وكالة الطاقة ترفع تقديراتها لنمو الطلب على النفط بـ 85 ألف برميل يوما في 2022

رفعت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب على النفط في العام المقبل، بمقدار 85 ألف برميل يوميا، ليصل إلى 3.2 مليون برميل يوميا، بحسب رويترز.

وقالت الوكالة اليوم الإثنين، إنه بحلول مطلع عام 2022، سيكون المعروض من النفط كافيا للسماح بتزويد مخزونات الخام مجددا، مشيرة إلى أن السوق يجب أن يتحرك صوب التوازن اعتبارا من أكتوبر 2021، إذا واصلت “أوبك بلس” تقليص تخفيضات الإنتاج.

وأضافت، أن الإعصار “أيدا” أوقف إنتاج 1.7 مليون برميل يوميا، النفط في نهاية أغسطس الماضي، مشيرة إلى أن الخسائر المحتملة للإمدادات من العاصفة تقترب من 30 مليون برميل.

وانخفضت إمدادات النفط العالمية بـ 540 ألف برميل يوميا على أساس شهري في أغسطس الماضي، لتصل إلى 96.1 مليون برميل يوميا، ومن المتوقع أن تشهد ثباتا في سبتمبر الجاري، بحسب ما نقلته رويترز عن وكالة الطاقة الدولية.

وبحسب الوكالة، تراجعت مخزونات دول منظمة التعاون الاقتصادي من النفط بمقدار 34.4 مليون برميل في يوليو، إلى 2.85 مليار برميل.

وخفضت الوكالة من توقعاتها للطلب على النفط في أغسطس وسبتمبر 2021، بنحو 600 ألف برميل يوميا، بفعل قيود على الحركة في الصين وجنوب شرق آسيا.

وتقول وكالة الطاقة الدولية، إن الطلب العالمي على النفط انخفض لمدة 3 أشهر متتالية، بحسب تقديراتها، بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا من جديد في آسيا.

وقالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الثلاثاء، إن توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، سيرفع الطلب على النفط، الذي تأثر بقيود الجائحة، خاصة في آسيا، وذلك بعد تراجع الطلب العالمي على مدار ثلاثة أشهر، بحسب رويترز.

وأضافت الوكالة في تقرير النفط الشهري، أن مؤشرات انحسار الإصابات بفيروس كورونا بدأت تظهر بالفعل، ومن المتوقع تعافي الطلب بواقع 1.6 مليون برميل يوميا في أكتوبر 2021، على أن يواصل الطلب مسار النمو حتى نهاية العام.

وتوقعت الوكالة تعافيا قويا في السوق من الربع الأخير من العام مشيرة إلى “طلب كامن قوي واستمرار التقدم في برامج اللقاحات”.

لكن انتشار السلالة دلتا للفيروس في الأشهر الأخيرة دفع الوكالة لتقليص توقعات نمو الطلب للعام كاملا بواقع 1.5 آلاف برميل يوميا، بينما رفعت تقديراتها للعام المقبل بواقع 85 ألف برميل.

وقالت الوكالة، إن الأضرار التي سببها الإعصار “أيدا” لمركز إنتاج النفط على الساحل الأمريكي على خليج المكسيك، أدت لأول تراجع للإمدادات العالمية في 5 أشهر، وقدر الفاقد من الإمدادات بسبب الإعصار بنحو 30 مليون برميل تقريبا.

The post وكالة الطاقة ترفع تقديراتها لنمو الطلب على النفط بـ 85 ألف برميل يوما في 2022 appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات