تعليق دعم المعارض الخارجية للمصدرين حتى نهاية نوفمبر.. مدبولي: تحديد موعد طرح الشركات الحكومية قبل نهاية العام

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

مصر تسدد مستحقات بملياري دولار لـ 17 مؤسسة دولية وخليجية

بنك مصر بصدد إطلاق صندوق استثمار في الذهب

“كابيتال إنتليجنس” تثبت تصنيف مصر عند “B+” مع نظرة مستقبلية مستقرة

“إيفرجرو” تبدأ صرف قرض بـ 415 مليون دولار وتكلف “الأهلي” بترتيب قرض جديد

“العاصمة الإدارية” تتلقى 5 طلبات للموافقة على تسويق مشروعات عقارية جديدة

لماذا تتجنب الشركات العائلية القيد في البورصة؟

متى يجب أن تحصل على جرعة ثالثة من لقاحات كورونا؟

الثلاثاء.. آخر مهلة لمساهمي “المصرية الكويتية” لتعديل عملة التداول على الأسهم

القصة الرئيسية

تعليق دعم المعارض الخارجية للمصدرين حتى نهاية نوفمبر

أبلغت الهيئة المصرية للمعارض والمؤتمرات، المجالس التصديرية بتعليق المشاركات الجماعية في المناسبات الدولية من المعارض حتى نهاية نوفمبر المقبل، لعدم صدور موافقات بتوفير المخصصات المالية الكافية لها بعد من وزارة المالية. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن الحاصلات الزراعية أول القطاعات المتضررة من عدم إتاحة مخصصات مالية للمعارض الدولية.

أوضحت المصادر أن المجلس التصديري أبلغ المُصدرين الراغبين في حضور معرض “فروت أتراكشن” بتحمل كافة نفقات المشاركة في أول مناسبة دولية في الموسم الجديد بدولة إسبانيا، والتي تبلغ نحو 7300 يورو لمساحة عرض 12 مترًا، بخلاف النفقات الأخرى.

أضافت المصادر أن “المجلس أرسل قبل أكثر من 30 يومًا طلبًا إلى هيئة المعارض المصرية يطلب تفاصيل المشاركة والتكاليف المخصصة، لكن الهيئة لم ترد بعد، لذا وجه خطابات رسمية إلى الشركات الأعضاء وأبلغهم بتحمل جميع التكاليف”.

وقالت مصادر في المجالس التصديرية، إن الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات، أبلغت المجالس التصديرية بأن المشاركة بالمعارض الدولية حتى نوفمبر المقبل ستكون فردية وليست جماعية، لعدم توفر موارد مالية حاليًا.

قال شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن وقف المشاركة الجماعية بالمعارض الدولية خلال الفترة الحالية سيكون له مردود سلبي على القطاع وربما تتسبب في تراجع المستهدفات التصديرية. وأوضح أن الربع الأخير من العام عادة ما يشهد كثافة في تنظيم المعارض الدولية المتخصصة والتي تراهن عليها الشركات لزيادة صادراتها، بهدف التعرف على عملاء جدد وإبرام صفقات جديدة، لكنها جاءت هذا العام في ظل وقف المشاركة الجماعية واقتصارها على المشاركات الفردية.

من جانبه قال مصدر بوزارة التجارة والصناعة، إن بعض الدول فرضت إجراءات عزل تصل إلى 14 يومًا؛ بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، وهو ما تسبب في ضعف المشاركة ببعض المعارض الخارجية، ومشاركة الشركات بصفة فردية.

وأضاف المصدر أن المشاركة الفردية لا تعني أن الشركات لا تحصل على دعم، بل تتقدم بالفواتير بعد المشاركة في المعرض للمجلس التصديري والهيئة العامة للمعارض للحصول على الدعم.

فقد مجتمع الأعمال نهاية الأسبوع الماضي واحدٌا من رواد الأعمال البارزين، رجل الأعمال العصامي محمود العربي، الذي بنى بدأب ونجاح واحدةٌ من أكبر المجموعات التجارية والصناعية فى البلاد على مدار الستين عامٌا الماضية، وهو والد إبراهيم العربي رئيس اتحاد الغرف التجارية ومحمد العربي الرئيس التنفيذي لمجموعة العربي، وجرى تشييعه فى جنازة مهيبة، وتتالت الإشادات وعبارات الثناء على الراحل وسيرته في وسائل الإعلام ومواقع التواصل بشكل نادرٌا ما تكرر مع رجل أعمال، وتنعي أسرة “إيكونومي بلس” الراحل، وتتقدم بخالص العزاء لأسرته الكريمة.

أهم الأخبار

سددت وزارة المالية ملياري دولار مستحقة عليها لصالح تحالف بنوك خليجية وعالمية في 31 أغسطس الماضي، وحسبما نقلت صحيفة “الشروق” عن مصادر فإن المالية سددت القرض قبل موعد استحقاقه بأسبوعين، وكانت قد حصلت عليه في سبتمبر عام 2020 كأول تمويل إسلامي وتقليدي تحصل عليه الوزارة.

وتتوزع حصص البنوك المشاركة في التمويل بواقع 250 مليون دولار للمشرق الإماراتي، و150 مليون دولار لكل من المؤسسة العربية المصرفية وستاندرد تشارترد وسيتي بنك وبنك ABC الإسلامي، بينما استحوذ بنكا أبوظبي الأول والإمارات دبي على مبلغ 700 مليون دولار بالمناصفة.

وتساوت باقى حصص البنوك بواقع 50 مليون دولار لكل بنك، وهي اتش اس بي سي الشرق الأوسط، ومؤسسة سوميتو مو ميتسوي المصرفية، والإمارات الإسلامي، وبنك الخليج الدولي، وبنك أبوظبي الإسلامي، والبنك الأهلي الكويتي فرع مركز دبي المالي العالمي، وبنك دبي الإسلامي، وإنتيزا سان باولو، ومجموعة سامبا المالية، وبنك الشارقة الإسلامي.

يشهد الشهر الجاري البدء في دمج مأموريات ضرائب الدخل ومأموريات القيمة المضافة على مستوى الجمهورية، سيتم تطبيق منظومة الإجراءات الضريبية الموحدة المميكنة على المأموريات المدمجة للتسهيل على الممولين، وذلك بعد دمج مصلحة الضرائب على الدخل ومصلحة الضرائب على المبيعات في مصلحة الضرائب المصرية، حسبما أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في بيان.

وأكد “معيط” في ختام أعمال الملتقى العربي الأول حول الصكوك السيادية، أنه جاري العمل على إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الصكوك وإعداد الهيكل التنظيمي، بجانب إنشاء شركة التصكيك السيادي التي ستكون مسئولة عن الإصدار، واعتماد مجلس الوزراء تشكيل لجنة الرقابة علي الصكوك، ومراجعة جميع الأمور القانونية والإجرائية والتنظيمية، وبدء عملية الطرح بالأسواق المالية وما تتضمنه من اختيار الصيغ والتسعير وتوقيت الطرح والقيد والإدراج بالأسواق المالية.

بدأت مجموعة إيفرجرو للأسمدة الأسبوع الماضي تفعيل وصرف القرض المشترك طويل الأجل البالغ 415 مليون دولار، والذي وقعته في مارس الماضي مع بنك المشرق دبي والبنك الأهلي المصري وبمشاركة 11 بنكًا مصريًا.

وقال أحمد خليفة، نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة، في بيان، إن بدء صرف القرض يعد الخطوة الأولى من برنامج الإصلاح المالي، حيث ستوجه 341 مليون جنيه لإعادة تمويل التسهيلات الائتمانية للبنوك المشاركة القرض، وتوجيه 74 مليون جنيه لتمويل استكمال إنشاءات المرحلة الثالثة من مجمع المجموعة الصناعي، والتي تضيف طاقة إنتاجية جديدة بدءا من أول أبريل 2022 قدرها 110 آلاف طن من الأعلاف الحيوانية، و100 ألف طن من أسمدة السوبر فوسفات و90 ألف طن إضافية من كلوريد الكالسيوم و33 ألف طن من حمض الفوسفوريك.

وأشار إلي أن المجموعة بدأت تنفيذ الخطوة الثانية من برنامج الإصلاح المالي من خلال تكليف البنك الأهلي المصري ترتيب قرض مشترك بالعملة المحلية بنحو 6.6 مليار جنيه لإعادة تمويل تسهيلات قائمة لباقي البنوك الدائنة التي لم تشارك في القرض المشترك الدولاري.

وفي سياق موازٍ، وقع كل من بنك أبوظبي الأول والمشرق الإماراتي مذكرة تفاهم لتوفير تمويل بقيمة 500 مليون دولار لصالح إحدى شركات الاتصالات العاملة في السوق المصرية؛ بغرض المساهمة في تمويل عمليات تطوير الشبكات ومشروعات البنية التحتية. وذكرت مصادر لصحيفة “الشروق” أن البنكين بصدد دعوة بنوك محلية وخارجية للمشاركة في القرض.

كشف عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، عن اتخاذ الإجراءات النهائية لإطلاق أول صندوق استثمار مصري في مجال الذهب لتحقيق عوائد استثمارية مماثلة لتحركات أسعار الذهب بشكل يومي، بحسب “الشروق”.

وأشار إلى مشاركة بنك مصر في تأسيس شركة “بيراميد” للاستثمار، والتي تستهدف المشروعات التي تدعم الصناعات المولدة للعمالة والصادرات لتحسين الموارد من العملات الأجنبية، عبر دعم جهات التصنيع المحلية كبديل للاستيراد ودعم الصناعات المصرية، بالإضافة إلى تمويل المنشآت القائمة والتي تحتاج إلى تمويل رأس مالها بغرض التوسع.

أطلق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مجموعة من التصريحات المهمة خلال مقابلة مع تليفزيون “بلومبرج”، من بينها أن اللجنة الوزارية الاقتصادية ناقشت بالتفصيل خلال الأسبوعين الأخيرين تحديد موعد طرح سلسلة من الشركات التي تسيطر عليها الدولة في البورصة خلال الأشهر القليلة المقبلة قبل نهاية العام، للاستفادة من توافر السيولة في السوق التي تتوق لامتصاص المزيد من الطروحات العامة الأولية.

كما تناول مدبولي عودة العلاقات مع تركيا قائلًا: إن “مصر تتطلع بنية صادقة لاستعادة العلاقات مع تركيا، ولكن بعض القضايا الخلافية لا تزال عالقة وبشكل خاص التدخل في شئون ليبيا. من المهم جدًا ألا تتدخل أي دولة للتأثير على اتخاذ القرار من قبل الأطراف المختلفة في ليبيا.. وهو أمر أكدناه في أكثر من مناسبة، وأن يترك قرار مستقبل ليبيا بيد الليبيين”.

وأكد أن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع تركيا أمر محتمل خلال العام الجاري إذا تم التغلب على القضايا العالقة، في نبرة متفائلة بحذر.

وتطرق رئيس الوزراء إلى الجهود المصرية لمواجهة جائحة كورونا، إذ أشار إلى أن مصر في مفاوضات جادة للغاية مع شركات أوروبية وغربية لإنتاج كميات ضخمة من اللقاح لتصديرها إلى دول منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، معربًا عن أمله في التوصل لاتفاق مع إحدى الشركات قبل نهاية العام.

أكدت وكالة “كابيتال إنتليجنس” للتصنيف الائتماني، تصنيفها السيادي لمصر مع نظرة مستقبلية مستقرة، ليظل تقييمها للأصول طويلة الأجل بالعملات الأجنبية والمحلية عند درجة “B+”، وتقييم الأصول السيادية قصيرة الأجل المقومة بالعملات الأجنبية والمحلية عند مستوى “B”. وقالت الوكالة في تقرير لها إن تقييمها يعكس المرونة الاقتصادية النسبية لمصر، والمستوى المناسب لاحتياطيات النقد الأجنبي، مستفيدًا من الدعم المستمر من صندوق النقد الدولي في مواجهة التأثير السلبي لفيروس كورونا.

وتوقعت كابيتال إنتليجنس أن ينمو الناتج الحقيقي لمصر بنسبة 5.4% في السنة المالية 2021/ 2022، مدعومًا بزيادة واسعة النطاق في الطلب المحلي والاستثمار.

تحددت جلسة في المحكمة الإدارية بعد غد الثلاثاء، للنظر في الدعوى المقامة من كل “مدحت نافع” و”أحمد سعد” لوقف عمومية شركة مصر المقاصة للقيد والإيداع المركزي المقرر عقدها يوم الأربعاء 15 سبتمبر الجاري لإجراء الانتخابات.

وقال عاطف الشريف، الشريك المؤسس لمكتب الشريف للمحاماة وكيل مرشحين مستبعدين، لصحيفة “البورصة”، إن لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية حددت موعدًا بتاريخ الإثنين 13 سبتمبر الجاري للبت في التظلمات المقدمة من كل “محمد عبدالسلام”، و”مدحت نافع”، و”أحمد سعد” لاستبعادهم من انتخابات مصر المقاصة.

الثلاثاء المقبل سيكون آخر فرصة لمساهمي الشركة القابضة المصرية الكويتية لتعديل عملة التداول على أسهمهم من الدولار الأمريكي إلى الجنيه المصري، وفقًا لإعلان الشركة الصادر يوم 15 يونيو الماضي، وفقًا لبيان للشركة.

وفي يونيو الماضي، فتحت الشركة تلقي طلبات تعديل عملة التداول على أسهمها من الدولار الأمريكي إلى الجنيه المصري للمساهمين المدرجة أسهمهم بالبورصة المصرية والراغبين في ذلك لمدة ثلاثة أشهر تنتهي في 14 سبتمبر الجاري. ويتم تداول سهم الشركة القابضة المصرية الكويتية في البورصة المصرية بالدولار الأمريكي.

تهدف الشركة من هذه الخطوة لتنشيط حركة التداول والسيولة على سهمها بالبورصة المصرية وزيادة قاعدة المساهمين، بحسب بيان الشركة. وأضافت الشركة، أن المساهمين الذين قاموا بتعديل عملة التداول من الدولار إلى الجنيه، فإنه سوف يتم صرف توزيعات الأرباح النقدية الخاصة بهم بعملة الدولار الأمريكي وفقًا لقرار الجمعية العامة بخصوص هذا الشأن.

 

أخبار التأمين تأتيكم برعاية

 

 

 

تأمين

حققت شركة مصر للتأمين التكافلي – ممتلكات – ذراع مجموعة مصر القابضة للتأمين بنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات التكافلي 13.5% نموًا بمحفظة أقساطها نهاية العام المالي الماضي 2022/2021.

وقال أحمد مرسي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، إن حصيلة أقساط الشركة ارتفعت من 194 مليون جنيه نهاية العام المالي 2020/2019 لتصل إلى 220 مليون جنيه نهاية العام المالي الماضي 2021/2020.

أضاف مرسي، في تصريحات صحفية على هامش افتتاح الفرع التاسع للشركة بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، إن فروع التأمين بالشركة شهدت نموًا خلال العام الماضي، حيث بلغت حصيلة فرع السيارات 104 ملايين جنيه، والحريق 60 مليون جنيه، والحوادث المتنوع 25 مليون جنيه، فيما توزعت باقي القيمة على الفروع التأمينية الأخرى.

أظهر تقرير الهيئة العامة للرقابة المالية عن الأداء الفني للأنشطة المالية غير المصرفية أن عدد شركات خبراء التأمين الاستشاريين بلغ 10 شركات بنهاية يونيو الماضي، مقابل 8 شركات مقيدة بسجلات خبراء التأمين الاستشاريين بالهيئة خلال الفترة ذاتها من عام 2020، موضحًا أن هذه البيانات منذ بداية تلك الأنشطة حتى تاريخه، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

وأوضح التقرير أن خبراء المعاينة وتقدير الأضرار “أشخاص طبيعيين” بلغ عددهم 359 فردًا بنهاية يونيو 2021، مقابل 399 خبيرًا بنهاية الفترة ذاتها من العام الماضي، مرجعًا هذا الانخفاض بسبب الشطب من سجلات الهيئة، وأشار إلى زيادة شركات خبراء المعاينة وتقدير الأضرار بقطاع التأمين إلى 23 شركة بنهاية يونيو الماضي، مقابل 21 شركة بنهاية يونيو 2020.

نتابع

ما الذي يمنع الشركات العائلية المصرية من الطرح فى البورصة؟ الثقة والثبات على طريقة معينة بالتفكير أو الثقافة، بالإضافة إلي ارتفاع التكاليف التي تتسبب بها طول فترات القيد، هي أبرز عوامل تجنب الشركات العائلية الانضمام إلى سوق المال، وفقًا لخبراء ماليين تحدث معهم “إيكونومي بلس”. وقبل أيام تقدمت جمعية رجال الأعمال المصريين بمقترح إلى الهيئة العامة للرقابة المالية يُطالب بتقديم حوافز لتسجيل دخول الشركات العائلية المصرية إلى سوق المال.

وعادة ترفض تلك الشركات مُناقشة فكرة القيد في البورصة بغض النظر عن حجم الشركة أو قوتها في السوق، بحسب ما قاله استشاري إدارة وتنمية الشركات العائلية في مصر والوطن العربي، عمرو زيدان، الذي أضاف في حديثه لـ”إيكونومي بلس” أن: “الشركات العائلية لا ترغب في التدخلات الخارجية من الأفراد خارج العائلة، أو ما سيطلق عليهم المساهمين الجدد حال الطرح، خاصة أن نسبة الطرح قد تسمح للمساهمين الجدد بالتحكم في الشكل الإداري للشركة، أو الخطط الاستراتيجية والمستقبلية”.. التفاصيل

تلقت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية طلبات من 5 شركات عقارية للموافقة على تسويق مشروعاتهم في وسائل الإعلام المختلفة تماشيًا مع التعليمات الصادرة لتسويق المشروعات السكنية بالعاصمة تنفيذ نسبة 30% منها ، تبعًا لتصريحات اللواء مجدي أمين، رئيس القطاع العقاري بالشركة، لـ”الشروق”.

بلغ حجم التعاقدات المتاحة لشركة المقاولون العرب في السوق الأفريقية نحو 1.5 مليار دولار بنهاية يوليو الماضي، تبعًا لتصريحات مصدر مسئول بالشركة.

وأضاف المسئول لصحيفة الشروق أن التعاقدات القائمة للشركة تشمل حصة الشركة في مشروع سد تنزانيا بقيمة 970 مليون دولار. وتتواجد المقاولون العرب في 21 دولة افريقية منها تونس، الجزائر، المغرب، السودان، تشاد، اثيوبيا، موريتانيا، الكاميرون، كوت ديفوار، أوغندا، نيجيريا، تنزانيا، غينيا، الكونغو، توجو، زامبيا، بتسوانا، مالي.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الدولة تحتاج إلى حجم إنفاق سنوي يصل إلى تريليون دولار بما يعادل 16 – 17 تريليون جنيه، وأضاف خلال فعالية إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، أمس،: “حاسبوني في تلك الحالة”، متسائًلا عن كيفية تقديم خدمة طبية جيدة إلى أكثر من 100 مليون مواطن حتى في ظل امتلاك الدولة 5 آلاف مستشفى.

وأشار إلى أن الدولة حاولت الوصول لحلول في بعض المشكلات عن طريق المبادرات ومنها استهداف القضاء على فيروس سي وقوائم الانتظار. وقال: “انتبهوا لكلامي يجب التصدي لتلك المشكلات والتي من ضمنها الزيادة الإنجابية والوصول بها إلى معدل 400 ألف سنويًا”.

ورد السيسي على استفسار بشأن إمكانية تحديد الدعم للدولة بطفلين فقط وفق إصدار قانون، بأنه لا يمكن ذلك حيث سيكون القانون صعب تنفيذه في ظل ظروف الأسر الاقتصادية الصعبة، ولكن يجب أن يتم تثقيف المجتمع بأهمية القضية.

أطلقت وزارة التخطيط أنشطة تجريبية لقياس التدفقات المالية غير المشروعة في مصر خلال ورشة عمل بمشاركة ممثلي الوزارات والأجهزة والهيئات الحكومية المصرية المختلفة، والشركاء الدوليين من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وممثلين عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا.

وأوضح الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط، أن المشروع يهدف إلى ثلاثة أهداف رئيسية تتمثل في حساب التكاليف اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة رؤية مصر 2030، وتقييم المشهد الحالي فيما يتعلق بتمويل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، ورفع الوعي بموضوعات التنمية المستدامة وتعزيز الحوار حول موضوع تمويل التنمية.

حققت شركة “رفكو” للإنشاء والتعمير مبيعات بقيمة 2.6 مليار جنيه بمشروعاتها خلال 2021، بزيادة عن المستهدف بقيمة 13%، وساهم مشروع الموندو السكني بالعاصمة الإدارية الجديدة بنحو 1.265 مليار جنيه من المبيعات التعاقدية، حسبما ذكر رامي فارس رئيس الشركة في بيان.

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنه من المستهدف بنهاية العام الجاري الوصول بعدد المواطنين الحاصلين على اللقاحات المضادة للفيروس إلى 40 مليون مواطن، جاء ذلك خلال اجتماع مجلس المحافظين، أمس، بمجلس الوزراء.

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج 

أصدرت السعودية قراراً وزارياً يمنع وزراء الحكومة من الانضمام إلى مجالس إدارات الشركات، أو رئاسة مجالس إدارتها، ويأتي القرار المنشور يوم الجمعة في الجريدة الرسمية كتعديل لقرار وزاري سعودي سابق. ونصّ التعديل الجديد على: “لا يجوز لأي وزير، رئاسة مجلس إدارة أي شركة أو العمل كعضو”. و”يستثني من ذلك من شغل رئاسة أو عضوية مجلس إدارة شركة بأمر من رئيس الوزراء”، وفقٌا لاقتصاد الشرق.

عربي ودولي

أغلق سهم “أبل” على انخفاض 3.3% خلال تداولات يوم الجمعة بعد صدور حكم قضائي ضد شركة تصنيع هواتف “آيفون” في قضية “ايبك جيمز”. وتأتي القضية ضد “أبل” في إطار النزاع حول السياسات التي تفرضها الشركة على المطورين في متجرها للتطبيقات “App Store”، بعد شهور من التقاضي حول أحقيتها في فرض نظام المدفوعات الخاص بها داخل المتجر، بخلاف اتهام إيبك جيمز Epic Games لـ”أبل” بالاحتكار وانتهاك قواعد المنافسة..التفاصيل

أعلنت شركة “فيسبوك” عن إطلاق نظارتها الذكية الجديدة، بالشراكة مع شركة إنتاج النظارات العالمية “راي بان” لتدخل سوقًا ناشئة للأجهزة القابلة للارتداء مع التركيز على التقاط الصور بدلا من الواقع المعزز، وذلك بتكلفة 229 دولارًا للواحدة، وفقًا لـ”العربية”. عرضت فيسبوك الخميس الماضي، النظارات تحت اسم “Ray-Ban Stories”، وهي تنافس مباشرة نظارات “Snapchat’s Spectacles”.

تمنح نظارات فيسبوك للمستخدم طريقة جديدة لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو ومشاركة مغامراته، بخلاف إمكانية الاستماع إلى الموسيقى والبودكاست أثناء التنقل أو إجراء المكالمات الهاتفية، وتتوفر النظارات على أكثر من 20 شكلًا متنوعًا.. التفاصيل

حددت منظمة الصحة العالمية، 3 أسباب رئيسية وراء الرغبة في إعطاء جرعة إضافية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا ومتغيراته، تحدثت عنها كاثرين أوبراين، مسئولة اللقاحات والمناعة بالمنظمة. جاء ذلك في الحلقة رقم 53 من برنامج “العلوم في خمس”، الذي تقدمه فيسميتا جوبتا سميث، وتبثه منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وفقًا لـ”العربية”.

تحدثت “أوبراين” عن السبب الأول وهو إذا كانت هناك فئة من الأشخاص لم تستجب بشكل كافٍ لأول جرعتين تم تلقتهما، حيث إن بعض المعلومات الواردة لمنظمة الصحة العالمية أفادت بأنه ربما يكون من الضروري تلقي الأشخاص، الذين يعانون من نقص المناعة، جرعة ثالثة طالما أن جرعتي اللقاح لم تحققا النتائج نفسها، التي يحصل عليها الأشخاص الطبيعيون والأصحاء.. التفاصيل

في السياق، تطور شركة مودرنا لقاحًا واحدًا يجمع بين الجرعة المعززة ضد كورونا Covid-19 مع لقاح الإنفلونزا، وتأمل الشركة أن تضيف في النهاية لقاح لفيروسات الجهاز التنفسي (RSV) وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى كحقنة سنوية، وفقًا لـ”العربية”. وتقدمت موديرنا بطلب اعتماد طارئ للقاحها ضد فيروس كورونا من الهيئات الصحية في الولايات المتحدة وأوروبا، للمرة الأولى في نوفمبر 2020، وذلك حتى يمكن استعماله على نطاق واسع.. التفاصيل

 

The post تعليق دعم المعارض الخارجية للمصدرين حتى نهاية نوفمبر.. مدبولي: تحديد موعد طرح الشركات الحكومية قبل نهاية العام appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات