مصدر طاقة نظيف… مصر تبحث فرص إنتاج الأمونيا الزرقاء مع “تويوتا”

وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية بروتوكول تعاون مع شركة “تويوتا تسوشو” اليابانية لبحث إمكانية لبحث فرص انتاج الأمونيا الزرقاء في مصر.

ما هي الأمونيا الزرقاء؟

تُنتج الأمونيا الزرقاء من المواد الأولية للغاز الطبيعي، وتتكون من الهيدروجين، ولكنها تتميز بإنتاج طاقة أعلى منه، ما يجعلها أكثر كفاءة في النقل والتخزين.

من الممكن أن تكون الأمونيا حلًا لتقليل الكربون من الصناعة كثيفة الاستخدام للطاقة، لا سيما في قطاعي توليد الكهرباء والنقل، وهناك العديد من الشركات التي تستثمر في هذا المجال.

تحديد الفرص المتاحة خلال 6 شهور

يتضمن البروتوكول عمل دراسات للجدوى الاقتصادية وأفضل الفرص المتاحة بقطاع البترول لتنفيذ مشروعات استخلاص وتخزين ثانى أكسيد الكربون لإنتاج الأمونيا الزرقاء باستخدام تقنيات يابانية.

من المقرر أن يتم الانتهاء من دراسات الجدوى التي سيقوم بها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات “إيكم” وشركة “تويوتا تسوشو”، خلال 6 أشهر.

وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قد وجه بضرورة استمرار العمل في الخطط الوطنية المتعلقة بتعزيز الطاقة المتجددة وتعظيم قيمتها.

عقب الانتهاء ستمضي وزارة البترول قدماً لتنفيذ مشروعات الأمونيا التي تتماشى مع المتطلبات البيئية والتجارية.

أرامكو ضمن أكبر شركات المنتجة للأمونيا الزرقاء

تعتبر عملاق النفط السعودي أرامكو من ضمن الشركات التي تتنج الأمونيا الزرقاء في الشرق الأوسط، إذ استطاعت إنتاج وتصدير أول شحنة من الأمونيا الزرقاء إلى اليابان؛ وصدرت حوالي 40 طنًا عالي الجودة.

استخدمت السعودية واليابان الأمونيا الزرقاء كمصدر للكهرباء بدون انبعاثات كربونية، وتهدف اليابان إلى أن تكون الأولى على مستوى العالم في استخدام الهيدروجين لإنتاج الطاقة النظيفة، بينما تعهدت السعودية بتخفيف الانبعاثات الكربونية.

تعهدت اليابان في اتفاق باريس للمناخ، بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 26% بحلول عام 2030 للحفاظ على التوازن بين البيئة والاقتصاد.

وكانت اليابان قد صرحت أن 10% من الطاقة في البلاد يمكن توليدها من خلال 30 مليون طن من الأمونيا الزرقاء.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز الطاقة المتجددة وتعظيم قيمتها، من أجل تنويع مصادر إمدادات تلك الطاقة المتجددة، على اعتبار أن عملية التنمية المصرية تعتمد عليها بشكل كبير.

ويشار إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد صرح العام الماضي، بأن مصر مؤهلة لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة في العالم.

The post مصدر طاقة نظيف… مصر تبحث فرص إنتاج الأمونيا الزرقاء مع “تويوتا” appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات