الري ترفع أطوال الترع المنتهية من التأهيل إلى 2540 كيلومترا

انتهت وزارة الري من تأهيل 2540 كيلومترا من الترع في مختلف المحافظات، ضمن المشروع القومي لتأهيل الترع ومشروع تأهيل المساقي ومشروع التحول لنظم الري الحديث.

وقال وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، إن المشروع القومي لتأهيل الترع يشمل ترعا باطوال تصل إلى 9046 كيلومترا حتى تاريخه، وأنه تم بالفعل الانتهاء من تأهيل 2540 كيلومترا.

وأضاف أن المستهدف من هذا المشروع القومي، هو تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 20 ألف كيلومترا، مشيرا إلى أنه يتم متابعة جميع العمليات التي يتم تنفيذها على الطبيعة لضمان تنفيذ المشروع بمعدلات زمنية مرتفعة، وبأعلى مستوى من الجودة، مع إجراء جميع الاختبارات اللازمة خلال جميع مراحل التنفيذ.

وتواصل وزارة الموارد المائية والري مجهوداتها الضخمة لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع ومشروع تأهيل المساقي ومشروع التحول لنظم الري الحديث.

وتنفذ الوزارة حاليا عملية تطوير شاملة للمنظومة المائية، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى، بما يحقق ترشيد استخدامات المياه وتحقيق التنمية المستدامة لمشروعات التنمية الزراعية، بما ينعكس إيجابيا على المزارعين بالمقام الأول.

وفي إطار العمل على تطوير شبكة المجاري المائية بشكل متكامل، فقد قامت الوزارة بطرح 15 عقدا لتأهيل المساقي بمحافظات (القليوبية – الدقهلية – المنوفية – الإسكندرية – الفيوم – أسيوط) بإجمالي 557 مسقى، وبأطوال 466 كيلومتر، وتم نهو التنفيذ في 21 كيلومتر، وجاري التنفيذ في باقي الأطوال.

وأشار عبد العاطي إلى الجهود المبذولة لتنفيذ المشروع القومي للتحول لنظم الري الحديث، موضحاً أنه تم تحقيق التحول في زمام 489 ألف فدان، منها 403 آلاف فدان تم فيها التحول بالفعل، بالإضافة لطلبات للتحول للري الحديث في زمام 86 ألف فدان، وذلك ضمن خطة لتحديث نظم الري في نحو مليون فدان بالاشتراك مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

The post الري ترفع أطوال الترع المنتهية من التأهيل إلى 2540 كيلومترا appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات