تصل لـ450 ألف جنيه.. الحكومة تبدأ صرف تعويضات عمال “الحديد والصلب”

تبدأ الحكومة صرف تعويضات العاملين بشركة الحديد والصلب المصرية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، التي تم تصفيتها مؤخراً، وتتراوج التعويضات “225 – 450” ألف جنيه لكل عامل.

 

ماذا حدث؟

وقعت وزارتا قطاع الأعمال العام، والقوى العاملة، اتفاقية عمل جماعية تقضي باستفادة العاملين بشركة الحديد والصلب المصرية (تحت التصفية) من نظام مكافأة نهاية الخدمة التكميلية عن ترك الخدمة الاختياري قبل بلوغ السن القانونية للتقاعد.

 

تفاصيل الاتفاقية

تشمل الاتفاقية إنهاء كافة الخلافات وعلى الأخص تنازل النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية واللجنة النقابية بشركة الحديد والصلب وجميع العاملين عن كافة الدعاوى القضائية ودعاوى التحكيم التي أقيمت ضد الشركة فيما يتعلق بحقوق ومستحقات العاملين أو أي من بنود الاتفاقية.

 

على من تسري الاتفاقية؟

تسري هذه الاتفاقية على جميع العاملين بالشركة باستثناء بعض العاملين سيتم الاحتفاظ بهم لحين الانتهاء من أعمال التصفية وكذلك العاملين بشركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر.

 

ما القيمة المالية المستحقة للعمال؟

تلتزم شركة الحديد والصلب –وفق الاتفاقية- بدفع مبلغ مقطوع قيمته 14000 جنيها لكل عامل من العاملين بالشركة عن كل سنة من سنوات الخدمة الفعلية بحد أقصى 450 ألف جنيه.

 

يضاف إليها المقابل النقدي لرصيد الإجازات وذلك على آخر شهر شامل تم صرفه للعامل في الشهر السابق لصدور قرار التصفية وفقًا لما تقضي يه لائحة نظام العاملين المعمول بها بالشركة.

 

هذا إلى جانب صرف مكافأة إضافية عن مهلة إخطار بواقع شهرين من الأجر الشامل لمن تجاوزت مدة خدمته 10 سنوات، وثلاثة أشهر لمن لم تتجاوز مدة خدمته 10 سنوات، بالإضافة إلى صرف مكافأة نهاية الخدمة بواقع نصف شهر من الأجر الأساسي للعامل عن كل سنة من سنوات الخدمة بحد أقصى 50 ألف جنيه.

 

أيضًا صرف تعويض عن المعاش المبكر بقيمة 900 جنيه عن كل شهر من السنوات المتبقية من الخدمة للعاملين غير المستحقين للمعاش – في تاريخ توقيع الاتفاقية – طبقا للمادة 21 من قانون التأمنيات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، على ألا يقل الحد الأدنى للمكافآت والمستحقات المالية المشار إليها عن 225 ألف جنيه.

 

يمثل إغلاق شركة الحديد والصلب حالة استثنائية بعد استفاد كافة السبل الممكنة للإصلاح، وفي المقابل يجري تطوير 117 شركة تابعة لوزارة قطاع الأعمال، وفق الوزير هشام توفيق.

 

قال: “سنعطي العمال كافة حقوقهم التي كفلها لهم القانون”

 

تتيح الاتفاقية إعطاء التعويضات المناسبة للعمال، بحسب وزير القوى العاملة، محمد سعفان.

 

كانت الجمعية العامة لشركة الحديد والصلب قد اتخذت قرارًا في جلستها المنعقدة بتاريخ 11 يناير 2021، بالموافقة على حل الشركة وتصفيتها وتعيين مصفي عام لها، وذلك في ضوء الخسائر المتلاحقة التي حققتها الشركة والتي تجاوزت أكثر من 8.5 مليار جنيه حسبما ورد بميزانيتها في 30 يونيو 2020.

The post تصل لـ450 ألف جنيه.. الحكومة تبدأ صرف تعويضات عمال “الحديد والصلب” appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات