تعديلات جديدة على قواعد القيد في البورصة.. العجز التجاري يتراجع 27.8% في يونيو

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية


العناوين الرئيسية

“المؤسسة الإسلامية” توافق على تمويل إضافي لـ”التموين” بمليار دولار

مصر الأولى عالميًا في تصدير البرتقال إلى أوروبا

تفاصيل اشتراطات منح تراخيص محطات شحن السيارات الكهربائية

“الكهرباء” توافق على طلب “أكواباور” تأجيل تنفيذ محطة “كوم أمبو” الشمسية

تراجع صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي 407 ملايين دولار في يوليو‬‬‬‬‬‬‬‬‬

توقعات بتثبيت “المركزي” أسعار الفائدة الخميس المقبل

“جوشي” تستعد لإنشاء خط إنتاج فايبر جلاس باستثمارات 4.4 مليار جنيه

مبادرة الإحلال” تخاطب “المنصور” و”نيسان” مجددًا لتأخر تسليم السيارات‬‬‬

القصة الرئيسية

إقرار تعديلات جديدة على قواعد القيد في البورصة

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية على تعديل بعض أحكام قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة تمهيدًا لاستقبال طروحات كبرى لعدد من المشروعات ذات السيولة والأصول الضخمة المتوقع أن تشهدها البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة.

وقال محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، إن قواعد القيد بالبورصة المصرية وضعت حدًا أدنى لنسبة الأسهم الواجب طرحها ولنسبة الأسهم حرة التداول، وحال تطبيق هذين المعيارين على الشركات الكبرى التي قد تتجاوز رؤوس أموالها عشرات أو مئات المليارات، فإن الأمر سيتطلب قيمًا مالية ضخمة للطرح على نحو قد يُعيق أو يؤدي إلى ترددها في المضي قُدمًا نحو عملية القيد ومن ثم طرح أسهمها للتداول.

وتابع أن مجلس إدارة الهيئة بادر بتيسير قيد الشركات والكيانات ذات الأصول الضخمة لتشجيعها على قيد أسهمها وبما يُسهم في تعزيز وتنشيط معدلات السيولة بالبورصة المصرية.

وأشار إلى تعديل على بعض أحكام قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية باستحداث نسبة 1% من قيمة رأس المال السوقي حُر التداول كبديل جديد لقيمة الأسهم المطروحة يقابل الحد الأدنى للأسهم الواجب طرحها.

كما تم استحداث معيار آخر لقيمة الأسهم حرة التداول بواقع 0.5% من قيمة رأس المال السوقي حُر التداول يقابل الحد الأدنى من الأسهم حرة التداول في تلك الشركات، ودون التطرق لنسب محددة من أسهم الشركة إذا ما توافرت تلك المعايير بما يلائم رؤوس الأموال الضخمة التي تتمتع بها الشركات الكبرى.

وذكر عمران أن الدولة أعلنت منتصف الشهر الماضي عن مخططها لطرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة في البورصة المصرية خلال العامين المقبلين في إجراء يضاعف قيمة رأس المال السوقي، ويسهم في جذب مستثمرين جدد، ويخلق انتعاشة كبيرة في البورصة المصرية، مما ينعكس بالإيجاب على الاقتصاد المصري.

وقال ياسر المصري، العضو المنتدب لشركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية، إن القرار إيجابي لسوق المال، ويجذب الشركات ذات الحجم الكبير للطرح بالبورصة مما ينعكس على رأس المال السوقي، فضلًا عن جذب مستثمرين جدد لسوق المال.. التفاصيل

أهم الأخبار

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وافقت بشكل مبدئي على زيادة التمويلات التي تقدمها لشراء السلع التموينية للسوق المحلية بقيمة مليار دولار، ليصل إجمالي التمويل إلى 1.3 مليار بدلًا من 300 مليون دولار، بشرط موافاتها بجداول استيراد السلع الأساسية سواء قمح أو زيت أو سكر لتدبير السيولة النقدية المطلوبة. وأضاف أن تلك التمويلات سيتم صرفها حتى نهاية يونيو 2022، وفقًا لصحيفة “المال”.

يعقد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء مشاورات مع ممثلي الشركات الراغبة في الاستثمار في مجال شحن المركبات الكهربائية، لإقرار القواعد المنظمة للعمل وتحديدًا شروط منح التراخيص، وهي القواعد التي من المقرر إقرارها نهائيًا خلال الفترة المقبلة، على أن تبدأ المحطات تقديم الخدمة للجمهور العام المقبل، بينما أبدت الشركات عدة تحفظات على هذه الشروط، وقدمت مقترحات لتعديلها.

وحسبما قالت مصادر لصحيفة “حابي” فإن المقترحات تتضمن منح التراخيص للشركات المساهمة المصرية البالغ رأسمالها المصدر 10 ملايين جنيه على الأقل وتصل مدة التراخيص إلى 5 سنوات، فضلًا عن وجوب موافقة مرفق الكهرباء على المحطات وربطها بشبكة التوزيع القومية مقابل رسوم تبلغ 100 ألف جنيه كحد أقصى.

وتنص المقترحات على إلزام الشركات المرخص لها بإنشاء 500 محطة خلال مدة الترخيص، بواقع 100 محطة سنويًا على الأقل، مع إتاحة إمكانية حصول الشركات على الترخيص والتعاقد مع الغير لتقديم الخدمة للجمهور.

فيما ذكرت صحيفة “الوطن” أن بيانات الإدارة العامة للمرور أظهرت ترخيص عدد من السيارات الكهربائية خلال شهر أغسطس الماضي 2021، ووصل عددها حتى الآن إلى 54 في جميع المحافظات، وذلك بعد إعلان الحكومة عن مقترح أسعار تعريفة شحن السيارة الكهربائية.

وتتضمن التعريفة المقترحة بيع الكهرباء لمحطات شحن السيارات الكهربائية بـ 121 قرشًا للكيلو وات/ ساعة، و47.5 قرش للكيلو وات/ ساعة للمحطات متوسطة السرعة بقدرة 22 كيلو وات، و275 قرشًا للكيلو وات/ ساعة للمحطات فائقة السرعة بقدرة 50 كيلو وات.

من ناحية أخرى، وافقت الشركة المصرية لنقل الكهرباء على طلب شركة أكواباور تأجيل مشروع محطة الطاقة الشمسية في كوم أمبو بسبب ارتفاع تكلفة الشحن وأسعار الخلايا الشمسية. وقالت مصادر مطلعة لـ”إيكونومي بلس”، إن مسئولي الشركة السعودية عقدوا اجتماعًا مع رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وأطلعوه على ارتفاع أسعار الخلايا الشمسية وشحن المعدات في الوقت الحالي، ما قد يسبب أعباء مالية كبيرة على الشركة التي تعاقدت بقيمة لن تتغير لبيع الكيلووات/ ساعة المُنتج من المشروع. وأضافت المصادر، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء قررت الموافقة على تأجيل المشروع لمدة 9 أشهر لحين استقرار أسعار الشحن والخلايا.. التفاصيل

عرضت شركة النويس الإماراتية العاملة في مجال الطاقة المتجددة رخصة مشروعاتها الشمسية في بنبان على 10 شركات عاملة بالسوق المصرية، منها إنفنيتي وأكوا باور في إطار خطة التخارج من مشروعاتها الشمسية البالغ قدراتها 200 ميجاوات لتوفير السيولة اللازمة لأعمالها، على أن تقوم الشركة بتنفيذ مشروعات أخرى بطاقة الرياح والتي وقعت عليها العام الماضي بقدرة 500 ميجاوات، حسبما نقلت “المال” عن مصادر.

تراجع صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي خلال يوليو الماضي نحو 406.9 مليون دولار، وسجلت 15.63 مليار دولار في يوليو مقابل 16.04 مليار في يونيو. وبلغ متوسط سعر صرف الدولار 15.67 جنيه خلال يونيو و15.69 جنيه في يوليو. وكشفت بيانات المركزي أنه في الوقت الذى ارتفع فيه فائض صافي الأصول الأجنبية لديه نحو 2.95 مليار دولار ليصل إلى 17.26 مليار دولار، تحول فائض صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك من فائض قدره 1.725 مليار دولار إلى عجز قدره 1.63 مليار دولار.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

توقع مصرفيون ومحللون ماليون تثبيت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي خلال اجتماع الخميس المقبل، العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 8.25% و9.25% و8.75% على الترتيب؛ بدافع من الرغبة في الحفاظ على أسعار العائد على الجنيه كعامل جذب لاستثمارات الأجانب في المحافظ الاستثمارية مقارنة مع الأسواق الناشئة الأخرى، إضافة إلى عدم وجود موجة تضخمية تحفز رفع الفائدة. وارتفع معدل التضخم السنوي في أغسطس إلى 6.4% مقابل 6.1% في يوليو، وبلغ بالمدن 5.7% مقابل 5.4% في فترة المقارنة.

وقال وليد ناجي، نائب رئيس البنك العقاري، إن معدلات التضخم لا تزال في نطاق مستهدف المركزي عند أقل أو أكثر من 7%، مما يدعم تثبيت الفائدة، وفق المال.

من جانبها، قالت منى بدير، محلل الاقتصاد الكلي في بنك استثمار برايم، إنه في ضوء استمرار التوقعات ببقاء معدلات التضخم في مسارها التصاعدي حتى نهاية أكتوبر المقبل فإنها تتوقع بتثبيت الفائدة في الاجتماع المقبل، كما ترى أن المركزي سيختار الإبقاء عليها حتى نهاية 2021.

كما ترجح رضوى السويفي، رئيسة قسم البحوث في شركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، تثبيت العائد على الجنيه مدفوعًا بارتفاع معدلات التضخم نسبيًا في أغسطس، وتدعم مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بشركة إتش سي، في مذكرة بحثية تثبيت الفائدة في ظل أن متوسط التضخم مرشح لتسجيل 5.6% في الربع الأخير من 2021 وهو في نطاق مستهدف المركزي، مؤكدة أن أية تخفيضات في أسعار الفائدة حاليًا يمكن أن تؤدي إلى فجوة أوسع بين أسعار اقتراض الشركات والمعدلات الخالية من المخاطر، مع وجود سعر الفائدة لاقتراض الشركات عند أدنى مستوياته.

تسعى شركة جوشي مصر لإنتاج الفايبر جلاس حاليًا لإنهاء الموافقات الحكومية على إنشاء خط إنتاج جديد باستثمارات تبلغ 4.461 مليار جنيه، وطاقة إنتاجية 120 ألف طن سنويًا من الفايبر جلاس، على أن تبدأ الإنشاءات قريبًا فور الحصول على التراخيص، حسبما أكد وو بينج، عضو مجلس إدارة ومدير عام الشركة لصحيفة “المال”. وأشار إلى أن الشركة تعمل على إنهاء موافقات مشروعات أخرى تتمثل في محطة غاز طبيعي، وطاحونة مواد خام، وفرن “جير حي”.

وقعت شركات مصرية عقودًا مع الحكومة الليبية لتنفيذ مشاريع كهرباء بقيمة تتراوح بين 1.5 و2 مليار دولار، وسط توقعات أن تستحوذ الكيانات المصرية على 60 و70% من مشروعات إعادة الإعمار المقدرة بنحو 111 مليار دولار ويتم تنفيذها على مدار 10 سنوات، بحسب تصريح سلامة الغويل، وزير الشئون الاقتصادية الليبي، لـ”المال”.

فيما نقل موقع “أموال الغد” عن الوزير الليبي أن أبرز الشركات التي تم التعاقد معها هي شركة السويدي إليكتريك والتي من المخطط أن تستحوذ على 30% سنويًا من إجمالي استثمارات مصر في ليبيا ضمن خطة إعادة الإعمار، كما تم التعاقد مع شركة إيديا فريدي والتي تتمتع بتجربة مميزة في المشروع السكني “ذا ووتر واي”، إلى جانب شركة النصر العامة للمقاولات حسن علام، وشركة البحيرة للكهرباء.

وبحسب “الغويل” فإن خطة إعادة الإعمار مازالت معطلة لحين إقرار الميزانية وتحقيق التوافق السياسي بين جميع الأطراف، ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء الليبي مصر خلال الأيام القليلة المقبلة لبحث أوجه التعاون المشترك في كل الأصعدة.

تستهدف هيئة السكك الحديدية إيرادات بقيمة 9 مليارات جنيه من التذاكر والبضائع المنقولة بنهاية العام المالي الجاري 2021-2022. وقال مصدر بهيئة السكة الحديد، إنه تم تحصيل إيرادات بقيمة مليار جنيه خلال شهري “يوليو” و”أغسطس” الماضيين، مشيرًا إلى أن الإيرادات المباشرة الخاصة بالتذاكر شهدت نقلة خلال الفترة الأخيرة بسبب استبدال القطارات العادية بقطارات روسي جديدة مما نتج عنه زيادة بمقدار 100% في عوائد تلك الخطوط.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

نتابع

انخفضت قيمة العجز في الميزان التجاري لمصر بنسبة 27.8% خلال شهر يونيو الماضي، ليسجل 2.94 مليار جنيه، مقابل 4.07 مليار جنيه لنفس الشهر من العام السابق. وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان أمس، إن قيمة الصادرات ارتفعت بنسبة 49.2% خلال شهر يونيو 2021، لتصل إلى 3.61 مليار جنيه، مقابل 2.42 مليار جنيه لنفس الشهر من العام الماضي.. التفاصيل

حصدت مصر المرتبة الأولى في تصدير محاصيل البرتقال إلى دول الاتحاد الأوروبي متفوقة للمرة الأولى على جنوب أفريقيا التي احتلت المرتبة الأولى طوال السنوات الأخيرة، وفقًا لتقرير صادر عن وزارة الزراعة والثروة السمكية والغذاء الإسبانية (MAPA) حول واردات الحمضيات إلى الاتحاد الأوروبي. وصدرت مصر خلال الموسم الجاري 310 آلاف طن من البرتقال إلى الاتحاد الأوروبي، في 11 شهرًا من الموسم الجاري، بنمو 21.7%، مقارنة بالكميات التي تم تصديرها في الفترة نفسها من الموسم السابق.. التفاصيل

في إطار المشروع القومى لتطوير الريف المصري، تعكف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على إنشاء 1000 محطة محمول في القرى بتكلفة تتراوح من 150 إلى 200 مليون جنيه، خلال عام واحد لتقوية شبكات الإنترنت وهواتف المحمول بما يخدم المواطنين في 1500 قرية، وفقًا لتصريح الوزير عمرو طلعت لـ”المال”.

بينما أكد خالد العطار، نائب وزير الاتصالات للتحول الرقمي والميكنة، خلال مؤتمر صحفي أمس، الانتهاء من تطوير الشبكة الحكومية بعدد 15 ألف مبنى حكومي، بالتعاون مع الشركة المصرية للاتصالات، ضمن مشروع إحلال وتطوير البنية التحتية لزيادة قدرات الشبكة ورفع جودة خدمات الإنترنت، وفق حابي.

قدر خالد عبد الجليل، رئيس الغرفة التجارية بمحافظة البحر الأحمر، عدد السياح الروس الذين زاروا المنتجعات المصرية منذ عودة الطيران الروسي بنحو 250 ألف سائح، مستندًا لإحصاءات رابطة منظمي الرحلات السياحية في روسيا، بحسب موقع “مباشر”.

كشفت وزارة المالية عن مستجدات المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، حيث أوضح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الخزانة العامة للدولة تحملت 115 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر عن 5.18 آلاف سيارة جديدة تم تسليمها لأصحابها، ومن المتوقع تسليم 300 سيارة ميكروباص أخرى خلال سبتمبر الحالي.

في السياق ذاته، أرسلت المبادرة خطابا لشركات “المنصور” و”نيسان” بشأن الجدول الزمني لتسليم سيارات المبادرة بناء على تكليف من رئيس مجلس الوزراء. وقال أحمد عبد الرازق، المتحدث الرسمى باسم مبادرة إحلال السيارات بوزارة المالية، إن شركات المنصور الوكيل الحصري للعلامات التجارية “شيفروليه” وشركة نسيان لم يقدما معلومات عن السيارات التي سيتم تسليمها خلال الفترة المقبلة، حتى الآن. وأشار “عبد الرازق” إلى أن شركة “الأمل” وكيل العلامة “بي واي دي”، و”لادا” تعهدت بتسليم ما بين 500 و600 سيارة شهريا خلال الفترة المقبلة، مقابل 900 سيارة سابقًا بسبب تداعيات الأزمة الرقائق الإلكترونية عالميًا.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

قال الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية، إن عددًا من الشركات المصرية تشارك حاليًا في أعمال التجهيزات الخاصة بمحطة الطاقة النووية بالضبعة منها أعمال مقاولات وكهرباء وتوريدات. وأضاف لصحيفة “البورصة” أنه تم إنشاء محطة لتحلية مياه البحر بطاقة 80 ألف متر مكعب لخدمة مشروع الطاقة النووية في الضبعة، كما تم تصميم وإنشاء وتنفيذ خط ربط من محطة تحلية المياه إلى موقع الإنشاءات، وتصميم وإنشاء خزان سعة 15 ألف متر مكعب، وتصميم وإنشاء رافع مياه.

وقع البنك الأهلي المصري اتفاقية تمويل مع شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة بقيمة 311 مليون جنيه لتمويل مشروع تطوير ورفع كفاءة عروض الصوت والضوء بمنطقة أهرامات الجيزة. وأوضح شريف رياض، الرئيس التنفيذي لمجموعة تمويل الشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي، في بيان أمس أن مدة التمويل تصل إلى 9 سنوات يتضمن قرض طويل الأجل للمساهمة في التكاليف الاستثمارية للمشروع بالإضافة إلى خطابات ضمان.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد من أنباء بشأن خفض الحد الأقصى لمشتريات السائحين والمصريين العائدين من الخارج بالأسواق الحرة، تزامنًا مع تطبيق قانون الجمارك الجديد.

وأفاد بيان آخر للمركز أن الازدحام المروري في القاهرة الكبرى انخفض بمعدل 4% بالمقارنة بين عامي 2020 و2019، وتراجع في ساعات الذروة بنحو 6%، وفق مؤشر حركة المرور 2020 ومقارنة بياناته ببيانات البنك الدولي في 2014، مشيرًا إلى أن بيانات البنك الدولي كانت قد رصدت وصول تكلفة الازدحام المروري في القاهرة الكبرى إلى 8 مليارات دولار، ما يعادل أكثر من 3% من الناتج المحلي الإجمالي في 2014.

توجهت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أمس، إلى الإمارات لمتابعة الاستعدادات النهائية للجناح المصري المشارك في فعاليات إكسبو دبي 2020، بعد انتهاء جميع الأعمال الإنشائية والتجهيزات الداخلية بالجناح، وذلك قبل أيام من الافتتاح الرسمي لهذا الحدث الدولي في 30 سبتمبر الجاري. ووفق بيان الوزارة تلتقي “جامع” مع عدد من الشركات الإماراتية المهتمة بالاستثمار في مصر.

في سياق آخر، بدأت وزارة التجارة والصناعة تنفيذ خطة شاملة لإعادة هيكلة مركز تحديث الصناعة بهدف حوكمة المركز وتحديث اللوائح والإجراءات التعاقدية والمالية ولائحة الموارد البشرية وسلطات الاختصاص للمركز بما يحقق الشفافية واستدامة العمل بالمركز.

بدأت شركتا التعمير للتوريق ومصر كابيتال الإجراءات الخاصة بتنفيذ صفقة توريق لصالح شركة إيجي ليس للتأجير التمويلي “تنمية” بقيمة تصل إلى 750 مليون جنيه، وفق مازن حسن، رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للتوريق، مشيرًا إلى أن مصر كابيتال – الذراع الاستثمارية التابعة لبنك مصر – تتولى حاليًا عملية مراجعة الأوراق والمستندات الخاصة بالصفقة، وفق حابي.

كما نقلت الصحيفة عن أيمن عبد الحميد، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة الأولى للتمويل العقاري، أن شركة الأولى للتأجير التمويلي تراجعت عن تنفيذ عملية التوريق التي كان مقررًا إتمامها من خلال شركة التعمير للتوريق العقاري، واتجهت بدلًا من ذلك لدراسة زيادة رأسمالها خلال الفترة المقبلة لتوفير سيولة تمكنها من التوسع في خدمات التأجير التمويلي.

يقدم البنك الزراعي المصري من خلال معرض صحارى مجموعة من الفرص التمويلية لدعم الشركات والمشروعات الكبرى، بالإضافة إلى دعم وتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة. يشارك البنك كراعٍ ذهبي في فعاليات معرض صحارى في دورته الثالثة والثلاثين، خلال الفترة من 12 – 15 سبتمبر 2021 بمركز مصر للمعارض الدولية، بمشاركة كبرى الشركات المصرية والعالمية المتخصصة في مستلزمات الإنتاج الزراعي والحيواني والاستزراع السمكي.. التفاصيل

تستهدف شركة “تمويل” للتمويل العقاري تسجيل محفظة عقارية بقيمة 900 مليون جنيه بنهاية العام الحالي 2021، بعد أن سجلت 601 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام، وهي قيمة قريبة من تمويلات العام الماضي البالغة 606 ملايين جنيه. وقال محمد الكحكي، العضو المنتدب للشركة لـ”المال” إن تمويل ستطلق الأيام القليلة المقبلة أول تطبيق إلكتروني للتمويل العقاري في السوق يتيح للعملاء متابعة أقساطهم وحساباتهم، ويساعد الراغبين في الحصول على تمويل عقاري في معرفة المعلومات وحساب تكاليف الواحدة.

وقع صندوق تحيا مصر مذكرة تفاهم مع شركة “فيزيتا”، أمس الأحد، بهدف وضع إطار للتعاون المشترك بين الطرفين لتوفير برامج الرعاية الصحية لغير القادرين، وذلك من خلال دعم الشركة للمرضى المستهدفين بمبادرات الصندوق، عن طريق تقديم الاستشارات الطبية والأدوية العلاجية وبعض العمليات من خلال مقدمي الخدمات الصحية على شبكة فيزيتا التي يتم الاتفاق عليها مسبقًا، وفق بيان أمس.

تعقد شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير، الخميس المقبل، جلسة مزاد لبيع 3 قطع أراضٍ مخصصة لإنشاء مدارس و5 قطع أراضٍ مخصصة لنشاط سكني، دون أن تفصح عن أي بيانات عن هذه الأراضي، جاء ذلك في بيان إفصاح للشركة تنفي خلاله عقد أي جلسات مزاد بيع أراضٍ خلال 2021.

فيما أفصحت المجموعة المصرية العقارية، عن التفاوض مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتخصيص قطع أراضٍ في المناطق العمرانية الجديدة تشمل العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة والسادس من أكتوبر والعلمين الجديدة ومرسى مطروح، وسيتم العرض على مجلس إدارة الشركة لزيادة رأس المال على مراحل إلى 320 مليون جنيه في حالة الحصول على قطع أراضٍ. وأضافت أن مجلس الإدارة السابق وافق في وقت سابق على الدخول في مشروع عقاري على أرض التحرير بتكلفة استثمارية 90 مليون جنيه وإيرادات متوقعة تبلغ 184 مليون جنيه.

قالت أمينة الساعي، مؤسسة مشروع حلم لتوظيف ذوي الإعاقة، والذي ينافس ضمن أفضل 20 مشروعًا بمسابقة رواد أعمال أفريقيا والتي تنظمها مؤسسة الملياردير الصيني جاك ما، إن مشروعها يستهدف زيادة فرص العمل لذوي الإعاقة عن طريق مساعدة الشركات على دعم أفراد منهم والترحيب بهم كجزء من قوة عاملة منتجة ومتنوعة، مشيرة إلى أنه مع ظهور فيروس كورونا عكف فريق العمل على تفعيل أول منصة تعليم إلكتروني متاحة لذوي الإعاقة تقدم محتوى باللغة العربية في الشرق الأوسط؛ مما أدى إلى خلق بيئة عمل شاملة وتمكين أصحاب العمل من الوصول إليهم، وفق موقع “مصراوي”.

وتأهلت للمنافسة أيضًا من مصر رائدة الأعمال خديجة البدويهي، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة براكسيلابس المتخصصة في مجال معامل العلوم الافتراضية.

تعتزم شركة ريبورتاج العقارية الإماراتية، بدء التفاوض على أراضٍ بمساحة إجمالية تصل إلى نحو 300 فدان، في عدة مناطق لتنفيذ خطتها التوسعية، بالسوق المصرية، بعد إطلاقها أول مشروعاتها في مدينة مستقبل سيتي، وفق تصريح حنا كرم، المدير الإقليمي للشركة، لـ”حابي”.

وافقت مصلحة الجمارك على مقترح الغرفة التجارية بالقاهرة على منح مهلة لمستخلصي الجمارك والمستوردين والمصدرين تصل إلى أسبوعين لحين تجديد بطاقة القيمة المضافة، بحسب مذكرة للمصلحة.

تراجعت خسائر شركة القلعة للاستشارات المالية إلى 401.5 مليون جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري مقابل 712.1 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، وفقًا بيان أمس.. التفاصيل

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

قال محمد القرقاوي، وزير شئون مجلس الوزراء في الإمارات، إن الدولة ستخصص مبلغ 24 مليار درهم، لاستيعاب 75 ألف مواطن في القطاع الخاص خلال 5 سنوات. جاء ذلك ضمن حزمة من القرارات الحكومية التي صدرت أمس، تخص المواطنين الإماراتيين العاملين في القطاع الخاص بالدولة، وأضاف القرقاوي أنه تم وضع برنامج حكومي اتحادي متكامل باسم “نافس”، يتكون من 13 مشروعًا لدعم القطاع الخاص لاستيعاب أعداد الموظفين الإماراتيين.

 

عربي ودولي

تجاوزت شركة شاومي الصينية، شركة “أبل” لتصبح أكبر مورد للأساور القابلة للارتداء، في الربع الثاني من العام الجاري. وأظهرت نتائج تقرير صناعي نقلت عنه وكالة شيخوا، أصدرته شركة “كاناليس” لأبحاث سوق التكنولوجيا، أن “شاومي” تصدرت الشحنات بـ8 ملايين وحدة خلال الربع الثاني، مستحوذة على 20% من السوق. وجاءت شركة “آبل” قريبة بواقع 7.9 مليون وحدة، بينما حلّت “هواوي” في المركز الثالث بعدد 3.7 مليون وحدة، بحسب اقتصاد الشرق

The post تعديلات جديدة على قواعد القيد في البورصة.. العجز التجاري يتراجع 27.8% في يونيو appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات