شركات الأسمنت تطلب العودة للعمل بالغاز الطبيعي.. مصر تسعى لاقتراض 440 مليون دولار من البنك الدولي

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

شركات السمسرة تقترح عقد لجنة استماع مع “النواب” لمناقشة ضريبة الأرباح الرأسمالية

“فودافون” تتفاوض مع “المصرية للاتصالات” لتقديم خدمات التليفون الثابت

“المالية” تطالب شركتي “المنصور” و”نيسان” بجداول زمنية لتسليم سيارات مبادرة الإحلال

السيسي: الدولة تنفذ مشروعاتها بتكلفة أقل من عروض المستثمرين

%80 من المستوردين سجلوا في منظومة التسجيل المسبق للواردات ACI

“الطيران الخاص”: معدلات التشغيل لا تزيد على 20%

“السويدي” تنفذ 3 محطات محولات في سيناء بتكلفة 1.1 مليار جنيه

“حسن علام” تنفذ محطتي العلمين ووداي النطرون للقطار السريع

القصة الرئيسية

شركات الأسمنت تطلب العودة للعمل بالغاز الطبيعي

تسعى شركات الأسمنت للعودة للعمل بوقود الغاز الطبيعي مرة أخرى بدلًا من الفحم بعد مرور نحو 7 سنوات على قرار الحكومة إلزام الشركات باستخدام مزيج وقود من الفحم والمخلفات.

وأعد المجلس التصديري لمواد البناء دراسات فنية سيعرضها على وزارة التجارة والصناعة، خلال أيام، بالجدوى الاقتصادية من عودة مصانع الأسمنت للعمل بالغاز الطبيعي في ظل ارتفاع أسعار الفحم لمستويات قياسية بجانب ارتفاع تكلفة الشحن والاستيراد ووفرة الغاز الطبيعي المحلي، وفقًا لصحيفة البورصة.

وقال مدحت إسطفانوس، رئيس شعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إن العودة لتشغيل مصانع الأسمنت بالغاز الطبيعي تتوقف على ضمان إتاحة واستمرارية ضخ الغاز للمصانع.

وأضاف لصحيفة “البورصة”: “مسألة تسعير الغاز وخفضه لمصانع الأسمنت، ومدى الاعتماد على الفحم، سيتم مناقشتها في وقت لاحق، الأهم هو الموافقة وعودة الاعتماد على الغاز لتشغيل المصانع”.

وقال أحد منتجي الأسمنت، إن الاعتماد على الغاز الطبيعي والتوقف تدريجيًا عن استخدام الفحم يوفر نحو مليار دولار من فاتورة استيراد الفحم سنوياً. وأضاف أن خفض سعر الغاز الطبيعي إلى نحو 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية مقابل 4.5 مليون دولار للمصانع حاليًا يساعد في الاعتماد كليًا على الغاز بديلًا للفحم.

كان مجلس الوزراء قرر في أكتوبر العام الماضي تشكيل لجنة تختص ببحث أسعار الطاقة للقطاع الصناعي كل 6 أشهر، واتخذت اللجنة قرارًا في نفس الشهر بخفض سعر الغاز للنشاط الصناعي بقيم تراوحت بين 1 و1.5 دولار للمليون وحدة حرارية وفقًا لنوع المصانع.

وأصدر مجلس الوزراء قرارًا بخفض سعر الغاز الطبيعي للصناعة لـ 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، في مارس العام الماضي أثناء جائحة كوفيد-19.

وقال الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية والحراريات، إن المجلس ناقش أمس الثلاثاء، مطلب شركات الأسمنت استعدادًا لعرضه على وزارة التجارة والصناعة؛ لخفض تكلفة الإنتاج وتوفير الفاتورة الاستيرادية والاستعاضة بالغاز الطبيعي المحلي.

أضاف “جمال الدين” لصحيفة “البورصة”، أن المجلس أعد دراسة شاملة لهذا المقترح والنتائج التي ستعود على المصانع من تلك الخطوة، وسيتم تقديمها إلى وزارة التجارة والصناعة للتنسيق مع الجهات المعنية من مجلس الوزراء ووزارة البترول والثروة المعدنية.

أشار إلى أن بعض الشركات المنتجة للأسمنت تقترح أن يكون أمام المصانع إمكانية الاعتماد على الغاز الطبيعي والفحم في آن واحد؛ حتى لا يتم إهدار الاستثمارات التي ضختها المصانع للتحول للفحم وتوفير بديل الغاز مع إتاحة مرونة الاستخدام.

وارتفعت أسعار الفحم عالميًا لأعلى مستوى لها خلال 10 سنوات، في ظل نمو الطلب على الوقود مع تعافي الاقتصادات من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد ونقص الإمدادات.

وصعد سعر العقود الآجلة للفحم إلى أكثر من 100 دولار لأوروبا للطن لأول مرة منذ 2018، كما ارتفع سعر الفحم المستورد من أستراليا إلى أعلى مستوياته.

واستوردت مصر 6.32 مليون طن من الفحم الحراري في 2019، بزيادة 31% عن العام السابق، وفقًا لما ذكرته وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية في دراسة لها.

أهم الأخبار

لا تزال قضية ضريبة الأرباح الرأسمالية على الشركات المقيدة فى البورصة تتفاعل، فقد اقترحت شركات السمسرة تقترح عقد لجنة استماع مع “النواب” لمناقشة إمكانية تعديل الضريبية، حسبما قالت صحيفة البورصة.

وقال محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، إن اللجنة الاستشارية اجتمعت مع البورصة وهيئة الرقابة المالية للوصول لقرارات إيجابية حول النظام الجديد. وأوضح أن تزامن تطبيق احتساب سعر الإغلاق الجديد مع إعلان دليل الضرائب وفتح الحدود السعرية للأسهم وإغلاقات “المارجن”، أدى إلى حالة ارتباك مؤقت في البورصة.

وقال عادل عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الأوراق المالية، إن بعض الشركات توصلت لمقترح عقد لجنة استماع مع مجلس النواب للتفاوض حول تطبيق الضرائب. وأشار إلى أن المستهدف إعداد دراسة مقارنة لما يحدث في السوق المصري، مقارنة بالأسواق الأخرى المشابهة خاصة منطقة الخليج، على أن تتضمن الدراسة مقارنة التكلفة ونظام الضرائب، بالإضافة إلى دراسة العائد والفاقد من تطبيق الأنظمة الجديدة والضرائب.

وبعيدٌا عن الضيريبة قدمت اللجنة الاستشارية لسوق المال عدة مقترحات فى اجتماعها الذى جرى أمس.

تضمنت المقترحات زيادة جلسة التداول نصف ساعة ضمن مقترحات أخرى، وقالت صحيفة “البورصة” إن هيئة الرقابة المالية تتجه للموافقة على مقترحات اللجنة والمشكلة بقرار من رئيس هيئة الرقابة المالية والتي تضم إسلام عزام، نائب رئيس الهيئة، ومحمد فريد، رئيس البورصة المصرية وأحمد الشيخ، نائب رئيس مجلس إدارة البورصة.

كما تضمنت المقترحات رفع الحد الأدنى لتغيير سعر الإقفال المتحرك للسهم إلى 250 ألف جنيه بدلاً من 100 ألف جنيه، كما تضمنت وضع معايير إضافية لحساب سعر الاقفال بجلسة المزايدة.

كشفت بيانات البنك الدولي عن وجود مشروعين جديدين تحت الدراسة لتمويل مصر بقيمة 440 مليون دولار بواقع 200 مليون دولار لصالح مشروع توفير المياه فى مصر عبر الوصول لنموذج مستدام لجذب استثمارات القطاع الخاص فى مجال تحلية المياه.

كما يتم التفاوض على تمويل بقيمة 240 مليون دولار لصالح برنامج تحديث نظام تسجيل الأراضي والعقارات في مصر ولم يكشف موقع البنك عن مزيد من التفاصيل عن كلا المشروعين، ومازال برنامج تمويل الموازنة العامة للدولة لدعم الوصول لنمو احتوائي شامل تحت الدراسة.

“فودافون” تتفاوض مع “المصرية للاتصالات” لتقديم خدمات التليفون الثابت، بحسب مصادر قريبة الصلة من المناقشات تحدثت إلى “البورصة”. أضافت المصادر أن الأمور تسير الآن بشكل جيد متوقعة التوصل إلى اتفاق على تفاصيل التعاقد قبل نهاية العام الجاري.

وتتضمن البنود الجاري التي تجري المناقشات حولها تقديم فودافون خدمة التليفون الأرضي الثابت عن طريق استخدام بعض أجزاء شبكة الشركة المصرية للاتصالات، والاتفاقيات التي تحدد العلاقة التجارية والقانونية بين الشركتين وتستهدف ضمان وحماية حقوق العملاء.

“المالية” تطالب شركتي “المنصور” و”نيسان” بجداول زمنية لتسليم سيارات مبادرة الإحلال، خاطبت وزارة المالية ومجلس إدارة مبادرة إحلال السيارات الملاكي والتاكسي للعمل بالغاز الطبيعي الشركتين لإمدادها بالجداول الزمنية لتسليم سيارات مبادرة احلال المركبات وسط تكليفات رئيس مجلس الوزراء.

وقال أحمد عبدالرازق، المتحدث الرسمى باسم مبادرة إحلال المركبات بوزارة المالية إن شركة الأمل وكيل العلامة التجارية بي واي دي ولادا تعهدت للمبادرة بتسليم 600 سيارة شهرية من هاتين الفئتين، بعد تراجع معدلات التسليم خلال الشهر الحالي بنحو 35%، من معدلات تسليم بلغت 900 سيارة شهريا قبل الأزمة.

وقال سعد حبيب، رئيس قطاع مبيعات السيارات بشركة “غبور أوتو” وكيل العلامة التجارية هيونداي إن الشركة ستمنح نسبة 60% من إجمالي طاقاتها المنتجة لصالح مبادرة الإحلال وفقاً للمتوفر من المحتوى المصنع لدى الشركة.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر باتت تعتمد على التمويل الذاتي في تنفيذ المشروعات الجديدة. جاء ذلك في كلمة له خلال تفقده أعمال التطوير في مرافق ميناء الإسكندرية البحري، والمحطة اللوجستية متعددة الأغراض أمس.

وأضاف السيسي أن تجهيز البنية التحتية في مختلف القطاعات، يعد من أبرز العوامل الرئيسية في جذب المستثمرين، مشيرًا إلى أن التكلفة التي تتحملها الدولة في تنفيذ مشروعاتها أقل بكثير من العروض التي تلقتها من المستثمرين لتنفيذ بعض المشروعات، منها القطار الكهربائي السريع.. التفاصيل

أعلن وزير النقل كامل الوزير، التعاقد مع شركة الخطوط الملاحية الفرنسية “CMA CGM” لإدارة وتشغيل مشروع محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية.

وأضاف أن هناك مناطق لوجستية ومراكز توزيع بضائع سيتم ربطها بشكل مباشر بميناء الإسكندرية بشبكة متكاملة متعددة الوسائط سواء نقل بري أو سككي أو نهري لزيادة حركة التداول في الميناء، ومنها المنطقة اللوجستية الأولى بحوض المتراس بمساحة 273 فدانًا بتكلفة تقديرية مليار جنيه، والمنطقة اللوجستية الثانية بمساحة نحو 12 فدانًا بنجعي أسو والألومنيوم.

سجل 17 ألف مستورد في منظومة التسجيل المسبق للواردات ACI، وقال وزير المالية محمد معيط، إن هذا العدد يمثل 80% من حجم التجارة، من إجمالي نحو 24 ألف مستورد، ومن المقرر التطبيق الإلزامي للنظام الشهر المقبل.

جهاز التجارة الداخلية يدرس إنشاء منطقة لوجستية ببورسعيد باستثمارات 3 مليارات جنيه، ناقش إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية مع عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، دراسة إنشاء منطقة لوجستية وتجارية ببورسعيد باستثمارات 3 مليارات جنيه على مساحة 25 فدانًا تصلح لإقامة مساحات تخزينية لوجستية / تجارية وإدارية. ووفق بيان التجارة الداخلية فإن المنطقة اللوجستية التجارية تقع على محور 30 يونيو بالمحافظة، وستوفر 12 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وذكرت “المال” أن الجهاز يعد حاليًا كراسة شروط إنشاء منطقة تجارية لوجستية فى محافظة السويس، على مساحة 5 أفدنة باستثمارات تصل إلى 800 مليون جنيه، ومن المخطط تنفيذ هذه المنطقة خلال 18 إلى 24 شهرًا، وذلك فور الترسية على المطور.

“ديجيباكس” السعودية تستحوذ على “فورا” المصرية للتجارة الإلكترونية، استحوذت شركة ديجيباكس السعودية على شركة فورا المصرية الناشئة والتي تعمل كمزود لخدمات التجارة الإلكترونية، في خطوة تسمح للأولى بالتوسع بالسوق المصرية، وفق بيان صحفي. وانطلقت شركة فورا في مصر خلال الربع الأخير من عام 2019، وتدير مستودعًا يقوم بتوفير خدمات التخزين والتجهيز للعاملين بالتجارة الإلكترونية.

يتوقع الباحثون فى منظمة ورلد داتا لاب WDL في تقريرٍ لها أن تتمكن مصر من تحقيق تحسن اقتصادي ملحوظ خلال العقد الحالي لدرجة أنها ستصبح قادرة على رفع أكثر من 29.5 مليون شخص إلى مصاف الطبقة المتوسطة العليا، لتأتي في المركز الخامس على العالم في عدد الأفراد الذين سينتقلون إلى هذه الطبقة لتتفوق على فيتنام والولايات المتحدة والبرازيل والمكسيك.

فيديو اليوم

تسببت التوترات السياسية في غينيا -التي تعدل أكبر منتج لخام الألومنيوم في العالم- في قفزة بأسعار المعدن عالميا ليلامس سعره أعلى مستوى في 10 أعوام.. فما التفاصيل؟

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

نتابع

تعاني شركات الطيران الخاص فى مصر من ضعف معدلات التشغيل، وقال أشرف لملوم، رئيس اتحاد الطيران الخاص – تحت التأسيس – إن نسب التشغيل للناقلات الخاصة المصرية في الوقت الحالي تتراوح بين 10 و20% من نسب تشغيل ماقبل جائحة كورونا بداية العام الماضي. وأضاف لملوم لـ”البورصة”، أن عدد شركات الطيران الخاص في مصر نحو 15 شركة وتشغل بين 25 و30 طائرة متنوعة الطرازات لمقاصد مختلفة في المنطقة العربية والأوربية.

وذكر أن عمل الطيران الخاص المصرى خلال الفترة الحالية يقتصر على تسيير رحلات لكل من المملكة العربية السعودية والكويت لخدمة العمالة المصرية في الدولتين ونحو شركتين لديهما رحلات منتظمة لدول أوروبية.

تستهدف شركة ذا بيراميد للاستثمار المباشر ضخ استثمارات بقيمة 300 مليون جنيه خلال الربع الأخير من 2021، والوصول بالمحفظة الاستثمارية لأكثر من مليار جنيه خلال 3 سنوات المقبلة.

وقالت نيفين الطاهري، رئيسة الشركة، إن “ذا بيراميد” تنظر فقط إلى الشركات التي تندرج تحت تعريف البنك المركزي للصناعات الصغيرة والمتوسطة، وهناك مفاوضات مع عدد من البنوك، التي تعمل على تفعيل منظومتي البنك المركزي وهيئة الرقابة المالية لتعزيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتم إنهاء الموافقات الداخلية مع 4 بنوك على تمويلات، دون أن تذكر القيمة. وبحسب “المال” فإن المصرف المتحد وقناة السويس ضمن البنوك الأربعة الممولة للشركة.

نمو بمعدل 25% فى الطلب على الأقطان المصرية بالأسواق العالمية، وقال محمد الجارحي، رئيس اتحاد مصدرى الاقطان، إن الطلب مستمر في التحسن الطلب خلال الموسم الجديد 2021/2022، فى ظل تراجع الإنتاج العالمى وتحسن جودة الأقطان المصرية بصورة ملحوظة على مدار موسمين متتاليين، وفقًا لـ”المال”.

تسدد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 500 مليون جنيه الشهر المقبل، في صورة الكوبونات الدورية المستحقة على سندات التوريق التى أصدرتها منذ عامين. وقالت مصادر لـ”المال” إن تلك الكوبونات خاصة بإصدار سندات بقيمة 6 مليارات جنيه، فيما تم بالفعل سداد 400 مليون جنيه كتوزيعات لحملة السندات في يونيو الماضي، وسداد 495 مليون أخرى فى أبريل السابق.

تنفذ وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمراينة أعمال الطرق وموقف انتظار السيارات الخاصة بمحطة القطار الكهربائي بمدينة العاشر من رمضان. وتتضمن الأعمال تنفيذ طرق أسفلتية وموقف انتظار سيارات للربط على طريق الروبيكي وطريق مصر الإسماعيلية الصحراوي بطول حوالي 5 كيلومترات، بحسب تصريحات المهندس أحمد عمران، رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان.. التفاصيل

أسندت وزارة النقل الأعمال الإنشائية لمحطتين و4 كباري ضمن مشروع القطار السريع لشركة تابعة لشركة “حسن علام القابضة”، وقال المهندس حسن علام، الرئيس التنفيذي لشركة “حسن علام القابضة”، إن شركة حسن علام للإنشاءات تشارك فى أعمال إنشاء محطتين لمشروع القطار الكهربائي السريع، هما محطتا العلمين ووادى النطرون.

وأضاف أن شركة حسن علام للطرق والكبارى تشارك في تنفيذ أربع كباري بالمشروع، الأول كوبري لسير السيارات “الطريق الدائري الإقليمي” بطول 195 مترًا، وعرض 70 مترًا، والثانى لسير السيارات أيضًا وهو “طريق المحاجر” بطول 520 مترًا، وعرض 30 مترًا، والثالث لسير القطار بطول 1000 متر والعرض 13.3 متر، بالإضافة إلى كوبري رابع لسير القطار وهو “كوبري قطار 6 أكتوبر فائق السرعة” بطول 3000 متر، وعرض 13.3 متر، بقيمة أعمال تقدر بـ220 مليون دولار.

وقعت وزارة الكهرباء ممثلة في الشركة المصرية لنقل الكهرباء عقود تنفيذ 3 محطات محولات تغذية مع شركة السويدي للتجارة والتوزيع، لتأمين التغذية الكهربائية اللازمة للمشروعات التنموية بشمال ووسط سيناء بتكلفة 1.1 مليار جنيه. وستعمل محطتان على الجهد الفائق (220/66 ك.ف)، ومحطة واحدة على الجهد العالي (66/22 ك.ف)، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الكهرباء.. التفاصيل

طرحت الشركة المصرية لنقل الكهرباء ممارسة لتنفيذ 3 حزم لخطوط كهرباء لربط محطات محولات بالشبكة القومية بجهد متوسط 220 كيلو فولت بنظام تسليم المفتاح، بإجمالي أطوال تصل لنحو 127 كيلومترًا في الإسماعيلية وتوشكى، على أن يتم تمويل العملية عبر الموارد الذاتية، وفقًا لـ”المال”.

نمو قوي للإصدارات الجديدة في السوق الأولي من الأسهم والسندات خلال الربع الثاني من العام الجاري، لتسجل 33.836 مليار جنيه بنمو 59.4%. ووفق بيانات تقرير الأنشطة المالية غير المصرفية الصادر عن الرقابة المالية فقد سجلت التمويلات العقارية 1.3 مليار جنيه بزيادة بلغت 218.5%، مع ارتفاع تمويلات شركات وجمعيات التمويل متناهي الصغر بنحو 30.84% مسجلة 22.530 مليار جنيه.

وارتفعت تمويلات شركات التأجير التمويلي في الربع الثاني إلى 19.130 مليار جنيه بارتفاع سنوي 106.41%. وسددت شركات التأمين 5.126 مليار جنيه تعويضات لعملائها بمعدل نمو 1.02%، وبلغ حجم لأقساط 12.505 مليار جنيه بزيادة 37.68% خلال فترة المقارنة. وسجلت صناديق التأمين الخاصة استثمارات جديدة بقيمة 3.2 مليار جنيه بنمو 39.13%.

نشرت الجريدة الرسمية، قرار هيئة الرقابة المالية بإلزام صناديق الاستثمار الخيرية بتجنيب مبلغ 2% من حجم الصندوق، بحد أقصى 5 ملايين جنيه، دون قيود فى إصدار وثائق الاستثمار بالحد الأقصى المنصوص عليه، بدءًا من أمس الثلاثاء.
طالب جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي، شعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالإسكندرية بالتنبية علي أصحاب الشاحنات المصرية المتوجهين والعابرين للأراضي السودانية بحل مشكلة الأوزان الزائدة، وذلك بعد قرار الجانب السوداني توقيف السيارات المصرية ذات الأحمال الزائدة بالأراضي السودانية.

تنطلق صباح اليوم الأربعاء فعاليات منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي “ICF Egypt 2021″، في نسخته الأولى، الذي تنظمه وزارة التعاون الدولي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويستمر لمدة يومين، بمشاركة رفيعة المستوى على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي.

ويشهد المنتدى انعقاد 5 جلسات حوارية حول دور الشراكات متعددة الأطراف في جهود إعادة البناء ما بعد كوفيد-19، وتعزيز آليات التمويل الدولي للتوافق مع أهداف التنمية المستدامة 2030، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في التنمية من خلال التعاون الدولي، والتحول الأخضر: الفرص والتحديات التي تواجه الدول النامية، بالإضافة إلى جلسة ختامية حول الاستثمار في رأس المال البشري.

تتولى شركة إيجل للاستشارات المالية رعاية قيد شركتين جديدتين بسوق الأسهم الصغيرة والمتوسطة، تعملان في صناعة الورق والكرتون. وقال ياسر عمارة رئيس “إيجل”، إن الشركة الأولى مخطط قيدها قبل نهاية العام برأسمال 35 مليون جنيه، وتمتلك مصنعًا فى مدينة بدر مقام على مساحة 12 ألف متر مربع بحجم استثمارات 120 مليون جنيه، مضيفًا أن الكيان الثاني من المفترض طرحه بالربع الأول من 2022، ويبلغ رأسمالها 70 مليون جنيه، وهناك مخطط لزيادة رأسمالها لنقل قيدها للسوق الرئيسية كخطوة مستقبلية، وفق المال.

وقعت شركة الصناعات الغذائية العربية – دومتي، مع شركة AMF الأمريكية عقدين لتوريد الخط الرابع للمخبوزات والخط الأول لإنتاج الكراوسون بإجمالي استثمارات 2.5 مليون يورو، ومن المتوقع تشغيلهما منتصف العام القادم. وقال محمد الدماطي، العضو المنتدب للشركة، في بيان أمس، إن دومتي منفتحة للتوسع بقوة وتعمل بطاقة قدرها 90% من خطوط إنتاج المخبوزات الثلاثة وننتظر الوصول للطاقة القصوى مع بداية الدراسة والتي من المتوقع انتظامها، فضلًا عن اعتزام دخول مجال الكرواسون والفطاير، والتفاوض أيضًا على توسعة طاقات مصنع العصائر ومن المنتظر الوصول لاتفاق قريب مع شركة تتراباك.

وقعت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” بروتوكول تعاون مع البنك التجاري الدولي، لتقديم برامج للتمويل العقاري لعملاء الشركة. ويتضمن البروتوكول تقديم أنظمة سداد متنوعة للوحدات التي تم تسليمها طبقًا لأحكام وقواعد قانون التمويل العقاري المصري. وتتاح لعملاء سوديك فرصة شراء الوحدات الجاهزة للتسليم والمتاحة للبيع في مشروعات سوديك المختلفة على مدة سداد تصل إلى 20 عامًا. ويمكن أيضًا لعملاء سوديك الحاليين الاستفادة من هذا البروتوكول عند عرض منازلهم للبيع، عن طريق منصة سوديك لإعادة بيع الوحدات والتي ستتيح نظم سداد ممتدة لمشتري وحدات العملاء الحاليين.. التفاصيل

كرمت شركة “سبينيس مصر” أوائل الثانوية العامة من كل الأقسام، ونظمت لهم زيارة لفرع سبينيس مول العرب. وقالت الشركة إنها تحرص على تكريم المتفوقين لدعمهم ومساندتهم؛ لتؤكد على رسالتها في خدمة المجتمع وإرساء قيم التنمية المستدامة التي يعتبر التعليم أهم مقوماتها.. التفاصيل

الانفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج 

تخطط الإمارات لطرح سندات اتحادية بالعملة المحلية، وعقدت وزارة المالية الإماراتية جولة من اللقاءات مع مجموعة من مستثمري الدخل الثابت لاختبار حجم الإقبال المنتظر على الآداة الجديدة، التي ينتظر أن تلجأ إليها الحكومة الاتحادية كخيار تمويلي آخر بخلاف اللجوء لأسواق السندات الدولية التي تلجأ إليها كل إمارة على نحو منفرد، ونقلت سي إن بي سي عربية عن مصادر لها أن المستثمرين أبدوا ترحيبًا بأداة الدين الجديدة والتي ستحصل على تصنيف ائتماني مرتفع وهو التصنيف السيادي نفسه للإمارات.

مؤشرات الخليج

عربي ودولي

ارتفعت صادرات الصين بوتيرة أسرع من المتوقع خلال شهر أغسطس الماضي، بدعم من زيادة الطلب العالمي، مما أسهم في تخفيف بعض الضغط عن ثاني أكبر اقتصاد في العالم، الذي يواجه العديد من المشكلات على عدة جبهات، بحسب رويترز.

وأظهرت بيانات الجمارك أمس الثلاثاء، أن الشحنات من أكبر دولة مصدرة في العالم زادت بنسبة 25.6% في أغسطس على أساس سنوي، من 19.3% في يوليو، مما يشير إلى صمود القطاع الصناعي في الصين.. التفاصيل

أقرت السلفادور رسميًا، أمس، بتكوين عملة قانونية لها كأول دولة في العالم،ما يضع العملة المشفرة أمام أكبر اختبار حقيقي في تاريخها البالغ 12 عامًا، وفقًا لبلومبرج. وسيجعل هذا بيتكوين محل اهتمام ومراقبة الجميع من المتحمسين والرافضين لها، لرصد إقبال الناس على إجراء معاملاتهم باستخدامها، بعد السماح بتداولها جنبًا إلى جنب مع الدولار الأمريكي في السفادور، وأيضًا معرفة مدى فائدتها على الدولة. اشترت السلفادور 400 “بتكوين” قبل طرح العملة للتداول، بقيمة سوقية بلغت نحو 20 مليون دولار أمريكي بالأسعار الحالية.. التفاصيل

توقعت شركة لوك أويل النفطية الروسية الحفاظ على الأسعار عند مستويات بين 65 و75 دولارًا للبرميل، وذلك عبر تنظيم عملية الإنتاج، بحسب ما قاله رئيس الشركة وحيد الكبيروف. واعتبر الرئيس التنفيذي لثاني أكبر شركة روسية منتجة للنفط، أن أسعار النفط عند المستويات الحالية “مريحة” للمستهلكين.. التفاصيل

انخفضت أسعار النفط أمس الثلاثاء، لتواصل خسائر تكبدتها في الجلسة السابقة، إذ أثار خفض السعودية الكبير لأسعار بيع الخام للعملاء في آسيا مخاوف بشأن تباطؤ الطلب، لكن بيانات اقتصادية صينية قوية وتعطل إنتاج في الولايات المتحدة كبحا الخسائر.

ونزلت العقود الآجلة لخام برنت دولارًا واحدًا خلال معاملات أمس لتصل إلى سعر 71.22 دولار للبرميل، بعدما هبطت 39 سنتًا يوم الإثنين، وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أكتوبر 68.53 دولار للبرميل بانخفاض 76 سنتًا ما يعادل 1.1% عن إغلاق يوم الجمعة.. التفاصيل

The post شركات الأسمنت تطلب العودة للعمل بالغاز الطبيعي.. مصر تسعى لاقتراض 440 مليون دولار من البنك الدولي appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات