تحركات لتوفيق أوضاع مستثمري السياحة وحل أزمة سحب الأراضي.. “ديدي” الصينية تطلق خدماتها لمنافسة “أوبر” في مصر

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

ارتفاع التوظيف بالقطاع الخاص للشهر الثاني على التوالي

اختيار مدير طرح “أبوعوف للصناعات الغذائية” في البورصة الشهر الجاري

حسم مناقصات الربط الكهربائي بين مصر والسعودية خلال 3 أسابيع

“الإسكان” تضخ استثمارات بـ 15.1 مليار جنيه في حدائق العاصمة

“نايل مصر هيلث كير” تستهدف جمع مليار جنيه في الربع الأول من 2022

“أوراسكوم” تدشن نادي “O West” باستثمارات 800 مليون جنيه

“السيسي”: نبحث استكمال أموال صندوق “تحيا مصر” إلى 100 مليار جنيه

“الاستثمار القومي” يعتزم تقييم استثماراته في 100 شركة لإعادة الهيكلة

القصة الرئيسية 

تحركات لتوفيق أوضاع مستثمري السياحة وحل أزمة سحب الأراضي 

يسعى مستثمرون في القطاع السياحي بالبحر الأحمر إلى لقاء الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان؛ لمناقشة قرارات الهيئة العامة للتنمية السياحية بشأن سحب الأراضي، وإلغاء قرارات التخصيص الصادرة بحق شركاتهم.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن قرار نقل ولاية هيئة التنمية السياحية من وزارة السياحة إلى وزارة الإسكان عطَّل لقاء المستثمرين السياحيين بمسئولي الحكومة، ويأملون في التوصل لاتفاق يحافظ على استثماراتهم، ويدفعهم لاستكمالها مع بوادر التعافي التي يشهدها القطاع رغم أزمة جائحة “كورونا”.

وبلغ إجمالي مساحات الأراضي التي تم سحبها، خلال العام المالي الماضي، بمناطق خاضعة لولاية هيئة التنمية السياحية في مرسى علم والقصير بين 5 و6 ملايين متر مربع؛ لعدم الالتزام بالجدول الزمني لتنفيذ المشروعات.

وبحسب الصحيفة فإنَّ متوسط مساحة القطعة الواحدة من قطع الأراضي التي سحبت من شركات الاستثمار السياحي يتراوح بين 90 و250 ألف متر مربع، وفي قطاع مرسى علم تم سحب 2 مليون متر، ويضم السحب إلغاءات لموافقات مبدئية واستردادات لمساحات عليها مبانٍ بنسب تنفيذ تقل عن 10%، وخلال الأيام المقبلة سيتم سحب أراضٍ بنسب تنفيذ تقل عن 15%.

وقالت مصادر بوزارة الإسكان لـ”البورصة”، إنَّ الوزارة تدرس إمكانية عقد لقاءات مع الشركات المتضررة من عملية سحب الأراضي بعد دراسة الملفات الواردة إليها من هيئة التنمية السياحية.

وأضافت المصادر، أنَّ الوزارة لم تقدم وعودًا للمستثمرين بإمكانية التراجع عن قرارات السحب إلا بعد دراسة كل حالة على حدة، وتحديد الإجراء النهائي في حالة التوصل لتسوية لاستكمال تنمية المشروعات وإلغاء التخصيص. وتابع: “القرار قد ينص على فرض غرامات تأخير أو إعادة تسعير لأرض المشروع مع منح مهلة زمنية جديدة للشركات”.

وسحبت الهيئة العامة للتنمية السياحية نحو 27 مليون متر مربع منذ يونيو 2013 حتى نهاية العام المالي الماضي من شركات الاستثمار السياحي بقطاع البحر الأحمر لعدم الجدية في تنفيذ الالتزامات التعاقدية.

وقال مسئول حكومي، إنَّ عملية سحب الأراضي تحدث بناءً على قرار يتم اللجوء إليه عبر مرحلة طويلة من الإجراءات تبدأ بفرض غرامات تأخير على نسب التنفيذ، ثم إلغاء قرار التخصيص وفي حال عدم توفيق الأوضاع يتم سحب الأراضي. لكنَّ مستثمرًا يعمل في النشاط السياحي قال إن إلغاء قرارات التخصيص يعد سحبًا إذ تطالب الهيئة بتوفيق الأوضاع عبر تسعير جديد للأراضي وهو ما يضيف أعباء جديدة على الشركات في ظروف صعبة امتدت على مدار عقد وتخللها فترات تعافي قصيرة.

أهم الأخبار

ارتفع مؤشر مديري المشتريات بمصر إلى 49.8 نقطة خلال شهر أغسطس الماضي، مقابل 49.1 نقطة في شهر يوليو السابق عليه، ومتراجعًا بشكل هامشي عن مستوى شهر يونيو الأعلى في سبعة أشهر. وانخفاض المؤشر دون مستوى الـ50 نقطة يعنى الانكماش وارتفاعه فوقها يعني النمو.

وقالت مؤسسة “آى اتش اس ماركتس”، إنه رغم أن المؤشر لا يزال في نطاق الانكماش، فإنه ينطوي على ارتفاع متجدد في الإنتاج والطلبات الجديدة في شهر أغسطس، ما يشير إلى أن الشركات قد اتخذت خطوات إضافية للتعافي من جائحة كورونا. وأضافت المؤسسة، أن السوق المصري شهد انتعاشًا في النشاط، وزيادة في أعداد السائحين مع إعادة فتح السفر، ونتيجة لذلك، ارتفعت مستويات التوظيف للشهر الثاني على التوالي.. التفاصيل

أطلقت شركة “ديدي” (DiDi)، وهي منصة صينية لتكنولوجيا النقل، خدماتها رسميًا في منطقة الشرق الأوسط، وستبدأ تقديم خدمات “وصلني” و”وصلني بلس” و”ديدي إكسبرس” في مدينة الإسكندرية في 13 سبتمبر الجاري، وفق بيان أمس. وتمتلك “أوبر” حصة بـ12% في “ديدي” الصينية، ما يجعلها ثاني أكبر مستثمر في الشركة بعد سوفت بنك، بحسب تقرير لـCNBC.. وتعد “ديدي”واحدة من كبرى الشركات الصينية، وتسعى حكومة بكين للسيطرة عليها من خلال استثمار شركات تابعة للدولة، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

تقدم عدد من بنوك الاستثمار لإدارة طرح حصة من شركة “أوف إيجيبت” المالكة للعلامة التجارية “أبوعوف” في البورصة. وقالت مصادر لـصحيفة “البورصة”، إنه سيجرى اختيار مديري ومستشاري الطرح قبل نهاية الشهر الجاري، على أن يكون الطرح في النصف الأول من العام المقبل.

وأضافت المصادر، أن الطرح سيكون من خلال تخارج جزئى لمجموعة من المستثمرين بالشركة بجانب زيادة رأس المال لتمويل توسعات واستحواذات مستقبلية وسيتم تنفيذ الطرح وفقًا للمعايير الدولية “Reg S” بهدف جذب شريحة كبيرة من المؤسسات الأجنبية. وأوضحت المصادر، أن الشركة بصدد تعيين مستشار للطرح بالتزامن مع افتتاحها لمصنع القهوة سريعة التحضير الذي تم مطلع الشهر الحالي. وقالت المصادر، إن الشركة تخطط لزيادة خطوط التصدير الخارجية في إطار توسعاتها المستقبلية، وتصل قيمة مبيعاتها السنوية الحالية نحو مليار جنيه.

انعكس نشر جريدة الوقائع الرسمية دليل ضرائب الأرباح الرأسمالية المحققة بالبورصة على تعاملات المستثمرين، أمس، إذ انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنسبة 1.85% إلى مستوى 11095 نقطة، مدفوعًا بمبيعات المستثمرين المصريين. وهبط مؤشر EWI70 المتوازن للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 3.75%، وكذلك مؤشر EWI100 الأوسع نطاقًا بنسبة 3.49%.

في الوقت الذي أكدت خلاله مصلحة الضرائب، أن قواعد الضرائب على الأرباح الرأسمالية المحققة بالبورصة المنشورة بجريدة الوقائع الرسمية، ما هي إلا دليل استرشادى تم إصداره للممولين، والقائمين على تنفيذ قرار الضريبة، حول النسب التي سيتم خصمها على الخاضعين للضريبة من المستثمر المقيم وغير المقيم، ولا يبعث على أي مخاوف أو قلق، حسبما نقلت “المال” عن رجب محروس، مستشار رئيس المصلحة.

وأضاف أن ما نشر ما هو إلا توضيح لتطبيق أحكام القانون من وقت صدور قرار الضريبة على الأرباح الرأسمالية منذ 2005 وحتى 2021 والتعديلات التي صدرت أكثر من مرة على القانون، ولا يشتمل على أى جديد، مؤكدًا أن قرار تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة سيتم بداية العام المقبل، وليس هناك أي تغيير في ذلك، مالم يُصدر مجلس النواب خلال الفترة المتبقية من العام الحالي قانونًا بالتأجيل مرة أخرى، أو الإلغاء.

وهو أيضًا ما أكده رامي يوسف، مستشار وزير المالية للسياسات الضريبية، لصحيفة “حابي”، موضحًا أن توقيت إعلان الدليل جاء بمجرد الانتهاء من عمليات التجهيز والمراجعة وكذلك التنسيق مع الأطراف المعنية بالتحصيل مثل شركة مصر للمقاصة، وأن شكل الضريبة التي تم الاستقرار عليها جاءت بناءً على مطالب ومقترحات سوق المال، وما تم إعلانه يمثل شرحًا مبسطًا لآليات التطبيق.

يعتزم بنك الاستثمار القومي تقييم كامل استثماراته في أكثر من 100 شركة من خلال خطة إعادة الهيكلة التي تقوم بها الحكومة للبنك، وانتهى مكتب “ديليوت” للاستشارات بالفعل من تقييم جزء من استثمارات البنك في بعض الشركات، ومن المقرر إجراء تقييم كامل للاستثمار بعد الانتهاء من جميع التشابكات المالية مع الجهات الحكومية، حسبما ذكرت مصادر لصحيفة “المال”.

تنوى مصر والسعودية توقيع عقود مناقصات الربط الكهربائي بين البلدين خلال 3 أسابيع، على أن يتم البدء الفعلى في التنفيذ العام المقبل. وقالت المهندسة صباح مشالي في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” إن المصرية لنقل الكهرباء والسعودية للكهرباء اتفقا على توقيع اتفاقيات الكابلات والخط الهوائي ومحطات المحولات، وهناك بعض الأمور التعاقدية التي أوشك الجانب السعودى على الانتهاء منها.

وأوضحت أن المصرية لنقل الكهرباء مازلت تجري تدعيم وتوسعة الشبكات لاستيعاب القدرات المقرر تنفيذها من المشروعات المقبلة ومن ضمنها، تبادل الكهرباء مع السعودية، مؤكدة أن المشروع يسير بخطوات جيدة.. التفاصيل

من ناحية أخرى، بدأت وزارة الكهرباء تجهيز الشروط المرجعية للاستراتيجية الوطنية للهيدروجين في مصر تمهيدًا للتعاقد مع شركة استشارية عالمية. وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة “البورصة” إن لجنة شكلت لدراسة الفرص والتحديات ونقاط القوة والضعف لاستخدام الهيدروجين، ومن المقرر تجهيز بيان مفصل بما تم التوصل إليه لعرضه على الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء.

وأوضحت المصادر، أن اللجنة المشكلة ستعد قاعدة بيانات بالمكاتب الاستشارية العالمية والدولية، لطرح مناقصة محدودة على هذه الشركات واختيار الشركة التي تتولى مهام استشاري توطين الهيدروجين في مصر. وتوقعت المصادر، طرح المناقصة قبل نهاية العام الجاري، وأن يتم الاختيار والترسية قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل.

كشف خليل البواب، الرئيس التنفيذي لشركة مصر كابيتال، عن بدء منصة “نايل مصر هيلث كير”، الجولات الترويجية لجمع رأس المال، واستهداف تنفيذ الإغلاق الأولى خلال الربع الأول من العام المقبل بقيمة مليار جنيه، بجانب رفع رأس المال إلى 6 مليارات جنيه خلال سنتين إلى 4 سنوات، وقال إن مدة الاستثمار تبلغ نحو 10 سنوات.

وأشار إلى أنه جارٍ دراسة أكثر من 20 فرصة في مصر وأفريقيا للاستثمار بها عبر المنصة، وتعمل المنصة حاليًا على صفقة سيتم إغلاقها قريبًا، مع اعتماد نموذج استثماري يتمثل في الاستحواذ على كيانات ودمجها تحت مظلة واحدة بغرض تقديم أفضل مستويات للرعاية الصحية، وفق صحيفة “المال”.

وأكد البواب استهداف رفع قيمة الأصول المدارة من 31 مليارًا إلى 35 مليار جنيه بنهاية السنة الحالية، على أن تصل إلى 40 مليار جنيه في النصف الأول من 2021، مع العمل في الفترة المقبلة على إيجاد منتجات جديدة للمستثمر طويل الأجل، عبر بناء أنظمة معاشات تكميلية تناسب العديد من العملاء، لافتًا إلى أن مصر كابيتال تعمل الآن على إصدار توريق ضخم بقيمة تقارب 3.5 مليار جنيه.

قال مصدر حكومي، إن عدد الفنادق التي استأنفت نشاطها بقطاع “مرسى علم” بعد عام من التوقف ارتفع من 8 إلى 30 فندقًا مع تحسن حركة الطيران للمنطقة بدءًا من يوليو الماضى. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن متوسط الإشغالات بالفنادق التي عادت للعمل تراوح بين 50 و60% مع توقع ارتفاعها حتى بداية شهر أكتوبر المقبل وتجاوزها 70%.

وضعت شركة “أوراسكوم للتنمية”، حجر أساس نادى “O West”، بمدينة 6 أكتوبر، باستثمارات تصل 800 مليون جنيه، على مساحة 38 فدانًا. وقال طارق كامل، المدير التنفيذي لمدينة “O West”، خلال مؤتمر صحفي بحضور الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، إنَّ الاستثمارات الخاصة بالنادى تبلغ 800 مليون جنيه، وهو ما يمنح الفرصة للتكامل في الأنشطة الرياضية والاجتماعية للنادي.

المزيد من التفاصيل في سياق اللقاء التالي مع الرئيس التنفيذي للمدينة طارق كامل.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

نتابع

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الـ 100 مليار جنيه المستهدف جمعها من خلال صندوق تحيا مصر، لم تستكمل حتى الآن، مطالبًا رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بتوفير موارد أكبر للصندوق. ووجه السيسي، أمس، رسالة طمأنينة إلى أصحاب التبرعات بأن أموالهم بين أيادٍ أمينة، قائلًا: “صندوق تحيا مصر تحت المسئولية المباشرة ليا، يعني الجنيه مبيطلعش كده، دي طبيعة عندي يعني صعبة قوي، لازم أصدق علشان الفلوس تطلع، علشان تبقوا مطمنين إن أموالكم إن شاء الله بين أيد أمينة يتم إنفاقها وفق دراسات وتصور للتخفيف من مشاكل وقسوة الحياة على الناس في مصر”.. التفاصيل

قدر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حجم الاستثمارات التي تم ضخها بالمشروعات السكنية بمدينة حدائق العاصمة حتى الآن بـ 15.1 مليار جنيه، موضحًا أن المدينة الجاري إنشاؤها ضمن مدن الجيل الرابع تشهد تنفيذ حوالي 92 ألف وحدة سكنية بسكن لكل المصريين لمنخفضي الدخل، إلى جانب العمل على طرح تنفيذ 1824 وحدة سكنية بسكن لكل المصريين لمتوسطي الدخل.

نفي الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، في بيان أمس خفض الحد الأقصى لمشتريات السائحين والمصريين العائدين من الخارج بالأسواق الحرة، موضحًا أن القانون الجديد للجمارك رقم 207 لسنة 2020، ولائحته التنفيذية، التي بدأ العمل بها اعتبارًا من الأول من سبتمبر الجاري، تضمنت أحكامًا أكثر مرونة في تطبيق الإعفاءات الجمركية للسائحين والمصريين العائدين من الخارج، ارتكزت على عدم التقيد بأصناف محددة، ومراعاة الأدوية المقررة للاستعمال الشخصى، مع زيادة قيمة “المسموحات” المعفاة من الضريبة الجمركية من 1500 جنيه إلى 10 آلاف جنيه، بما يتسق مع تحرير سعر صرف العملات الأجنبية بما يقابلها بالجنيه، طبقًا لحابي.

تعاقدت شركة إيليت للاستشارات المالية مع 5 شركات كراعٍ للقيد في بورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وقال تامر حسين، نائب رئيس مجلس إدارة شركة إيليت، إن الشركات التي تم التعاقد معها هي “المجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية”، و”مرسيليا”، و”إنترناشيونال كوربوريشن”، و”فاروتك”، و”الاتحاد الصيدلي”. وأضاف حسين لصحيفة “البورصة”، أن 3 شركات تم التعاقد معها بدعم من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار، وشركتان أخريين ستتعاقدان مع الشركة بشكل مباشر خارج مبادرة الأوروبي لإعادة الإعمار، والتي يتحمل فيها الأخير 70% من مصروفات الرعاية.

طرحت هيئة السكة الحديد مناقصة عالمية لاختيار شركة استشارية متخصصة للإشراف على مشروع تنفيذ الخطوط الرئيسية بنظام التحكم الآلى، وتزويد وتحديث 100 جرار بذات النظام، ضمن برنامج تطوير المرفق، وتشترط المناقصة أن تكون الشركات المتنافسة من الدول الأعضاء في البنك الأفريقي للتنمية، والتمتع بخبرة لا تقل عن 5 سنوات في هذه النوعية من المشروعات.

وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن البنك الأفريقي للتنمية سيتكفل بتغطية الخدمات الاستشارية للمشروع، والذى يشمل تنفيذ النظام الجديد على متن الجرارات، وعلى جانب السكة والمسارات الرئيسية “الإسكندرية – القاهرة – نجع حمادي” و”بنها – بورسعيد”، بإجمالي أطوال 950 كيلومترًا.

اتفقت هيئة الموانئ البرية والجافة مع الشركة القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية على عمل دراسة جدوى تفصيلية لمشروع إقامة ميناء جاف في بنى سويف، وتغطي الدراسة الأبعاد البيئية والاقتصادية وأساليب الإدارة وتشغيل الميناء والمنطقة اللوجستية الملاصقة للمشروع البالغة مساحتها مساحتها 92 فدانًا بمنطقة كوم أبوراضي. ومن المقرر طرح ميناء بنى سويف عقب ترسية ميناء العاشر من رمضان، أو على أقصى تقدير في مطلع 2022، وفقا لـ”لمال”.

وقعت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع عقدًا مع شركة “”CMA CGM الفرنسية للخطوط الملاحية، لترسو بموجبه سفن الأخيرة على أرصفة المحطات التابعة للإسكندرية بميناءي الإسكندرية والدخيلة، لإجراء أعمال الشحن والتفريغ وتداول الحاويات لمدة عامين، تبعًا لبيان.

يستهدف مصنع “سيماف”، التابع للهيئة العربية للتصنيع، الانتهاء من التجميع المحلى لأول قطارين لصالح الهيئة القومية للأنفاق، خلال الربع الأول من العام المقبل. وقال مصدر بالهيئة لصحيفة “البورصة”، إن مصنع “سيماف” انتهى من تنفيذ القطار الأول بنسبة 80% ومن المقرر تسليمه بشكل نهائى خلال شهر يناير المقبل.

اختارت مجلة جلوبال فاينانس العالمية، طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، ضمن قائمة أفضل 10 محافظي بنوك مركزية على مستوى العالم لعام 2021، بعد الحصول على تقييم “A”، وهو ما يمثل أداءً ممتازًا. وفقًا للبيان، تعتمد الدرجات على مقياس من “A” إلى “F” للنجاح في مجالات، مثل التحكم في التضخم وأهداف النمو الاقتصادي واستقرار العملة وإدارة أسعار الفائدة.

تعكف شركة “أديب كابيتال” على تأسيس شركة صكوك لإصدار الصكوك السيادية للمستثمرين من القطاع المصرفي وغير المصرفي، لتوفير المميزات والإجراءات وتسهيل على الشركات الدخول والترويج للصكوك السيادية بمصر، فضلًا عن وضع خطط إصدار الصكوك السيادية بالتعاون مع مجموعة مصرف أبوظبي الإسلامي، وفق تصريح حاتم الدمرداش، الرئيس التنفيذي لأديب، لموقع “أموال الغد”.

وقعت شركة السويدي إليكتريك لنقل وتوزيع الطاقة التابعة لشركة السويدي إليكتريك عقدًا لصالح شركة كهرباء غانا، لإنشاء محطة محولات رئيسية جهد 33/11kv، بتكلفة 16.7 مليون دولار، بنظام تسليم المفتاح، على أن يتم التشغيل خلال 24 شهرًا من تاريخ بدء الأعمال، وفق بيان إفصاح.

فتحت شركة الأولى للتمويل العقاري خط اتصالات مع البنوك للتباحث حول تسهيلات بقيمة 2 مليار جنيه لتمويل عملياتها، في ظل تسجيل القروض الحالية مبلغ مليار جنيه عبر 12 بنكًا، وفقا لـ “حابي”، وتستهدف الشرطة تحقيق عمليات بقيمة 400 مليون جنيه حتى أغسطس، وهذا هو المستهدف لعام 2021، في الوقت الذي نستهدف الوصول لمليار جنيه كل عام في السنوات المقبلة، اعتبارًا من العام المقبل.

أفصحت شركة المجموعة المصرية العقارية عن بيع شركة “تارجيت” للاستثمار العقارى 6.7 مليون سهم مقابل 51.8 مليون جنيه بمتوسط سعر 7.63 جنيه للسهم، لتنخفض حصتها من 13.2% إلى 11.5%، وتم تنفيذ الصفقة من خلال كل من عربية أون لاين، بلتون لتداول الأوراق المالية، العربى الأفريقى لتداول الأوراق المالية.

ونتحول إلى نتائج أعمال الشركات المدرجة بالبورصة، حيث قفز صافي أرباح شركة مصر لصناعة الكيماويات بمقدار 109% في العام المالي 2020-2021، مسجلة 133.1 مليون جنيه، مقابل 63.7 مليون جنيه أرباحًا خلال العام المالي السابق له.

وتحولت شركة دايس للملابس الجاهزة من الخسارة للربحية في النصف الأول من 2021، حيث سجلت صافي ربح قدره 5.8 مليون جنيه، مقارنةً بخسائر بلغت 92.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020، مستفيدة من ارتفاع المبيعات من 445 مليون إلى 666 مليون جنيه.

يتسلم علاء الزهيري، رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للتأمين، رئاسة الإتحاد الأفروآسيوي للتأمين وإعادة التأمين “FAIR”، في ختام المؤتمر السابع والعشرين للاتحاد، المقرر عقده في مدينة شرم الشيخ، في الفترة من 19 حتى 22 من الشهر الجاري، وذلك إعمالًا بنص النظام الأساسي لاتحاد على أن تتولى الدولة المُضيفة للمؤتمر العام للأفروآسيوي، رئاسة الاتحاد لمدة عامين، وهي المدة التي تفصل بين كل مؤتمر عام وآخر.

تعاقدت شركة مصر إيطاليا العقارية مع شركة سوليد للمقاولات؛ لتنفيذ أعمال المقاولات الخاصة بمشروعها البوسكو بالعاصمة الإدارية مقابل 400 مليون جنيه، فضلًا عن التعاقد مع 3 شركات مقاولات أخرى لتنفيذ الأعمال الخرسانية لمشروع ﭬينشى بالعاصمة الإدارية بقيمة 200 مليون جنيه، وفق بيان صحفي.

قال علاء مجدي، مدير العمليات والخدمات اللوجستية بشركة أوديجو، المتخصصة في بيع قطع غيار السيارات إلكترونيًا، إن الشركة ستطلق رسميًا جميع خدماتها في السعودية خلال الربع الأخير من العام، وستوسع خدماتها في الإمارات، لافتًا إلى نقل المقر الرئيسي للشركة إلى دبي نهاية أبريل الماضي للاستفادة من الحوافز الضريبية والتوسع بالأسواق الخليجية، مع تخصيص مقر القاهرة للعمليات والخدمات اللوجستية. وأضاف أن الشركة تستهدف طرح حصة أقلية ببورصة دبي في 2024 تجري حاليًا مباحثات أولية مع مسئولين إماراتيين، على أن تتجه للبورصة المصرية بعد ذلك، وفقًا لجريدة “حابي”.

أنقذت لانشات مركز غوص “سيناء بلوز” التابع لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، غواصين؛ أحدهما سائح فرنسي، فقدا عند مضيق تيران، يوم السبت. وكانت غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية في سيناء أطلقت نداء إلى جميع اليخوت المتواجدة في مضيق تيران للبحث عن غواصين فقدا بموقع غوص توماس ريف.. التفاصيل

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تعمل الإمارات على تعميق علاقاتها التجارية في آسيا وإفريقيا كجزء من خطة أوسع لجذب 150 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية وإعادة وضعها كمركز عالمي للأعمال والتمويل. وقال مسئولون في بيان أمس إن الإمارات التي أمضت سنوات كرأسمال تجاري ومالي بالمنطقة، ستعمل على إقامة شراكات اقتصادية مع ثماني دول، تشمل كوريا الجنوبية وإندونيسيا وكينيا وإثيوبيا وتركيا، خاصة مع تحسن العلاقات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشكل كبير في الأشهر الأخيرة بعد سنوات من التوترات بشأن السياسة الإقليمية.. التفاصيل

استحدثت الإمارات تأشيرات جديدة ضمن خطتها لتطوير نظام الإقامة على أراضيها بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسها. من بين التأشيرات الجديدة “التأشيرة الخضراء” التي تعطي حرية لحاملها في أن يكون مستقل دون الحاجة لكفالة صاحب العمل، وتمكن صاحبها من استقدام أبناءه حتى سن 25 عاما، ووالديه. أضافت الإمارات نظام تأشيرة الأعمال الحرة التي تمنح لممارسي الأعمال دون التقيد بنظام مؤسسي لدى شركة معينة.. التفاصيل

تراجع مؤشر مديري المشتريات في المملكة العربية السعودية إلى 54.1 نقطة في شهر أغسطس الماضي، مقابل 55.8 نقطة في شهر يوليو، ليسجل المستوى الأبطأ خلال 5 أشهر. وقالت مؤسسة “IHS Markit”، أمس إن مؤشر مدراء المشتريات لشهر أغسطس في السعودية، أشار إلى توسع قوي في الاقتصاد السعودي غير المنتج للنفط، لكن مع تباطؤ النمو من شهر يوليو بسبب توسع الإنتاج بأضعف وتيرة منذ عشرة أشهر.. التفاصيل

عربي ودولي

وقع العراق أمس عقداً مع مجموعة “توتال” الفرنسية للاستثمار في مجال الغاز والنفط وفي استغلال الطاقة الشمسية، بقيمة 27 مليار دولار بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية عن وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، وهذا العقد يعد أكبر استثمار لشركة غربية في العراق، والتحدي الآن هو تنفيذ المشاريع، موضحاً أن “ثلث أموال الاستثمار ستصرف خلال السبع سنوات القادمة”.

وينتج العراق حاليا 16 ألف ميجاوات من الكهرباء وهذا أقلّ بكثير من حاجته التى تبلغ فى المتوسط 24 ألف ميجاوات، وتصل إلى 30 ألفاً في فصل الصيف، فيما قد يتضاعف عدد سكانه بحلول عام 2050 ما يعني ازدياد استهلاكه للطاقة، وفق الأمم المتحدة، بحسب “الشرق”.

The post تحركات لتوفيق أوضاع مستثمري السياحة وحل أزمة سحب الأراضي.. “ديدي” الصينية تطلق خدماتها لمنافسة “أوبر” في مصر appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات