حكم قضائي ضد “أبل” يدر مليارات الدولارات على مطوري التطبيقات

أغلق سهم “آبل” على انخفاض 3.3% خلال تداولات أمس الجمعة بعد صدور حكم قضائي ضد شركة تصنيع الهواتف الذكية “آيفون” في قضية “ايبك جيمز”.

نظرة عامة

تأتي القضية ضد “أبل” في إطار النزاع حول السياسات التي تفرضها الشركة على المطورين في متجرها للتطبيقات “App Store”، بعد شهور من التقاضي حول أحقيتها في فرض نظام المدفوعات الخاص بها داخل المتجر، بخلاف اتهام ايبك جيمز Epic Games لـ”أبل” بالاحتكار وانتهاك قواعد المنافسة.

وفقا لـ”العربية”، أمر قاض فيدرالي شركة “آبل” بتغيير أسلوبها في إدارة متجر التطبيقات الخاص بها، وهو ما قد يؤثر سلبا على أرباحها.

أصدر القضاء الأمريكي حكما يسمح للمطورين بتوجيه المستهلكين خارج طريقة الدفع الخاصة بمتجر “آبل”.

علل القضاء هذا الحكم بأن “آبل” ليس لها حقا في إلزام المطورين بتنفيذ المشتريات داخل تطبيقها فقط.

انتهكت “أبل” قوانين كاليفورنيا الخاصة بقواعد المنافسة العادلة، وذلك من خلال حظر مطوري التطبيقات من توجيه العملاء أو المستخدمين إلى طرق أخرى للدفع مقابل خدماتهم، وفقًا لقول المحكمة الذي نقله موقع “تيك ايكو”.

كما أمرت القاضية في قضية ايبك جيمز ضد آبل شركة Apple بضرورة السماح للمطورين بتضمين روابط في تطبيقاتهم للدفع بطرق أخرى بعيدا عن نظام المدفوعات الذي تفرضه آبل على المطورين، وذلك في غضون 90 يوما من قرار المحكمة.

ارتفاع أسهم مصنعي التطبيقات

هوى سهم “أبل” بعد أن ألغى القاضي جزءا رئيسيا من قواعد المتجر بصورة تفيد صانعي التطبيقات، لترتفع أسهم مصنعي التطبيقات مثل “سبوتيفاي تكنولوجي” و”أكتيفيجن بليزارد” و”إلكترونك آرتس.”

مليارات الدولارات لمطوري التطبيقات

يمكن لمثل هذا التغيير أن يوفر لمطوري التطبيقات مليارات الدولارات التي يمكن أن تشجعهم على خفض الأسعار التي يدفعها المستهلكون.

أمر القضاء بتوفير آلية شراء بديلة للمطورين بعيدا عن متجر “أبل”، التي كانت تحصل على عمولة 30% عن المبيعات من خلال متجرها.

موعد تنفيذ الحكم على “أبل”

من المقرر أن يدخل الحكم حيز التنفيذ في التاسع من ديسمبر المقبل.

طالب القاضي الفيدرالي شركة “آبل” بعدم منع المطورين من توفير روابط أو وسائل تواصل أخرى توجه المستهلكين بعيدا عن متجر “آبل” للتطبيقات الذي يمثل إجبارا على المطورين من أجل التعامل عن طريقه.

 

The post حكم قضائي ضد “أبل” يدر مليارات الدولارات على مطوري التطبيقات appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات