مسئول: تأثير ضريبة الأرباح الرأسمالية سلبي على البورصة ونتفاوض لإلغائها

وصف نائب رئيس هيئة الرقابة المالية الدكتور إسلام عزام، تأثير ضريبة الأرباح الرأسمالية بـ”السلبي” على البورصة وأن تأجيلها سيكون إيجابي،

“نقوم بالوقت الحالي بالتعاون مع البورصة بالتنسيق مع وزير المالية حول تأجيها أو إلغائها وهناك مفاوضات حالية مع وزير المالية”، قال عزام في لقاء مع قناة العربية.

تنوي وزارة المالية فرض ضريبة للأرباح الرأسمالية على أرباح المستثمرين بالبورصة بداية من العام القادم.

وافق مجلس الوزراء العام الماضي على تأجيل العمل بالضريبة لمدة عام.

كشف محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، قبل نحو أسبوع، أن البورصة تعتزم عقد مناقشات مكثفة مع وزارة المالية وأطراف السوق لتحديد الطرق الأنسب للتعامل مع ملف الضرائب في المستقبل.

وأضاف فريد، خلال اجتماعه مع لجنة الضرائب والبنوك بجمعية رجال الأعمال، أن الأهم قبل تحديد محاور ملف الضرائب هو إطلاع القائمين على السياسة المالية بالتبعات الكاملة لتطبيق الضريبة.

وأشار إلى ضرورة مناقشة تأثيرات تطبيقها على ملف الطروحات وعلى نشاط السوق وطرح شركات القطاع الخاص، لمساعدة وزارة المالية على تحديد التكلفة على مستوى الاقتصاد الكلي مقابل المنفعة الضريبية.

من جانبه، أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه لم يتم فرض أي ضرائب جديدة على البورصة ولا توجد أي نية لذلك، حيث إن فرض القوانين لا يتم إلا بتشريعات يوافق عليها مجلس الوزراء، ويقرها مجلس النواب، وليس بقرارات وزارية.

أوضح الوزير، في بيان صادر عن الوزارة، أن القرار الوزاري رقم 428 لسنة 2021 الذي جاء تطبيقًا لأحكام القوانين السارية، والمعمول بها الآن، ويتضمن فقط القواعد والتعليمات الخاصة بالمعالجة الضريبية للأرباح الرأسمالية، ويهدف إلى توضيح وتبسيط الإجراءات والمعالجة الضريبية لمختلف الأوراق المالية المتداولة للتيسير على الممولين.

The post مسئول: تأثير ضريبة الأرباح الرأسمالية سلبي على البورصة ونتفاوض لإلغائها appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات