المركزي: احتياطي النقد الأجنبي يرتفع لـ40.67 مليار دولار خلال أغسطس

ارتفع احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي 40.6 مليون دولار خلال شهر أغسطس الماضي إلى 40.67 مليار دولار مقابل 40.61 مليار دولار في يوليو 2021، وفق بيان من المركزي الاثنين.

ينمو احتياطي مصر من النقد الأجنبي بشكل تدريجي منذ يونيو 2020، بعد انخفاض أرصدته لحوالي 36 مليار دولار بنهاية مايو 2020، من أكثر من 45.5 مليار دولار.

تتكون العملات الأجنبية بالاحتياطى الأجنبى لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هى الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة “اليورو”، والجنيه الإسترلينى والين اليابانى واليوان الصينى، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وهى تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولى البنك المركزى المصرى.

وتعد الوظيفة الأساسية للاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية.

يعلن المركزي احتياطي النقد الأجنبي بشكل مبدئي في الأسبوع الأول من كل شهر، وهو أحد المؤشرات الهامة والتي تعبر عن وضع التعاملات الخارجية للاقتصاد، ومدى قدرة الدولة على تغطية التزاماتها فيما يتعلق بخدمة الدين الخارجي وتلبية المدفوعات المختلفة عن الواردات
وتتكون العملات الأجنبية بالاحتياطي الأجنبي لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية.

وأظهرت بيانات البنك المركزي أن الفترة من يوليو إلى مارس من السنة المالية 2020-2021 شهدت تحسن أداء معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي، حيث حقق ميزان المدفوعات فائضا كليا بلغ نحو 1.8 مليار دولار مقارنة بعجز بلغ نحو 5.1 مليار دولار خلال الفترة المقابلة من عام 2019-2020 والذي تحقق أثر كورونا

The post المركزي: احتياطي النقد الأجنبي يرتفع لـ40.67 مليار دولار خلال أغسطس appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات