لبنان يعلن عودة التيار الكهربائي ويخصص 100 مليون دولار لاستيراد الوقود

عادت إمدادات الكهرباء في لبنان إلى وضعها اليوم، بعد تعرضها لانقطاع تام أمس بعد توقف أكبر محطتي كهرباء في البلاد بسبب نقص الوقود.

تسبب انقطاع الكهرباء في مزيد من المعاناة للبنانيين الذين يكابدون فقدان الوظائف وارتفاع الأسعار ونقص إمدادات الغذاء نتيجة للانهيار المالي المتفاقم في البلاد.

في العادة يحصل اللبنانيون على 4 ساعات من الكهرباء فقط على مدار اليوم، لكن تعرض لبنان لانقطاع تام في الكهرباء السبت بسبب نفاذ الوقود.

وفر الجيش اللبناني 6 آلاف لتر من احتياطيه من الوقود المستخدم في محطات توليد الكهرباء مناصفة بين كل من معملي دير عمار والزهراني في لبنان، ما ساهم في عودة الكهرباء.

حصلت وزارة الطاقة اللبنانية أيضا على موافقة مصرف لبنان المركزي بتوفير 100 مليون دولار لطرح مناقصات لاستيراد الوقود لتوليد الكهرباء.

الغاز المصري في طريقه إلى لبنان

اتفقت دول خط الغاز العربي “مصر والأردن وسوريا ولبنان”، في سبتمبر الماضي على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.

خط الغاز العربي هو خط أنابيب ينقل الغاز بدأ تنفيذه على ثلاث مراحل منذ مطلع الألفية الجديدة، ويبدأ من العريش في مصر مرورا بالأردن وسوريا إلى لبنان.

أعلنت السفيرة الأمريكية فى لبنان، دوروثي شيا، في تصريحات أغسطس الماضى، أن المفاوضات جارية مع البنك الدولي لتأمين تمويل ثمن الغاز المصري إلى لبنان وإصلاح خطوط نقل الكهرباء وتقويتها والقيام بالصيانة المطلوبة لأنابيب الغاز.

سيتم تسهيل نقل الغاز المصرى عبر الأردن وسوريا وصولا إلى شمال لبنان، وفق شيا.

يسهم الغاز المصري في تغذية معمل دير عمار شمال شرق لبنان، وقدرته حوالي 450 ميجاواط، وفق وزير الطاقة والمياة اللبناني، ريمون عجر.

يؤمّن معمل دير عمار أكثر من 4 ساعات تغذية بالطاقة الكهربائية للمواطنين اللبنانيين.

اقرأ أيضا:

هل يكون “غاز مصر” مفتاحا لإضاءة عتمة لبنان بعد أزمة الكهرباء؟

مسئولة: خارطة طريق توصيل الغاز المصري للبنان عبر سوريا والأردن تستغرق شهرا

The post لبنان يعلن عودة التيار الكهربائي ويخصص 100 مليون دولار لاستيراد الوقود appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات