200 ألف دولار للشركة.. مستثمرون يؤسسون “سيكونس” لتمويل الشركات الناشئة في مصر

كتب:فاروق يوسف

يتوجه المستثمرون في مصر حاليًا نحو تعزيز استثماراتهم في الشركات الناشئة والأعمال التجارية الصغيرة المرتبطة بصناعة التكنولوجيا، والتي لديها قابلية للنمو والنجاح.

ما الذي حدث؟

أسس مستثمرون وقيادات مصرفية بارزة، شركة “سيكونس فينشرز” لإدارة رأس المال المخاطر، وتستهدف استثمار نحو 500 مليون جنيه في الشركات الناشئة وريادة الأعمال بمجالات التكنولوجيا.

يأتي ذلك في ظل نمو حجم استثمارات  الشركات الناشئة بمصر من 190 مليون دولار فى عام 2020 إلى أكثر من 390 مليون دولار خلال عام 2021 حتى الآن.

يمثل ذلك ضعف قيمة الاستثمارات المتدفقة عن العام الماضي خلال تسعة أشهر فقط من العام الحالي.

من هم المؤسسون؟

يعد كريم هلال، رئيس مجلس إدارة شركة “سيكونس فينشرز” الحالي، شغل سابقًا، العضو المنتدب لقطاع التمويل المؤسسى وعلاقات المستثمرين بشركة «كربون» القابضة.
أما ماجد شوقي، نائب رئيس مجلس إدارة “سيكونس”، فكان الرئيس الأسبق للبورصة المصرية، وشغل أيضًا رئيس مجلس إدارة شركة بلتون المالية القابضة.

يتمثل أعضاء مجالس الإدارة في: رجل الأعمال محمد السويدي، وأحمد شلبى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ابن سينا فارما، ورئيس مجلس إدارة شركة القاهرة للزيوت والصابون، المهندس أيمن قرة.

ما هي “سيكونس فينشرز”؟

تأسست الشركة في عام 2019، وتم مزاولة نشاطها رسمياً في 2021، وهي شركة تعمل على مساعدة الشركات الناشئة ورواد الأعمال التي تعمل على تقديم حلول تكنولوجيا حديثة في مختلف المجالات.

ما الذي تستهدفه شركة “سيكونس”؟

تستهدف الشركة تمويل الشركات الناشئة وريادة الأعمال بمتوسط 200 ألف دولار للشركة الواحدة، حسبما قال نائب رئيس مجلس إدارة الشركة لإيكونومي بلس، ماجد شوقي.

“سيكونس” تستهدف إغلاق الصندوق الأول خلال 6 شهور بجولة 120 مليون جنيه

تستهدف الشركة أيضاً، إغلاق صندوقها الأول خلال 6 شهور قادمة، بجولة تمويلية تبلغ نحو 120 مليون جنيه، تستثمر من خلالهم في 5 أو 6 شركات، وفق رئيس مجلس إدارة الشركة، كريم هلال.

ما نوعية الشركات التي تريدها “سيكونس”؟

تركز الشركة على نوعية الشركات المتخصصة في عدد من القطاعات المختلقة منها: التكنولوجيا، والصحة، والتعليم.

ما العائد؟

في سبتمبر الماضي، أجرت البورصة المصرية  تعديلات جديدة على قواعد القيد تتيح الفرصة أمام الشركات الناشئة وتجذبها للإدارج في سوق الأوراق المالية.

من الخطوات التي تقدمها “سيكونس” هي مساعدة الشركات الناشئة حتى تكون قادرة على النمو، ومن ثم طرحها في البورصة، حسبما أشار، نائب رئيس الشركة.

The post 200 ألف دولار للشركة.. مستثمرون يؤسسون “سيكونس” لتمويل الشركات الناشئة في مصر appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات