التضخم في السعودية يرتفع 0.6% بضغط من زيادة أسعار الغذاء والنقل

ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) في السعودية بنسبو 0.6% خلال شهر سبتمبر الماضي، على أساس سنوي، بضغط من زيادة أسعار مجموعتي الأغذية والنقل بنسبة 2.6%، و5.9% على التوالي.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية اليوم الخميس، إن أسعار المواد الغذائية هي المؤثر الأكبر في زيادة معدل التضخم لشهر سبتمبر الماضي، مقارنة بنفس الشهر من عام 2020.

سجل قسم الأغذية والمشروبات ارتفاعا بنسبة 2.4%، متأثرا بزيادة أسعار الأغذية بنسبة 2.6%، والتي تأثرت بدورها بارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 12.5%، وأسعار اللحوم والدواجن بنسبة 2%، وكان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي نظرا لثقله في المؤشر.

كما سجل قسم النقل ارتفاعا بنسبة 5.9%، متأثرا بارتفاع أسعار البنزين بنسبة 44.9%.

في أغسطس الماضي، ارتفع معدل التضخم في السعودية 0.3%، وهو أدنى مستوى في نحو عامين.

وخلال الربع الثاني من العام الحالي، نما الاقتصاد السعودي بنسبة 1.8% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

هيئة الإحصاء السعودية، قالت إن النمو المحقق في الناتج المحلي الإجمالي يعود إلى الارتفاع الذي حققه القطاع غير النفطي بنسبة 8.4%، حيث ارتفع القطاع الخاص بنسبة 11.1%، والقطاع الحكومي بـ 2.3%، بينما سجل القطاع النفطي تراجعا نسبته 6.9%، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.

أما على أساس فصلي، نما الاقتصاد السعودي بنسبة 0.6%، ويرجع ذلك إلى ارتفاع معدل النمو في القطاع النفطي بنسبة 2.4%، بينما سجل القطاع الخاص والحكومي انخفاضا بنسبة 0.5% لكل منهما.

بلغ حجم الناتج المحلي بالأسعار الجارية في السعودية 735 مليار ريال، في الربع الثاني من العام الحالي، حيث ساهم القطاع الخاص بنسبة 48%، بينما ساهم القطاع النفطي بنسبة 29.3%، والقطاع الحكومي بـ 22.6%.

ويتوقع صندوق النقد الدولي، نمو اقتصاد السعودية 2.4% في العام الجاري، بعد انكماش اقتصاد المملكة 4.1% في 2020 بسبب صدمة مزدوجة ناجمة عن جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط.

قالت مونيكا مالك، كبيرة خبراء الاقتصاد لدى بنك أبوظبي التجاري: “النمو السنوي على الأخص الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للقطاع غير النفطي، يعكس أساسا منخفضا من العام الماضي في ظل الجائحة”.

وأضافت: “يشير النمو الفصلي للناتج المحلي الإجمالي إلى المزيد من التحسن في الأنشطة، مع استفادة قطاع النفط من زيادة الإنتاج”.

The post التضخم في السعودية يرتفع 0.6% بضغط من زيادة أسعار الغذاء والنقل appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات