حسم مناقصات الربط الكهربائي بين مصر والسعودية خلال 3 أسابيع

تنوى مصر والسعودية توقيع عقود مناقصات الربط الكهربائي بين البلدين خلال 3 أسابيع، على أن يتم البدء الفعلى في التنفيذ العام المقبل.

وقالت المهندسة صباح مشالى في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” أن المصرية لنقل الكهرباء والسعودية للكهرباء اتفقا على توقيع اتفاقيات الكابلات والخط الهوائي ومحطات المحولات، وهناك بعض الأمور التعاقدية التي أوشك الجانب السعودى على الانتهاء منها.

وأوضحت أن المصرية لنقل الكهرباء مازلت تجري تدعيم وتوسعة الشبكات لاستيعاب القدرات المقرر تنفيذها من المشروعات المقبلة ومن ضمنها، تبادل الكهرباء مع السعودية، والمشروع يسير بخطوات جيدة.

وذكرت أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء انتهت من الإجراءات الرئيسية لطرح المناقصات الخاصة بالأعمال المقرر تنفيذها في الأراضي المصرية، وتم أختيار معظم الشركات لإنشاء الأعمال، والبعض الآخر في المراحل النهائية للاتفاق.

3 آلاف ميجاوات القدرات الكهربائية المزمع تبادلها
تصل القدرات المزمع تبادلها بين مصر والسعودية بعد تنفيذ مشروع الربط الكهربائي 3 آلاف ميجاوات، وبحسب الاتفاق سيكون هناك إمكانية لزيادة القدرات المتبادلة بين الطرفين لخدمة مشروع الربط الكهربائي العربي الشامل.

ويساهم في تمويل المشروع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، والبنك الإسلامي للتنمية، وتتحمل الشركة المصرية لنقل الكهرباء تكلفة تنفيذ أعمال المشروع التي تنفذ في الأراضي المصرية، والأمر نفسه ينطبق على الجانب السعودي.

لماذا تأخر موعد إتمام العقود؟

أوضحت مشالى، أن التأخير في إتمام عقود مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية طبيعى ولا يوجد به أى مشكلة، خاصة وأن التداعيات التي حدثت بسبب تفشي فيروس كورونا أثرت على جميع اقتصادات العالم والشركات العالمية.
كما تسبب فيروس كورونا في إرجاء تنفيذ مشروعات أو تأخير مواعيد إتمام العقود، بسبب الإجراءات الاحترازية التي كانت مفروضة وحظر السفر، وإغلاق بعض الدول لمنع تفشي فيروس كورونا.

ارتفاع متوقع في تكلفة التنفيذ

أوضحت مشالى، أن الشركة السعودية للكهرباء اختارت الشركات المنفذة للأعمال التي ستجرى في أرضيها، وطوال الفترة الماضية كان هناك تنسيق بشأن توقيع العقود بأكملها في وقت واحد.

وتصل تكلفة تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية 1.6 مليار دولار، ولكن لكن من المؤكد أن ترتفع هذه القيمة بشكل كبير بعد التعديلات في المسارات الخاصة بالخط البحري.

The post حسم مناقصات الربط الكهربائي بين مصر والسعودية خلال 3 أسابيع appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات