إيرادات هيئة الطاقة المتجددة تقفز إلى 2.8 مليار جنيه

قفزت إيرادات هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة إلى 2.8 مليار جنيه في العام الجاري بزادة قدرها 600 مليون جنيه عن العام الماضي والبالغة 2.2 مليار جنيه.

سددت هيئة الطاقة المتجددة 1.5 مليار جنيه من التزاماتها المستحقة في توقيتاتها المقررة خلال الفترة من عام 2018 حتى عام 2021.

وقامت الهيئة بسداد هذة الالتزامات المقررة عن المشروعات الممولة من قروض موقعة بين الحكومة المصرية وحكومات العديد من دول شركاء التنمية،ومنها ألمانيا، فرنسا، اليابان، الدنمارك، واسبانيا.

كما تمكنت هيئة الطاقة المتجددة من تقليل مديونياتها المتأخرة لدى العديد من الجهات من 10 مليار جنيه إلى 3.8 مليار جنيه، حيث يتم سدادها طبقًا لاتفاقيات مشتركة في التوقيتات المحددة.

وعقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اجتماعاً، اليوم،مع مجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لمتابعة ما تم إنجازه فى مشروعات الطاقات المتجددة، وذلك بحضور محمد الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة المتجددة.

أكد شاكر أن هذه الاجتماعات تأتى لمتابعة ما تم إنجازه وذلك فى إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء لزيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة فى مزيج الطاقة، ورفع إتاحية المحطات، ورفع كفاءة الوحدات،وتأكيداً على زيادة مشاركة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة حتى 2035.

600 مليون جنيه زيادة في الإيرادات

قال محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة المتجددة،إن إجمالى الموازنة المالية للهيئة خلال العام المالي 2020/2021 حوالى 7.5 مليار جنيه، منها 66% للاستثمارات الجديدة، والباقي للمشروعات القائمة.

وأوضح أن الموازنة المالية المعتمدة للعام المالي 2021/2022 تبلغ 8 مليارات جنيه، مما يشير إلى الارتفاع المستمر في استثمارات الطاقة المتجددة في مصر.

تحقيق 260 مليون جنيه أرباح

وأضاف إن العام الجارى شهد تحولاً في المركز المالي للهيئة، ولأول مرة، من العجز إلى تحقيق صافي ربح بلغ حوالى 260 مليون جنيه، مما يعبر عن التطور في أداء الهيئة كأحد نماذج المؤسسات الحكومية الناجحة.

وقال إن إجمالي الطاقة المنتجة خلال العام المالي 2020/2021 بلغت 4508 غيغاواط ساعة، ساهمت في توفير أكثر من 750 ألف طن بترول مكافئ، إلى جانب تجنب انبعاثات أكثر من 2,2 مليون طن ثانى أكسيد الكربون.

ذكر أن هذه الانجازات تحققت نتيجة لارتفاع انتاجية مشروعات الهيئة المختلفة بحوالي 22% عن العام السابق، مما يشير إلى التطور الدائم في خطط التشغيل والصيانة، وسبل إدارة أصول الهيئة من مشروعات واستثمارات مختلفة.

وكذلك التعاون مع كافة مؤسسات الدولة وشركات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمساعدة الهيئة في تحقيق أهدافها.

استكمال تنفيذ المشروعات

تقوم الهيئة حاليًا بإنشاء مشروع طاقة رياح قدرة 250 ميجاوات بمجمع خليج السويس على البحر الأحمر بإجمالي استثمارات تصل إلى 4 مليار جنيه، وينتظر بدء تشغيله أوائل عام 2023.

ويتوقع أن يضم مجمع خليج السويس لطاقة الرياح أكثر من3 آلاف ميجاوات تنفذ من خلال شركات القطاع الخاص الدولية والوطنية، مما يشير إلى جاذبية مجالات الاستثمار في مصر، ومن ضمنها قطاع الطاقة المتجددة.

كما تنفذ الهيئة أيضًا مشروع خلايا شمسية قدرة 50 ميجاوات في منطقة الزعفرانة، بمحافظة السويس، باستثمارات تتجاوز 500 مليون جنيه، ينتظر بدء تشغيله منتصف العام القادم.

The post إيرادات هيئة الطاقة المتجددة تقفز إلى 2.8 مليار جنيه appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات