تعويض النقص الحاصل من البرازيل، باعتبارها أكبر منتج للحوم، وتعتمد عليها مصر بصورة رئيسية.

تحسن النمو الاقتصادي يدفع الحكومة لاستئناف برنامج الطروحات، بحسب محمد العقبي، المتحدث الإعلامي باسم وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ونما الاقتصاد المصري خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي بمعدل 7.7%، وهو ما دفع الحكومة لاستئناف برنامج طروحات الشركات الحكومية في البورصة.

وأضاف “العقبي”، في تصريحات لـ”البورصة”، أن تأثيرات انتشار فيروس كورونا كانت أحد أسباب الانتظار لحين تحسن المؤشرات. ذكر أنه من المتوقع استئناف برنامج الطروحات الحكومية، قبل نهاية العام الحالي، عبر مجموعة من الشركات، لكنه رفض تحديدها أو تحديد عددها؛ “لأنها تخضع لدراسة مستمرة من قبل مشرفى الطرح لتحديد الوقت المناسب لعملية التنفيذ”.

البورصة توافق على مقترح “رجال الأعمال” بدراسة إدراج الشركات العائلية، جاء ذلك في اجتماع رئيس البورصة بجمعية رجال الأعمال بالعمل معا لوضع خارطة لإدراج الشركات العائلية لديها الرغبة بالالتزام بشروط وإجراءات البورصة. وستعمل اللجنة على الاجتماع مع الشركات العائلية من الأعضاء بالجمعية وغيرها من الشركات، للوقوف على ما تواجهه من تحديات للإدراج بالبورصة من الناحية القانونية والضريبية.. التفاصيل

تعود اليوم شركة طنطا للكتان إلى ملكية الدولة مجددًا، تنفيذًا لحكم إعادتها للدولة، وبحسب تصريح عماد الدين مصطفى، رئيس القابضة الكيماوية لـ”أموال الغد”، فإنه بموجب اتفاق التسوية مع المستثمر السعودي عبدالإله كعكي ستسدد الحكومة 349 مليون جنيه، نظير عودة الشركة إلى ملكية الدولة بعد 16 عامًا على خصخصتها، ومن المقرر الانتهاء من عمليات تشكيل الجمعية العمومية لاختيار مجلس إدارة الشركة أواخر أكتوبر المقبل، ليتولى المجلس مهمة صياغة استراتيجية تطوير الأداء.

وقع تحالف مصرفي يضم 5 بنوك، عقد تمويل مشترك طويل الأجل بقيمة 1.5 مليار جنيه، لصالح شركة أركان بالم للاستثمار العقاري، بغرض تمويل جزء من التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى من مشروع 205 أفدنة بالشيخ زايد. وبحسب موقع “أموال الغد” يقود التحالف البنك المصري لتنمية الصادرات EBE بصفته المرتب الرئيسي الأولي والمنسق العام ووكيل التمويل وكيل الضمان، وبلغت حصته بالقرض 650 مليون جنيه للبنك المصري، وتوزعت باقي الحصص بواقع 300 مليون جنيه لبنك التعمير والإسكان، و250 مليون جنيه للمصرف المتحد، و150 مليون جنيه لميد بنك، و150 مليون جنيه لبنك قناة السويس.

السيارات مهددة بتوقف الإنتاج بحلول ديسمبر المقبل حسبما توقع عدد من مصنعي السيارات نتيجة تفاقم أزمة نقص المكونات ونفاد المخزون منها لدى الشركات خلال الشهور الثلاثة المقبلة، مع مؤشرات بعدم مقدرة الشركات الأم العالمية على توفير كميات خلال الفترة القليلة المقبلة. قال عمرو سليمان، رئيس شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، أن أزمة نقص المكونات بدأت تظهر بقوة في كل مصانع السيارات الموجودة في مصر، وسيكون لها العديد من التداعيات السلبية سواء بزيادة الأسعار، خاصة مع وجود طلب قوي، ونقص المعروض، علاوة على تأثيرها على معدلات تسليم المركبات العاملة بالوقود المزدوج “غاز طبيعي – بنزين” داخل مبادرة إحلال السيارات.

كما أكد محمد دسوقي، العضو المنتدب للشركة المصرية البريطانية لتصنيع السيارات “إيبام”، توقعات توقف مصانع السيارات في مصر، بسبب استمرار أزمة نقص المكونات وتفاقمها، وعدم قدرة الشركات العالمية على السيطرة عليها، بالإضافة إلى الإضطرابات في عمليات الشحن البحري بسبب نقص الحاويات وارتفاع أسعارها، تبعًا للمال.

فيديو اليوم 

قال وزير الشئون الاقتصادية الليبي سلامة الغويل، عن دور الشركات المصرية في إعادة الإعمار إن بلاده بحاجة لكل شيء. وأضاف في حديث لـ”ايكونومي بلس” أن ليبيا تنتظر مساهمات الشركات المصرية في هذا الشأن.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

GLC رعاية

نتابع

قدرت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، محفظة التعاون الدولي لمصر بنحو 25 مليار دولار، وتسهم في تنفيذ مشروعات تنموية عديدة، وأن الوزارة أعدت خريطة لمطابقة التمويلات الإنمائية مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة. وأكدت المشاط خلال منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائيICF Egypt 2021أمس، أن جائحة كورونا أكدت ضرورة التركيز على التعاون متعدد الأطراف لتحقيق التنمية المستدامة وهو ما دفع مصر لجمع الأطراف المعنية من الحكومات والقطاع الخاص والجهات الدولية من أجل مشاركة تجارب الدول المختلفة.

وعلى هامش المنتدى، قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة لا تزال تعمل على وضع اللائحة التنفيذية لقانون الصكوك، كما يجب تأسيس شركة تصكيك. لافتًا إلى أنه لم يتم تحديد قيمة طرح تلك الصكوك بعد، وقد تكون قيمتها أقل من مليار دولار أو أكثر من ذلك. كما أكد استهداف استكمال برنامج الطروحات قبل نهاية العام.

حصلت شركة طاقة عربية على تسهيل ائتماني بقيمة 10 ملايين دولار من أحد البنوك الخارجية الأسبوع الماضي؛ لتوسيع أعمال الأعمال شركة في مجال الطاقة المتجددة، حسبما قالت باكينام كفافي، الرئيس التنفيذي للشركة، لبوابة “حابي” على هامش المنتدى.

اتفقت دول خط الغاز العربي “مصر والأردن وسوريا ولبنان”، أمس الأربعاء على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا. وتعمل مصر حاليًا على سرعة التنسيق لوصول الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، بحسب تصريحات وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، في بيان أمس الأربعاء.. التفاصيل

لماذا تتوسع دومتي في إنتاج المخبوزات؟ ضخت شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” استثمارات جديدة في قطاع المخبوزات بقيمة 2.5 مليون يورو (2.96 مليون دولار)، رغم استمرار أزمة فيروس كورونا، وعدم التأكد من عودة المدارس والجامعات للعمل بصورة طبيعية مع الموسم الدراسي المقبل.

ويدع العائد على الاستثمار في المخبوزات توجه الشركة للتوسع فيها، نظرًا لارتفاع هامش الربحية فيها ليتراوح بين 30 و37%، مقارنة بالهامش في صناعة الأجبان الذي يتراوح بين 20 و25% فقط، وفقًا لمحللة قطاع الأغذية في شركة نعيم القابضة، أمنية الحمامي.

وترى الحمامي، أن التوقعات قوية لعودة المدارس في الموسم الدراسيالمقبل بعد إعلان الحكومة رغبتها في التوسع بحملات تطعيم العاملين في القطاع التعليمي (الجامعي والأساسي).. التفاصيل

أنجزت شركة “إم دبليو إس” 45% من إنشاءات مشروع المنطقة التجارية اللوجستية بمحافظة البحيرة باستثمارات 1.5 مليار جنيه. وقال محمد الشريف، رئيس الشركة، إن المشروع سيتم التسويق له بعد إتمام تنفيذه بنسبة 90%، ومن المستهدف إنجازه كاملًا خلال عام، ويقام على مساحة 27 فدانًا باستثمارات إجمالية تبلغ 3 مليارات جنيه.

افتتحت مجموعة العالمية للعزل والصوف الصخري (روكال)، مصنعًا جديدًا بالمنطقة الصناعية بمدينة العبور، باستثمارات نحو 500 مليون جنيه، لإنتاج المواد العازلة. قال كمال الدسوقي، رئيس المجموعة، إنَّ المصنع الجديد يضم 3 خطوط إنتاج على مساحة 60 ألف متر مربع، لإنتاج الصوف الصخرى، والمواد العازلة، والفوم العازل. وذكر لـ”البورصة”، أن التشغيل التجريبى تم منذ 6 أشهر، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للخطوط الجديدة نحو 90 ألف طن سنويًا، ويسهم المصنع في توفير 1000 فرصة عمل مباشرة.

وصل إلى مصر أول قطارين من مشروع مونوريل القاهرة طراز “Innovia 300بعد أن استكملت شركة ألستوم العربات بمصانعها في مدينة ديربي بالمملكة المتحدة وتطبيق أنظمة القيادة، وقالت ألستوم في بيان صحفي إنه تم تسليم أول 8 عربات من أصل 70 قطارًا (بإجمالي 280 عربة) يتم تشغيلها بدون سائق بشكل أوتوماتيكي بالكامل.

وقعت وزارتا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة والصناعة،بروتوكول تعاون لتنفيذ مشروع ميكنة دورة العمل بصندوق تنمية الصادرات، وبحسب الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، سيتم تنفيذ عملية لميكنة على مرحلتين.

وتشمل المرحلة الأولى تحديد نطاق الأعمال والاحتياجات والمواصفاتالفنية، من خلال تحليل احتياجات برنامج رد الأعباء التصديرية، ووضع خطة تفصيلية بهذه الاحتياجات، والمرحلة الثانية تتضمن متابعة وتنفيذ المشروع، من خلال عدة محاور تبدأ بإنشاء بوابة إلكترونية خاصة بالصندوق لتنفيذ برنامج رد الأعباء التصديرية، ورفع كفاءة البنية التحتية للصندوق بما يتناسب واحتياجات المشروع، وتجهيز قاعات الفحص لاستقبال متلقي الخدمة المتعاملين مع الصندوق، مع العمل على رفع بيئة الاستضافة المناسبة، وتوفير خطوط الربط، وفق بيان صحفي.

أصدر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، ثلاثة قرارات بإنشاء جهاز بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمسمى جهاز تنمية القطاع الثاني للساحل الشمالي الغربيمن الكيلو 120 وحتى الكيلو 222 طريق الإسكندرية مطروح الصحراوي، وجهاز تنمية القطاع الثالث للساحل الشمالي الغربي من الكيلو 222 وحتى السلومشرق رب مدينة مطروح، إلى جانب تعديل مسمى جهاز حماية أملاك الهيئة ليصبح جهاز تنمية القطاع الأول للساحل الشمالي الغربي من الكيلو 34 وحتى الكيلو 94 طريق إسكندرية مطروح الصحراوي.

كما مد الجزار فترة شراء كراسات الشروط، وسداد مُقدمات جدية الحجز،وتسجيل الطلبات على الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، لحجز وحدات، “سكن لكل المصريين 2” لمنخفضي ومتوسطي الدخل، لمدة أسبوعين حتى 23 سبتمبر الجاري، بحسب بيان الوزارة.

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية تعديل سعر عرض الشراء الإجباريالمقدم من الشركة الوطنية للطباعة لشراء 100% من أسهم رأسمال شركة الشروق الحديثة للطباعة والتغليف، ليصبح 74.5 جنيه للسهم بدلًا من 56.7 جنيه، وهو يعادل القيمة العادلة التي تم إعدادها للتوافق مع معايير التقييم المالي للمنشآت.

أمنت برايم القابضة للاستثمارات المالية تغطية الاكتتابالخاص في طرح شركة غزل المحلة لكرة القدم في البورصة عبر مؤسسات محلية. وقال محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لبرايم، إن قيمة الاكتتاب الخاص تبلغ 37 مليون جنيه، وجاري التواصل مع المستثمرين الراغبين في المشاركة، تمهيدًا لإنهاء الإجراءات عقب بدء عملية الاكتتاب، وفق المال.

وأضاف أن الهيئة العامة للاستثمار انتهت من اعتماد الحصة العينية من قبل منذ أيام بقيمة بلغت 65 مليون جنيه، وستعقد الجمعية العمومية لشركة غزل المحلة اجتماعًا خلال أيام لإثبات زيادة رأسمالها بالحصة العينية، والموافقة على بدء إجراءات الاكتتاب في أسهمها عبر البورصة، مشيرًا إلى أنه سيتم طرح أسهم بقيمة اسمية تبلغ 1 جنيه، بينما تبلغ الحصيلة المستهدفة للطرح 137 مليون جنيه موزعة بين 100 مليون جنيه للاكتتاب العام، و37 مليون جنيه من الاكتتاب الخاص.

وعينت شركة برايم فينتك، فادي رفلة في منصب العضو المنتدب للشركةاعتبارًا من أول سبتمبر الجاري والذي قضى عامًا في شركة اندورس كرئيسًا لقطاع التطوير الرقمي والتكنولوجيا. كما تم تعيين شيرين الطاهر عضوًا منتدبًا لشركة اندورس بعد عملها لمدة عام كرئيس لقطاع المخاطر بالشركة.

تقدمت شركة كوليرز إنترناشيونال لخدمات الاستشارات العقارية بطلب للهيئة العامة للرقابة المالية بطلب للحصول على رخصة مقيم معتمد، وذلك في إطار خطتها التوسعية للشركة التي تتزامن مع تزايد الطلب على خدمة التقييم العقاري، وتمتع الشركة بخبرات سابقة في مجال التقييم العقاري عبر التعامل مع عدة جهات أجنبية تملك مشروعات في مصر، حسبما نقلت “المال” عن كريم هلال، المدير الإقليمي للمجموعة.

وقعت شركة الملتقى العربي للاستثمارات، عقد تطوير قطع الأراضيالمملوكة بنظام مشاركة الإيرادات مع شركة بنيان للتطوير العقاري. وقالت الملتقي في بيان إفصاح إنها تمتلك 18 قطعة أرض في منطقة ألماظة بإجمالي مساحة 17 ألف متر، ومن المقرر إقامة مجمع سكني متكامل الخدمات بإجمالي مساحة بنائية 50 ألف متر مربع، بإجمالي مبيعات متوقعة 900 مليون جنيه.

4.4 مليارات جنيه إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائبوالرسوم الأخرى التي حصلتها جمارك السويس في أغسطس الماضي، وفق بيان صادر عن وزارة المالية.

قلصت شركة تارجيت للاستثمار حصتها في رأسمال المجموعة المصريةالعقاريةمن 10.5487% إلى 8.4981%، عبر بيع 8.202 مليون سهم مقابل 62.027 مليون جنيه، بواسطة شركة بلتون لتداول الأوراق المالية وشركة برايم لتداول الأوراق المالية، تبعًا لإفصاح بالبورصة.

كما باعت المجموعة المصرية العقارية 530 ألف سهم منأسهم رواد السياحة مقابل 28.996 مليون لتنخفض حصتها إلى 2.0823% بدلًا من 5.1438%، وقامت بلتون بدور منفذ الصفقة، وفق بيان إفصاح.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلنت شركة المملكة القابضة، المملوكة لرجل الأعمال الوليد بن طلال، عن بيع حصة من أسهم شركة فور سيزونز للفنادق إلى رجل الأعمال بيل جيتس، بقيمة 2.21 مليار دولار، ووفقًا لبيان صادر عن “المملكة القابضة”، وقعت إحدى شركات “المملكة” اتفاقية نهائية ملزمة لبيع 23.75% في شركة فنادق فور سيزونز إلى شركة تابعة لشريكها الاستراتيجي مجموعة كاسكيد الاستثمارية التابعة لمؤسس شركة مايكروسوفت.. التفاصيل

تبحث شركة مبادلة الإماراتية للبترول عن تمويل بقيمة مليار دولار، لإتمام صفقة الاستحواذ على 22% من حقل تمار الإسرائيلي. وقالت مصادر مصرفية لـ”سي إن بي سي عربية”، إن الشركة الإماراتية تدرس خيارات التمويل مع عدد من البنوك، لإتمام صفقة في الحقل الإسرائيلي، التي جرى الإعلان عنها في وقت سابق من الشهر الجاري. وأضاف مصدر آخر، أن التمويل قد يتم عبر استخدام جزء من السيولة لدى الشركة، وجزء آخر من أسواق الدين.. التفاصيل

عربي ودولي

341 مليار دولار خسائر العملات الافتراضية في 24 ساعة،تراجعت القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى دون مستوى تريليوني دولار، لتسجل 1.99 تريليون دولار، خلال تعاملات أمس الأربعاء، لتهبط القيمة السوقية للعملات الرقمية من أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من 4 أشهر عند مستويات 2.351 تريليون دولار، وكانت نسبة الانخفاض في سوق العملات المشفرة 16.3%.
وهبطت العملة الافتراضية صاحبة الوزن الأكبر في السوق “بيتكوين”بنسبة 11.3%، لتسجل 45.6 ألف دولار، وتفقد وحدها ما يقرب من 130 مليار دولار في الساعات الـ24 الماضية.. التفاصيل

The post “إم إن تي – حالا” تحصل على استثمارات بقيمة 120 مليون دولار.. مصر تتابع “جنون البقر” مع البرازيل appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات