فرنسا تقرض مصر 100 مليون يورو لإقامة أكبر سوق جملة بمنطقة برج العرب

وافقت الوكالة الفرنسية للتنمية على تمويل بقيمة 100 مليون يورو لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية، لإنشاء وإدارة سوق الجملة في برج العرب، بحسب بيان للوزارة.

سيتم إنشاء المشروع بخبرات فرنسية على غرار سوق رانجيس بفرنسا،على أن يلى ذلك إقامة 14 سوق جملة مماثل فى محافظات مختلفة بما يسهم فى تحقيق الأمن الغذائي في المنطقة، وفقا لوزير التموين، علي المصيلحي.

تعمل وزارة التموين على دراسة الجدوى الاقتصادية الخاصة بالمشروع، لتأسيس الشركة المصرية الفرنسية المشتركة التي ستتولى إدارته بحلول مطلع العام القادم.

يبدأ التشغيل التجريبي للمشروع خلال فترة من 18 إلى 24 شهرا، بحسب ما قاله وزير التمويت.

اختارت الوكالة الفرنسية للتنمية المكتب الاستشارى الذى سيقوم بالدراسة، فيما تعد عملية اختيار الخبير فى مرحلتها الأخيرة ومن المنتظر أن يتم قبل نهاية هذا الشهر.

أعدت فرنسا دراسة عن احتياجات مصر من أسواق الجملة، وصفها وزير التموين بأنها تعد دراسة مرجعية ادت في نهاية الأمر إلى الموافقة على التمويل المُقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية.

التقى المصيلحي، اليوم الاثنين، بمقر السفارة الفرنسية بالقاهرة عدداً من المسئولين بالسفارة لوضع الخطوات التنفيذية لإقامة أكبر سوق جملة بمنطقة برج العرب.

كان وزير التموين علي مصيلحي زار فرنسا مؤخرا، والتقى مسئولين حكوميين للتباحث وتبادل الرؤى والأفكار، وتنفيذ عدد من المشروعات ونقل الخبرات الفرنسية إلى مصر في العديد من المجالات ولا سيما التجارة الداخلية وإنشاء الاسواق الحديثة وكذا التعاون فى مجال استيراد القمح. بحسب بيان الوزارة.

قال وزير التموين: “الوزارة لديها خطة استراتيجية طموحة لتنمية وتطوير التجارة الداخلية فى مصر، بما يساهم فى خلق كيانات تجارية تشكل بنية أساسية للتجارة الداخلية ومنها إنشاء المناطق التجارية واللوجستية فى المحافظات”.

هذا إلى جانب إنشاء أسواق تجارة الجملة والتجزئة المنظمة لخفض حلقات التداول الوسيطة بما ينعكس على سعر السلعة للمستهلك النهائي وضمان انتظام سلاسل الإمداد والتوريد من خلال شبكة توزيع منتظمة ومنضبطة، أضاف المصيلحي.

The post فرنسا تقرض مصر 100 مليون يورو لإقامة أكبر سوق جملة بمنطقة برج العرب appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات