200 مليون دولار حصيلة متوقعة لطرح “أبو عوف”.. كيف ستواجه “الأغذية المصرية” ضريبة “الكربون” الأوروبية؟

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات تأتيكم برعاية

بيبسيكو

أهم العناوين

وقف استيراد اللحوم البرازيلية يرفع مخاطر اعتماد مصر على الهند

المنافسة تجبر “الجزيرة للحوم” على التحول إلى استيراد منتجات الأثرياء

الإعلان عن خطة تطوير مصانع السكر الحكومية نوفمبر المقبل

بسبب الخنازير وغيرها.. بدء إجراءات ضم واردات الألبان لمنظومة “الحلال”

هل يصبح السوق الكندي الهدف المقبل للصناعات الغذائية المصرية؟

صادرات الأغذية المصرية إلى “السودان” تقفز 145% في 7 شهور

الطماطم المصرية..  تصنيع أقل وفاقد كبير

 أهلا بكم مجددًا في نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية برعاية شركة “بيبسيكو”، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

 القصة الرئيسية

تتأهب سوق المال لاستقبال وافد جديد من القطاع الغذائي، وهو شركة أبو عوف للصناعات الغذائية، التي أعلنت مؤخرا عن تعيين المجموعة المالية هيرميس مستشارٌا لطرح أسهمها فى البورصة العام المقبل. 

وتتوقع الشركة جمع 200 مليون دولار من الطرح الذى يستهدف حصة تتراوح بين 40 و49% من رأسمالها، حسب التقديرات الأولية، بحسب حديث أحمد عوف، رئيس مجلس إدارة الشركة لـ”إيكونومي بلس”، وكشف عوف أن الشركة ستسخدم جزء من حصيلة الطرح في تمويل توسعاتها الأولى خارج مصر بمنطقة الخليج وتحديدا بالإمارات، التي شهدت تأسيس شركة جديدة الأسبوع الماضي.

وتتضمن التوسعات في الإمارات تأسيس مصنعا وفرعين أو ثلاثة أفرع بها لتكون مركزا لخدمة دول الخليج، وتبلغ المرحلة الأولى من الاستثمارات نحو 5 ملايين دولار، وفقٌا لعوف.

ومن المنتظر أن تتضمن النسبة التي ستطرحها “أبو عوف” في البورصة المصرية، حصة من أسهم صندوق الاستثمار “تي سي في” فى الشركة، لكن عوف يقول إن حجم الحصة لم يتحدد بعد. ويملك صندوق “تي سي في” حصة في الشركة أقل من 30%، ويستثمر الصندوق بالشركة منذ 2019. وقال عوف، إن دخول الصندوق في شراكة مع “أبو عوف” كان بهدف تأهيلها للطرح بالبورصة، نافيا وجود نية لدى الصندوق بالتحارج من الشركة بعد عملية الطرح في البورصة.

وتضم خطة توسعات الشركة محليًا إنشاء مصنع جديد لتصنيع القهوة سريعة التحضير باستثمارات 60 مليون جنيه، وستبدأ فيه بعد عملية الطرح في البورصة العام المقبل تحديدًا في الربع الأخير من العام.

كما تسعى “أبو عوف” للاستحواذ على شركتين ناشئتين في مجال الأغذية الصحية، وستبدأ الإجراءات الرسمية في الاستحواذ على الشركات الجديدة بعد عملية الطرح مباشرة، ويجري تقييم الشركات المستهدفة حاليًا، وفقًا لرئيس الشركة..التفاصيل 

أخبار بزنس

أجبرت حدة التنافسية بين مروجي اللحوم المستوردة محليًا شركة الجزيرة لاستيراد اللحوم على التحول لاستيراد أصناف معينة يطلق عليها “لحوم الصفوة”، وفقًا لرئيس الشركة، شريف عاشور.

واعتادت الشركة في السنوات الماضية، منذ تأسيسها في العام 2009، أن تستورد اللحوم البرازيلية والهندية، على أن يتم توزيعها للاستهلاك الصناعي والبيع للمستهلكين الطبيعيين في الأسواق، بحسب رئيس الشركة.

واحتدمت المنافسة بين شركات تجارة اللحوم في مصر خلال الشهور الأخيرة، ودخل مستوردون جدد إلى السوق لتتغير أوضاع الاستيراد والتصدير والحصص الشهرية كذلك، كما قال عاشور.. التفاصيل

أخبار القطاع

مع استعداد الاتحاد الأوروبي لتطبيق ضريبة استيراد تلوث (انبعاثات الكربون)، بهدف حماية مصانعها المحلية أثناء المنافسة أمام المنتجات المستوردة، تواجه الصناعات الغذائية المصرية تحديًا جديدًا خاصة في ظل سعي مسئولي التصدير في الحكومة والقطاع الخاص باستمرار لتحسين النتائج، وهو ما قد يصطدم بخطط أوروبا التي تنوي إطلاقها بدءًا من العام 2023.

وفقًا لتقارير وكالة الطاقة الدولية، فإن مقترحات تطبيق الضريبة على الأسواق الناشئة ستبدأ من 3 دولارات على كل طن انبعاثات كربونية، ولم تحدد الوكالة سقفًا لذلك.. التفاصيل

يعكف تحالف دولي مكون من 4 شركات على خطة جديدة لتطوير مصانع شركة السكر والصناعات التكاملية، ومن المتوقع الإعلان عن الخطة النهائية بحلول شهر نوفمبر المقبل.

وفي شهر أكتوبر 2020، وقعت الشركة عقدًا استشاريًا مع التحالف لدراسة تطوير الشركة، ضم التحالف 4 شركات هي “سيجمان، بى إم إيه، ماين كيبتال، رونالد بيرجر”.

يأتي العقد بهدف تطوير وتحديث وإعادة هيكلة شركة السكر ومصانعها التابعة لتعظيم الاستفادة من الكيانات والاستثمارات القائمة بالفعل، حتى تتمكن من الوصول إلى مرحلة تمكنها من المنافسة محليًا وإقليميًا ودوليًا.. لكن السؤال هو ما استفادة التصنيع الغذائي بالسوق المحلي من هذا التطوير؟.. التفاصيل

بسبب الخنازير وغيرها، بدأت الشركة المصرية الإسلامية لإصدار شهادات الحلال “ISEG Halal”، إجراءات ضم منتجات الألبان المستوردة على منظومة الحلال التي أعلنتها مصر في منتصف العام 2019، تخوفًا من دخول السوق ألبان مخالفة للشريعة الإسلامية.

وعقدت الإدارة المركزية للحجر البيطري، اجتماعًا ضم مسئولي الشركة المصرية الإسلامية لشهادات الحلال ومجموعة من مستوردي اللحوم والألبان لتفسير مجموعة من النقاط الفنية بشأن منظومة عمل الحلال في مصر.. التفاصيل

الألبان

كندا.. سوق واعد تحت الدراسة للصناعات الغذائية المصرية، ويعكف مسئولو التصدير بالقطاع الغذائي المصري حاليًا على التوسع في دراسات للسوق الكندي، وحجم احتياجه من المنتجات الغذائية المصرية، لتوسيع قاعدة التعاقدات السنوية.

وتنفق كندا فوق تريليون دولار على الغذاء سنويًا، والتوقعات تُشير إلى بلوغها نحو 1.1 تريليون بنهاية العام الجاري، تمثل المنتجات المصرية فيها أقل من 20 مليون دولار، وفقًا لبيانات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.. التفاصيل

نمت صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال الأشهر الـ7 الأولى من العام الجاري بنحو 14%، إذ بلغت 2.384 مليار دولار مقابل 2.086 مليار في الفترة المقابلة لها من العام الماضي، وفقًا لبيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية، وبلغت صادرات شهر يوليو فقط نحو 287 مليون دولار بنمو 8% مقارنة بشهر يوليو 2020.

وتأتي صادرات شهر مارس 2021 الأعلى قيمة لصادرات الفترة بين يناير- يوليو من عام 2021 بقيمة بلغت 384 مليون دولار.. التفاصيل

على صعيد متصل، حققت صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى دولة السودان أعلى معدل نمو في صادرات القطاع على مستوى الدول خلال أول 7 أشهر من العام الجاري.

وسجلت الصادرات أول 7 أشهر، نحو 113 مليون دولار، مقابل 46 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، بنمو 67 مليون دولار (145%).. التفاصيل

بعد تعطل استيراد لحوم البرازيل.. ماذا لو توقفت التعاقدات مع الهند؟ ربما سنواجه أزمة في المستقبل القريب بعد تعطل الاستيراد من البرازيل، كبداية يتبعها احتمالية توقف الاستيراد من الهند أيضًا بعد أنباء انتشار فيروس “نيباه” في السوق الهندي، وهو ما رفع درجة المخاطر في السوق المصري، الذى سيجد نفسه في وضع صعب حال تفشى الفيروس في الهند.

 ولم تعلن مصر أي إجراءات رسمية حتى الآن، بشأن استيراد اللحوم الهندية، ويبقى الوضع كما هو عليه قبل الإعلان عن انتشار مرض “نيباه” في “نيودلهي”، وفقًا لمصادر في وزارة الزراعة تحدثت لـ”نشرة الصناعات الغذائية من “إيكونومي بلس”.

وتتحكم أمراض الثروة الحيوانية ومدى انتشارها في السوق العالمية لتجارة اللحوم، خاصة لدى الأسواق الرئيسية في الإنتاج العالمي مثل البرازيل والهند، وضربت الأمراض هذين السوقين الرئيسيين لمصر في تلبية أكثر من 95% من وارداتها من اللحوم سنويًا، وهما (البرازيل، والهند).. التفاصيل

أعادت وزاراتا الصناعة والزراعة والتموين افتتاح مركز تطوير وسلامة الغذاء يتبع الهيئة القومية لسلامة الغذاء بمحافظة القليوبية، يُقدم خدماته للقطاع العام والخاص، ويراقب على المنتجات المعدة للتوزيع على المواطنين في منظومة البطاقات التموينية.

تأسس المركز قبل 70 عامًا، وكان يعمل بتكنولوجيا وآليات قديمة، لكن تم تطويره لمواكبة التطورات محليًا، ومراقبة الأسواق، وفقًا لنائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، شريف القليني الذي تحدث لـ”نشرة الصناعات الغذائية”.

يختص المركز بتحليل عينات من جميع المنتجات الموردة إلى الشركة القابضة للصناعات الغذائية للتأكد من جودتها وصلاحيتها قبل طرحها للبيع أمام المستهلكين.. التفاصيل

الهيئة القومية لسلامة الغذاء تتولى دور “الحجر الزراعي” مع لجان الرقابة على الصادرات، بعد أن حددت وزارة الزراعة مطلع شهر أكتوبر المقبل بداية لوقف إيفاد مهندسي الإدارة المركزية للحجر الزراعي للعمل باللجان المشتركة بفروع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بجميع المنافذ التصديرية، على أن تتولى الهيئة القومية لسلامة الغذاء المسئولية.

وجاء وقف تعامل مهندسي الحجر مع هيئة الرقابة على الصادرات بموجب أمر إداري رقم (66) لسنة 2021.

أوضح الأمر أنه بداية من 11 سبتمبر الجاري وحتى نهاية الشهر سيتولى مشرفو أقسام الوارد بجميع المنافذ الحجرية التنسيق مع مسئولي الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بكل منفذ وحسب حجم العمل المعروض.. التفاصيل

تحتل مصر المرتبة الخامسة في إنتاج الطماطم حول العالم، لكنها واحدة من أقل المنتجين الذين يحافظون على أكبر قدر ممكن من المحصول، إذ يتلف نحو 40% تقريبًا من الإنتاج السنوي، في حين لا يمكن تصنيع أكثر من 4% فقط من الكميات الإجمالية، ما يضعف القيمة المضافة من المحصول والعائد أيضًا.

تزرع مصر سنويًا نحو 6 ملايين طن من الطماطم، من خلال مساحات زراعية تبلغ 400 ألف فدان في المتوسط، وفقًا للبيانات الرسمية من وزارة الزراعة.. التفاصيل

السوق العالمي

اتسعت اهتمامات الأفراد حول العالم بالأطعمة الصحية منذ بدء تفشي فيروس كورونا نهاية العام قبل الماضي، وتأتي الأطعمة النباتية في مقدمة الأصناف الأكثر صحة، وتؤكد نتائج البحث على موقع جوجل ارتفاع شهية المستهلكين نحو هذه الفئة من الأطعمة، بخلاف عامل توفير النفقات السنوية على الأغذية عمومًا مقارنة بالاعتماد على الأطعمة الحيوانية.

الاهتمام بالأطعمة النباتية يدعم ارتفاع حجم السوق التجاري العالمي لها إلى 17 مليار دولار في 2020، وتُشير التوقعات إلى نمو 11.7% سنويًا حتى 2026.

قالت منظمة الأغذية والزراعة “فاو” إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت في أغسطس بعد شهرين متتاليين من التراجع، مدفوعة بزيادات قوية في الأسعار الدولية للسكر والقمح والزيوت النباتية.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 127.4 نقطة في أغسطس 2021، بزيادة أسعار الغذاء نسبتها 3.1% عن يوليو و32.9% عن الفترة نفسها من العام الماضي.. التفاصيل

تداول

ضخت شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” استثمارات جديدة في قطاع المخبوزات بقيمة 2.5 مليون يورو (2.96 مليون دولار)، رغم استمرار أزمة فيروس كورونا، وعدم التأكد من عودة المدارس والجامعات للعمل بصورة طبيعية مع الموسم الدراسي المقبل.

يعتمد القطاع الغذائي الذي تعمل فيه “دومتي” بشكل كبير على طلبة المدارس والجامعات، لاستهلاك منتجاتها مثل العصائر والمخبوزات والأجبان.

تعمل دومتي حاليًا بطاقة إنتاجية تصل إلى 90% من الطاقات المتاحة لديها في قطاع المخبوزات، وتنتظر زيادتها إلى 100% مع بدء الموسم الدراسي المقبل، عبر 3 خطوط إنتاج حالية، مع التوسع في إنتاج الساندوتش بالخط الرابع، وفقًا للعضو المنتدب للشركة محمد الدماطي.. التفاصيل

يمكن الاشتراك في نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات البريدية من هنا

نشرة الأغذية والمشروبات

The post 200 مليون دولار حصيلة متوقعة لطرح “أبو عوف”.. كيف ستواجه “الأغذية المصرية” ضريبة “الكربون” الأوروبية؟ appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات