الشرقية للدخان تجدد تعاقدها لتصنيع سجائر “جابان توباكو” لمدة 3 أعوام

جددت شركة الشرقية للدخان أكبر منتج للدخان فى مصر، تعاقدها مع شركة جابان توباكو إنترناشيونال (JTI) العاملة فى إنتاج ماركات السجائر المختلفة، وذلك لمدة 3 أعوام.

الشركة الشرقية للدخان هي المصنع الوحيد للسجائر في مصر، وتعقد اتفاقيات مع الشركات العاملة في السوق المحلي لتصنيع أصنافها، على أن تكون الشرقية هي المنتج، والأخرى هي الموزع وصاحبة العلامة التجارية.

شركات السجائر العاملة في مصر

يعمل بالسوق المحلي 4 شركات هم: فيليب موريس، وجابان توباكو، وبريتش أمريكان توباكو، وإمبيريال توباكو عبر وكيلها الحصري في مصر شركة المنصور الدولية للتوزيع، التابعة لمجموعة منصور القابضة.

أنواع منتجات جابان توباكو

بموجب الاتفاقية تصنع الشرقية للدخان منتجات جابان توباكو صاحبة العلامات التجارية: “وينستون”، بأنواعها الخمسة، و ” إل دي”، بألوانهما المختلفة الأحمر والأزرق والأبيض، وكذلك “كاميل – camel)

التسعير يتحدد وفق إنتاج كل مليار سيجارة

لم يحدد العقد الموقع بين الطرفين كمية الإنتاج أو القيمة السعرية، فالتسعير يتم بعد إنتاج مليار سيجارة، ويزداد في حالة إنتاج مليار إضافي آخر، وفق هاني أمان الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان.

تجديد التعاقد لا يعني تراجع جابان توباكو عن الحصول على رخصة السجائر الجديدة

“تجديد التعاقد مع الشركة الشرقية للدخان، يعزز من استمرارية تواجد جابان توباكو في مصر، ولا تمنع إطلاقًا تراجع الشركة عن تقدمها بعرض للحصول على رخصة السجائر الجديدة”. قال خالد اسماعيل مدير العلاقات الحكومية بالشركة.

ما هي رخصة السجائر الجديدة؟

طرحت هيئة التنمية الصناعية رخصة جديدة لإنتاج السجائر، وعدلتها بعض تفاصيلها التي تضمنت خفض حجم الإنتاج السنوي للفائز بالرخصة من 15 مليار سيجارة إلى مليار سيجارة فقط، ووافقت الحكومة على إصدار المزيد من التراخيص بعد هذه المزايدة، وإلغاء شرط كان يمنع إصدار التراخيص لمدة 10 سنوات تلي المزايدة المطروحة، ثم طرحتها مرة أخرى في سبتمبر.

لم يتم حسم الأمر بعد

تقدمت شركة المتحدة للتبغ موريس، التابعة لشركة فيليب موريس، بعرض وحيد في المزايدة التي طرحتها الحكومة مؤخرًا لمنح رخصة تصنيع سجائر جديدة في مصر.

لكن لم يتم حسم الأمر بعد، إذ لم تتقدم أي من شركات بريتش أمريكان توباكو ومجموعة منصور (وكيل إمبريال) واليابانية الدولية JTI بعروضها، وذلك لعدة تحفظات على كراسة الشروط المعدلة وطالبوا بمد مهلة تقديم العروض الفنية.

The post الشرقية للدخان تجدد تعاقدها لتصنيع سجائر “جابان توباكو” لمدة 3 أعوام appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات