البورصة تفتح الطريق أمام شركات “الشيك على بياض”.. تأسيس منصة “لايتهاوس للاستثمارات التعليمية” بـ1.7 مليار جنيه

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

مفاوضات لإلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة

تمهيد الطريق لطرح الشركات الكبرى بالبورصة و”إي فاينانس” في المقدمة

“هيرميس” تعلن إتمام إصدار سندات توريق بـ322 مليون جنيه لـ “فاليو”

“الكهرباء” تعتزم طرح مناقصات بضريبة قيمة مضافة 5% 

تأجيل مشروعات “النويس” الشمسية في مصر 6 أشهر

“البنك الأهلي” يحدد قائمة مشروعات خضراء لتمويلها بـ 100 مليون يورو

الاتحاد الأوروبي يرصد 60 مليون يورو منحًا لمصر قبل نهاية العام

تعديلات على آلية التخصيص الفوري للأراضي

القصة الرئيسية

البورصة تفتح الطريق أمام شركات “الشيك على بياض”

تقدم محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، بتعديلات مقترحة على قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة إلى الهيئة العامة للرقابة المالية لدراستها وإعمال شئونها، وفقًا لأحكام قانون سوق رأس المال بعد العرض على الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال لقائه مع عدد من رواد الأعمال، ومنهم مؤسس شركة سويفل للنقل التشاركي باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

تضمنت التعديلات المقترحة استحداث مادة جديدة 8 مكرر، والتي تنظم عملية قيد أسهم الشركات المصرية ذات غرض الاستحواذ أو ما يعرف عالميًا باسم شركات “الشيك على بياض” “SPAC”، وذلك تماشيًا مع الممارسات العالمية في هذا الشأن، والتي تجيز قيد أسهم الشركات المصرية التي يكون غرضها الوحيد هو الاستحواذ، على أن ينص نظامها الأساسي على أن حصيلة زيادات رؤوس الأموال تستثمر في أوعية ادخارية ذات عائد ثابت ومجنبة لدى متلقي الاكتتابات لحين الاستحواذ.

وحال عدم القيام بعمليات استحواذ خلال سنتين من تاريخ القيد سوف يتم رد الأموال للمستثمرين بالعائد المحقق لها ويتم شطبها وفقًا للبند (9) من هذه المادة، على أن تكون الشركة متعاقدة مع أحد مديري الاستثمار المرخص لهم من الهيئة العامة للرقابة المالية العاملين بمجال الاستثمار المباشر أو رأسمال المخاطر.

تتضمن التعديلات المقترحة، أيضًا إدخال بعض التعديلات على المادة 44 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة، لتسهيل عمليات استحواذ الشركات المقيدة على شركات غير مقيدة بشرط التزام الشركات محل الاستحواذ بمعايير الحوكمة كاملة وتحقيقها معدل نمو مركب، بما يفتح المجال لرفع رأس المال السوقي للشركات المقيدة بالبورصة من خلال استحواذها على كيانات كبيرة بما يأتي بالنفع على سوق المال المصري والاقتصاد ككل.. التفاصيل

أهم الأخبار

كان يوم أمس يوم البورصة بامتياز، فبالتوازي مع الحديث عن التعديلات التي طرحها رئيس البورصة أمس خلال لقاء رئيس الوزراء، كانت هناك أنباء أخرى عن ضريبة الأرباح الرأسمالية، حيث وصف نائب رئيس هيئة الرقابة المالية الدكتور إسلام عزام، تأثير ضريبة الأرباح الرأسمالية بـ”السلبي” على البورصة وأن تأجيلها سيكون إيجابيًا.

وأضاف في لقاء مع قناة “العربية” أمس، أن الهيئة تتفاوض حاليًا بالتعاون مع البورصة بالتنسيق مع وزير المالية حول تأجيلها أو إلغائها. وتنوي وزارة المالية فرض ضريبة للأرباح الرأسمالية على أرباح المستثمرين بالبورصة بداية من العام القادم. ووافق مجلس الوزراء العام الماضي على تأجيل العمل بالضريبة لمدة عام.. التفاصيل

في سياق موازٍ، توقع نائب رئيس هيئة الرقابة المالية أن تكون شركة “إي فاينانس” من بين أولى الشركات التي سيجري طرحها بالبورصة المصرية، بحجم كبير يصل إلى 23 مليار جنيه. وأشار “عزام”  إلى تقديرات بطرح أكثر من 30 شركة ضمن البرنامج الحكومي، في المرحلة المقبلة، ليرتفع إجمالي القيمة السوقية للبورصة المصرية إلى تريليوني جنيه، مع تمهيد الطريق لطرح الشركات الكبرى وعلى رأسها “العاصمة الإدارية” المقدرة بحوالي 4 تريليونات جنيه.. التفاصيل

من ناحية أخرى، اتفق محللون على أن التعديلات التي أقرتها الهيئة العامة للرقابة المالية يوم الأحد بشأن قواعد القيد بمثابة خطوة لجذب الشركات كبيرة الحجم التي تتخطى قيمتها السوقية 25 مليار جنيه والتي تتوافق معها التعديلات الجديدة.

وتتزامن التعديلات مع سعي الحكومة نحو طرح وبيع حصص من الشركات الحكومية كبيرة الحجم، كذلك محاولات البورصة المصرية وجمعية رجال الأعمال لإدراج الشركات العائلية في البورصة المصرية. وتستهدف التعديلات الجديدة الشركات ضخمة الحجم، إذ أُتيحت لها الفرصة بطرح أقل من النسب المعتادة وهي 25%، وتقل إلى 5% في حالة كونها كبيرة نوعًا ما، وهي بمثابة وسيلة جذب جديدة لنوعية هذه الشركات، وفق عمرو الألفي، رئيس قسم البحوث لدى بنك الاستثمار برايم.. التفاصيل

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، أمس، إتمام صفقة الإصدار الأول بقيمة 322.5 مليون جنيه ضمن برنامج إصدار سندات توريق لصالح شركة ڤاليو التابعة لها، ضمن برنامج إصدار سندات توريق بقيمة 2 مليار جنيه. وحصلت هيرميس على موافقة هيئة الرقابة المالية في 25 يوليو الماضي، للمضي قدمًا في هذا الإصدار، وفق بيان أمس.

يعدالإصدار الأول من نوعه لشركة “فاليو” المنصة الرائدة للشراء الآن والدفع لاحقًا والتي تمثل أحد الركائز الأساسية لقطاع التمويل غير المصرفي بالمجموعة المالية هيرميس، بحسب البيان.. التفاصيل

تستعد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لطرح مناقصات على الشركات العاملة في السوق المصرية خلال الأسابيع المقبلة، لتوريد احتياجات الكيانات التابعة لها ولتنفيذ بعض مشروعات البنية التحتية، بضريبة قيمة مضافة تبلغ 5% بدلًا من 14%؛ بهدف الحصول على تكلفة منخفضة للمهمات المطلوبة بعد ارتفاع تكلفة الخامات عالميًا، والتي بدورها رفعت قيمة الممارسات والمناقصات الأخيرة، ما كان يؤدي إلى التأجيل أو الإلغاء أو التنفيذ، وتكبد الشركات خسائر لالتزامها بالأسعار المتفق عليها.

وشرحت مصادر لصحيفة “المال” آلية خفض الضريبة، حيث ستمنح الكهرباء الشركات الفائزة خطابًا موجهًا إلى مصلحة الضرائب للحصول على خصم 9% من ضريبة القيمة المضافة. ومن المقرر أن تركز المناقصات على توريد الكابلات الكهربائية والمحولات والأكشاك، بالإضافة إلى الموصلات وبعض مشروعات توصيل التيار الكهربائي.

في سياق متصل، سجلت صادرات مصر من الطاقة الكهربائية نحو 596 كيلووات ساعة خلال الخمسة شهور الأولى من العام الجاري، وكان يناير الماضي الشهر الأعلى تصديرًا بواقع 159 كيلووات ساعة، بحسب تصريح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء. وترتبط مصر بشبكة كهربائية مع الأردن والأراضي الفلسطينية وليبيا والسودان.

أسس تحالف يضم صندوق مصر السيادي، والشركة القابضة للتأمين، وبنك مصر، والمصرف المتحد منصة “لايتهاوس للاستثمارات التعليمية” برأسمال مستهدف 1.75 مليار جنيه. ويكتتب التحالف إلى جانب مستثمرين آخرين في الإغلاق الأول للمنصة التعليمية بقيمة تتخطى 500 مليون جنيه. وقالت صحيفة “البورصة”، إنَّ “المصرف المتحد” سوف يشارك في الإغلاق الأولى بحصة تبلغ قيمتها 50 مليون جنيه تمثل 10% من الإغلاق الأولى للصندوق.

وقالت مصادر قريبة الصلة بالصندوق، إنه يجرى التفاوض مع مستثمرين بالقطاع الخاص للاكتتاب بحصص تتراوح بين 10 و20% من قيمة الإغلاق الأولى المقرر الانتهاء منه خلال شهر. وأوضحت المصادر، أنه تم الانتهاء من الفحص الأولى المبدئي لمدرستين بمنطقة القاهرة الكبرى لتكونا نواة لاستثمارات الصندوق، ومن المقرر بدء الفحص النافي للجهالة بصورة رسمية بعد إغلاق اكتتاب المرحلة الأولى للصندوق. ومن المقرر أن يتولى كل من شركة مصر كابيتال، وشركة إيرونودد للاستثمار والمهندس حسام القباني الإشراف على إدارة الصندوق، وفقًا لبيان صادر أمس عن التحالف.. التفاصيل

وافقت الشركة المصرية لنقل الكهرباء على تأجيل مشروعات الطاقة الشمسية التى تعتزم تنفيذها شركة “النويس” الإماراتية لمدة 6 أشهر. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن مسئولي الشركة الإماراتية عقدوا مباحثات مع صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، لإبلاغها بالتطورات الخاصة بالمشروعات الشمسية التي وقعوها مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وأكدوا أن الأعمال جارية لاختيار مقاول المشروع وإتمام الإغلاق المالي للمشروع.

وأوضحت المصادر، أن مسئولي الشركة الإماراتية عرضوا على مسئولي الكهرباء تأجيل موعد إتمام الإغلاق المالي للمشروعات لمدة تتراوح بين 5 و7 أشهر؛ بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا وتأثيرها على خطة العمل، وتمت الموافقة على الطلب أسوة بالقرار الذي تم اتخاذه لصالح شركة أكواباور السعودية.

كان يوم أمس حافلًا بالعديد من الأخبار المهمة بشأن التمويلات الأوروبية للمشروعات التنموية في مصر، إذ يعكف البنك الأهلي المصري على وضع اللمسات النهائية لقائمة المشروعات الخضراء الصديقة للبيئة، والمقرر تمويلها من خلال تسهيل ائتماني مُقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 100 مليون يورو. وأوضح هشام الصفتي، رئيس مجموعة المؤسسات المالية والخدمات المالية الدولية بالبنك الأهلي، أنه سيتم تخصيص 60% من التمويلات للمشروعات المعنية بالتخفيف من آثار تغير المناخ، و40% للمشروعات ذات الصلة بالتكيف معه، وفق “المال”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسئول بوزارة البيئة، أن الأهلي يجري دراسة حاليًا لتحديد قائمة المشروعات الخضراء الأولى بالتمويل في مصر، على أن تغطي التمويلات 4 قطاعات، هي معالجة مياه الصرف، والنقل المستدام، والسياحة البيئية، وإدارة المخلفات. وأشار المصدر إلى أن سعر الفائدة يعتبر متدنيًا جدًا، لكنه لم يحدد بعد.

وفي الوقت نفسه، ذكر بيان صادر عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أنه قدم رسميًا قرضًا بقيمة 25 مليون يورو، لبناء أول ميناء بري جاف في مصر بمدينة السادس من أكتوبر، وهو أول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص في هذا المجال، وضمن برنامج المدن الخضراء التابع للبنك في مصر. وحصل على التمويل شركة ميناء أكتوبر الجاف وهي عبارة عن شركة ذات غرض خاص، أنشأها تحالف مكون من السويدي إليكتريك والسويدي للممتلكات اللوجستية ودي بي شنكر – مصر.

فيما يستهدف الاتحاد الأوروبي توجيه إجمالي منح بقيمة بين 50 و60 مليون يورو قبل نهاية العام الحالي للمشروعات المصرية بعدة قطاعات منها الزراعة والبيئة والتدريب، بحسب إبراهيم عافية، مسئول قطاع التعاون بالاتحاد في القاهرة. كما أوضح أن الاتحاد يجري مناقشات مع وزارة الإسكان لإجراء دراسات تتعلق بمشروعات تحلية مياه البحر المقرر طرحها على القطاع الخاص، علمًا بأن إجمالي محفظة المنح المقدمة لمشروعات قطاع المياه في مصر بلغ حتى الآن نحو 500 مليون يورو.

ورجح أن يشهد الأسبوع الجاري مناقشات مع وزارة الخارجية حول استراتيجية أولويات الشراكة الجديدة ما بين عامي 2021 – 2027، والتي تغطي عددًا من القطاعات وهي البيئة والتغير المناخي والتحول الرقمي، وفق “المال”.

أجرت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تعديلات على آلية التخصيص الفوري للأراضي، تتضمن إلزام شركات التطوير العقاري بتقديم سابقة خبراتها عند التقدم لشراء أرض مخصصة للنشاط العمراني المتكامل، وتقديم أصل السجل التجاري، على أن يكون حديثًا وساريًا ومدرجًا به نشاط القطعة المتقدم عليها.

وبحسب حديث مصادر لـ”المال” فإن التعديلات تستهدف التأكد من جدية الشركات المتقدمة لتطوير أراضي المدن الجديد، وضمان الإسراع في تنفيذ عملية التنمية العمرانية المرجوة. وكانت وزارة الإسكان قد أطلقت آلية التخصيص الفوري في مارس 2019، لتيسير حصول المستثمرين على قطع أراضٍ بأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة.

قررت الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية فرض رسوم مقابل خدمات الحصول على مستخرجات السجل التجاري بواقع 100 جنيه، وذلك من أي مكتب سجل تجاري دون التقيد بالموقع الجغرافي لأصل القيد. وتبدأ الجهات الحكومية المختصة ومكاتب السجل التجاري تطبيق هذا القرار اعتبارًا من أول أكتوبر المقبل.. التفاصيل

فيديو اليوم

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عمرو طلعت، إنه جار العمل في المرحلة الثانية ضمن مشروع رفع كفاءة الإنترنت، بتكلفة 2 مليار دولار، كما يجرى توصيل كابلات الألياف الضوئية لجميع القرى المصرية ضمن مشروع “حياة كريمة” مع العمل على تركيب 1000 محطة محمول جديدة بهذه القرى.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

نتابع

تتعاون الحكومة مع البنك الدولي لتنفيذ منظومة تسجيل العقارات في مصر، ضمن خطة حصر وعنونة العقارات وتبسيط إجراءات تسجيل الثروة العقارية بهدف التيسير على المواطنين. وعقد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، اجتماعًا مع وفد من البنك الدولي، حيث تم مناقشة الأفكار والمقترحات الخاصة بتحسين وتطوير منظومة تسجيل العقارات في مصر في إطار تقديم الدعم الفني من البنك والاستفادة من خبراته، لوضع منظومة لحصر العقارات.

كلف مجلس الوزراء مسئولين حكوميين عن ملف الصادرات الزراعية بتنسيق زيارة إلى المملكة العربية السعودية، بقيادة وزير الزراعة سيد القصير. وتهدف الزيارة لحل بعض المشكلات التي تعانيها صادرات الحاصلات الزراعية المصرية حاليًا أثناء الدخول إلى أسواق المملكة، خاصة بعد إعلان المملكة تطبيق اشتراطات جديدة صعبة، على حد وصف المصدرين المصريين، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

ارتفعت صادرات الشركات المصرية المنضمة إلى اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز”، بنسبة 55% خلال النصف الأول من العام الجاري لتصل إلى نحو 553.2 مليون دولار، مقابل 357 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من عام 2020، وفقًا لبيانات الموقع الرسمي لوحدة “الكويز”. وأظهرت البيانات، أن صادرات الملابس الجاهزة والمنسوجات ضمن الاتفاقية، سجلت نحو 251 مليون دولار خلال أول 6 أشهر من 2021، مقابل 252.9 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

انضمت 5 منتجات جديدة إلى برنامج المساندة للصناعات الكيماوية، حيث تشمل القائمة منتجات كلوريد الكالسيوم والبولي فينيل كلوريد والمبيدات الحشرية والصودا الكاوية والصودا كاوية قشور، وفقًا لبيان المجلس التصديري.

قالت صحيفة “البورصة” إن لجنة التظلمات في الهيئة العامة للرقابة المالية قررت تأجيل البت في تظلمات المرشحين المستبعدين حتى 22 سبتمبر الجاري التي كان من المقرر لها البت في تظلمات “مدحت نافع”، و”محمد عبدالسلام”، و”أحمد سعد”. وذكرت مصادر أنه وفقًا لقواعد الهيئة العامة للرقابة المالية فإن عقد الانتخابات يكون بعد البت في التظلمات. وأكدت مصادر أخرى مطلعة بسوق المال عقد الجمعية العمومية لإجراء الانتخابات يوم 15 سبتمبر الجاري في موعدها دون تأجيل.

ومن المقرر أن تعقد اليوم الثلاثاء جلسة بالمحكمة الإدارية للبت في الدعوى المقامة من “مدحت أنور نافع” و”أحمد سعد” لوقف عمومية شركة مصر المقاصة للقيد والإيداع المركزي المقرر عقدها يوم الأربعاء والخاصة بالانتخابات.

في إشارة رسمية لتسوية أزمة شركة “ماستر جروب” للتطوير العقاري مع شركة العاصمة الإدارية الجديدة بسبب التأخر في تنفيذ مشروع “ذا سيتي”، وقعت شركة ماستر جروب عقد مقاولات مع شركة كناز للمقاولات بقيمة 600 مليون جنيه، وذلك لتنفيذ المرحلة الثانية بالمشروع.

وقال مصطفى لاشين، نائب رئيس مجلس إدارة “ماستر جروب”، في بيان أمس إنه تم توفيق أوضاع الشركة بشأن المتأخرات الخاصة بأقساط الأرض والتأكيد على جدية الشركة، متوقعًا استئناف أعمال الإنشاءات الخاصة بالمشروع فورًا بعد موافقة شركة العاصمة على استكمال أعمال البناء والتوصل لاتفاق رسمي يتم بمقتضاه جدولة الأقساط المتأخرة على الشركة للوفاء بالتزاماتها مع العملاء.

رسميًا بدأت شركة ديدي الصينية لطلب النقل الذكي عبر المحمول عملها في مصر، أمس الإثنين، من خلال محافظة الإسكندرية كمرحلة أولى قبل التوسع في محافظة القاهرة لاحقًا، لتفتح بابًا أوسع للتنافس بمجال خدمات النقل التشاركي، لاسيما مع شركة أوبر للنقل التشاركي التي تضم تحت مظلتها شركة كريم.

قررت الهيئة العامة للرقابة المالية مد المهلة الممنوحة للجنة التأسيسية للاتحاد المصري للأوراق المالية عقد أول جمعية عامة للاتحاد لمدة 6 أشهر إضافية تبدأ من منتصف شهر سبتمبر الجاري، حسبما نقلت صحيفة “المال”.

انطلقت أمس أعمال النسخة الرابعة من المؤتمر الاستثماري الافتراضي الرابع للمجموعة المالية هيرميس تحت عنوان “الأسواق الناشئة والمبتدئة في 2022 بعد تعافي الاقتصاد”، والذي ينعقد خلال الفترة من 13 حتى 21 سبتمبر 2021، وتديره “هيرميس” من خلال منصة رقمية تفاعلية. وبحسب بيان يشارك في المؤتمر ممثلي الإدارة التنفيذية لحوالي 215 شركة من 35 دولة و720 مستثمرًا دوليًا من 260 من مؤسسة مالية، بهدف تبادل الرؤى والأفكار حول الأوضاع التي تشهدها الأسواق الناشئة والمبتدئة خلال العام المقبل.

أعلن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، الانتهاء من تأسيس شركة للمعاصر بالتعاون مع القطاع الخاص لعصر بذور القطن الناتجة من الحليج، وذلك بالتزامن مع إقرار وزارة الزراعة إجراءات تخص البذرة الناتجة من حليج الأقطان في المحالج الجديدة، موضحًا أن شركة المعاصر ستستأجر أماكن داخل المحالج الجديدة بمساحة حوالي 1000 متر مربع داخل كل محلج لإنشاء وحدة لعصير ومعالجة بذرة القطن لتوفيق أوضاع المحالج الجديدة مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، جاء ذلك خلال تفقد توفيق محلج الفيوم المطور التابع للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج.

نشرت الجريدة الرسمية قرار وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس المجلس القومي للأجور، بشأن تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص المقرر بـ2400 جنيه، اعتبارًا من الأول من يناير 2022، مع السماح لأي منشأة تتعذر عن الوفاء بالحد الأدنى للأجر بسبب ظروف اقتصادية، بالتقدم بطلب الاستثناء من هذا الالتزام من خلال الاتحادات التابعة لها، على أن يتضمن الطلب مبررات الإعفاء وأن يكون مشفوعًا بالمستندات الدالة، وذلك في موعد غايته 31 أكتوبر المقبل، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ونصت المادة الثالثة من القرار على أن يكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة السنوية الدورية للقطاع الخاص 3% من أجر الاشتراك التأميني المنصوص عليه في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات وبحد أدنى 60 جنيهًا، اعتبارًا من العام المالي 2021 وفقًا للسنة المالية المحاسبية لكل منشأة.

تراجع حجم تداول واستقبال الزيت الخام عبر ميناء الحمراء البترولي، بمدينة العلمين الجديدة، إلى 82 مليون برميل خلال العام المالي 2020-2021 مقابل 94 مليون برميل خلال العام 2020-2019 كما انخفض متوسط التداول اليومي من 275 ألف برميل يوميًا إلى 225 ألف برميل، وفق بيان لوزارة البترول أمس.. التفاصيل

بالرغم من البداية المتعثرة للكرة المصرية في السنوات الأولى من العقد الماضي، على خلفية الأحداث السياسية التي شهدتها البلاد، وأحداث ملعبي بورسعيد والدفاع الجوي، وإلغاء بطولة الدوري الممتاز موسمي 2012 و2013، إلا أن الكرة المصرية ظهرت وبقوة في سوق الانتقالات الخارجية على مستوى العالم، وهو ما كشفه بوضوح التقرير الصادر عن نشاط الانتقالات الخارجية عبر النظام الخاص بالاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” للفترة من 2011 إلى 2020.

وبلغت نفقات عمليات انتقال اللاعبين حول العالم خلال العقد الماضي 48.5 مليار دولار، كان نصيب الأندية المصرية منها 101 مليون دولار، من أصل 185.7 مليون دولار أنفقتها أندية أفريقيا لاستقدام لاعبين، وهو ما جعلها في صدارة الأكثر إنفاقًا على مستوى القارة السمراء بجدارة.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية على المساهمة في تأسيس شركة فوري للتمويل الاستهلاكي برأسمال قدره 10 ملايين جنيه، على أن تبلغ قيمة المساهمة 7.49 مليون جنيه، وفق بيان إفصاح فوري.

تكبدت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة صافي خسارة قدرها 66.55 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2021، مقابل أرباح بلغت 1.71 مليون جنيه في الفترة المماثلة من 2020، على الرغم من ارتفاع الإيرادات من 356.75 مليون جنيه إلى 427.3 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

أطلقت شركة كرم سولار، شركة جديدة متخصصة في حلول تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية تحت اسم “كرم ووتر”، وتنطلق أعمال الشركة الجديدة بتنفيذ محطة لتحلية المياه في منتجع مرسى شقرة بمرسى علم، حسبما أعلنت الشركة.

تستهدف شركة “بيتا كابيتال”، أحد رعاة بورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة “النيل” التحول إلى بنك استثمار متكامل خلال  5 سنوات، إذ تدرس إضافة رخصة نشاط الترويج وتغطية الاكتتابات منتصف 2022 حال اتساقها مع خدمة كيانات سوق المشروعات الصغيرة، وقال هيثم القباني، رئيس الشركة لـ”المال”، إن شركته تقترب من التعاقد على رعاية طرح شركة متخصصة في خدمات السيارات في بورصة النيل، بالإضافة إلى تعاقدها مع الشركة المصرية الكويتية على إعادة هيكلتها.

وأعلنت شركة “عنوان” العقارية في بيان أمس عن إطلاق أول مول للتكنولوجيا بمنطقة الداون تاون في العاصمة الإدارية الجديدة تحت اسم “Pixel Technology Mall” بتكلفة استثمارية 300 مليون جنيه.

انفوجراف

 مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

نما الاقتصاد السعودي بنسبة 1.8% خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق. وقالت هيئة الإحصاء السعودية أمس، إن النمو المحقق في الناتج المحلي الإجمالي يعود إلى الارتفاع الذي حققه القطاع غير النفطي بنسبة 8.4%، حيث ارتفع القطاع الخاص بنسبة 11.1%، والقطاع الحكومي بـ 2.3%، بينما سجل القطاع النفطي تراجعا نسبته 6.9%، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.. التفاصيل

 توقعت وزارة الطاقة والنفط في السودان، توصل الخرطوم إلى اتفاق طويل الأمد مع الرياض، لتوريد مشتقات النفط بأسعار تفضيلية. وقالت الوزارة في بيان لها نقله موقع “بلومبرج الشرق”، إنه قد بدأ بالفعل وصول بعض شحنات المنتجات النفطية من قبل شركة النفط السعودية المملوكة للدولة، إلى السودان.. التفاصيل

عربي ودولي

لجأ قطاع الطيران العالمي إلى بيع السندات بعد أن قفزت الديون المستحقة عليه بنسبة 23% منذ عام 2020، لتبلغ 340 مليار دولار، وفقًا لبيانات جمعتها “بلومبرج”. في السياق نفسه، باعت شركات النقل الجوي العالمية 63 مليار دولار من السندات والقروض، منذ بداية العام الجاري.. التفاصيل

The post البورصة تفتح الطريق أمام شركات “الشيك على بياض”.. تأسيس منصة “لايتهاوس للاستثمارات التعليمية” بـ1.7 مليار جنيه appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات