الجيزة تخصص أرض في منطقة أبو رواش لمعالجة المخلفات وإنتاج الكهرباء

وقعت وزارتي التنمية المحلية والبيئة بروتوكول تعاون مع شركة رينرجي جروب ومحافظة الجيزة لتخصيص قطعة أرض بحق الانتفاع، لإقامة محطة لمعالجة المخلفات الصلبة البلدية وتحويلها إلى طاقة كهربائية بمنطقة أبو رواش بمحافظة الجيزة.

وقال محمد مرسي وزير الإنتاج الحربي،أن توقيع هذا البروتوكول يأتي تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية والمتابعة المستمرة لرئيس مجلس الوزراء مع الوزارات المعنية، لتحقيق أقصى استفادة من منظومة المخلفات الصلبة الجديدة.

وأكد أن هذا البروتوكول يساهم بشكل كبير في إيجاد حلول مستدامة وفورية في معالجة المخلفات البلدية الصلبة من خلال تحويلها إلى طاقة، وهو ما يأتي في إطار سعي وزارة الإنتاج الحربي لتوظيف كافة الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية والبشرية المتوفرة لديها.

أضاف أن البروتوكول الموقع بين وزارة الإنتاج الحربى وشركة رينرجي جروب، يتضمن توفير التقنية المبتكرة، لتنفيذ محطة معالجة تحويل المخلفات البلدية الصلبة لطاقة كهربائية بمحافظة الجيزة على الأرض المُخصصة لهذا الغرض بما يتوافق مع الاشتراطات البيئية المعمول بها في مصر.

القضاء على المخلفات والحفاظ على البيئة

قال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن هناك تنسيق وتعاون كامل بين كافة الوزارات والجهات المعنية فيما يخص الإعداد والتنفيذ لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة بالمحافظات، بالقدر الذي سوف يؤدي إلى رفع مستوي المنظومة على النحو الذي يشعر به المواطنين، وبما يسهم في إحداث نقلة نوعية في هذا الملف المهم.

أكد شعراوي أن الدولة تبذل جهودًا كبيرة في إطار خلق وإدخال التكنولوجيا الحديثة في المنظومة الجديدة، والتوسع فيها وأحد هذه التكنولوجيات هو تحويل المخلفات إلى طاقة، بما يساهم في القضاء على كميات كبيرة من المخلفات، خاصة في المحافظات التي يصعب فيها توفير أراضي لإنشاء مصانع للمعالجة والتدوير.

لفت إلى أن الدولة تبذل جُهودًا خلال المرحلة الحالية، لتنفيذ المخطط المتكامل لتطوير منظومة إدارة المخلفات الصلبة، في ضوء توجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس الوزراء.

خطة للتوسع في إقامة مصانع تدوير المخلفات

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة أن تحويل المخلفات لطاقة هو أحد آليات معالجة وتدوير المخلفات، ضمن برنامج البنية التحتية في منظومة المخلفات الجديدة، والتي تعتمد على إقامة مصانع تدوير المخلفات وتحويلها إلى سماد عضوي ووقود بديل، حيث تمتلك مصر الخبرة في إنشاء وإدارة هذه المصانع.

أشارت وزيرة البيئة إلى أنه يتم السعي في الوقت الحالي لإستقدام الخبرات والتكنولوجيات الخاصة بمصانع تحويل المخلفات إلى طاقة بالتعاون مع شركاء التنمية، ودعم الشركات المصرية للعمل في هذا المجال في إطار توجيهات القيادة السياسية.

نوهت بأن تحويل المخلفات لطاقة يتم من خلال حرقها في محارق خاصة دون الحاجة لفصلها قبل الحرق، بما يُحقق عِدة مزايا منها إمكانية التخلص من كمية كبيرة من المخلفات مرة واحدة، وهذا حل بديل يُناسب المحافظات التي ليس لها ظهيرًا صحراويًا بما يُوفر تخصيص مدافن صحية بها.

The post الجيزة تخصص أرض في منطقة أبو رواش لمعالجة المخلفات وإنتاج الكهرباء appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات