وزير قطاع الأعمال لـ”ايكونومي بلس”: مساحات زراعة القطن سترتفع 30% الموسم المقبل

كتب: سليم حسن

توقع وزير قطاع الأعمال، هشام توفيق أن تزيد المساحات المزروعة بالقطن بما يعادل 30% الموسم المقبل، مقارنة بمساحات الموسم الأخير.

بلغت مساحات الموسم الجاري نحو 231 ألف فدان، وفقًأ لبيانات وزارة الزراعة، وقال توفيق لـ”ايكونومي بلس”: المساحات لن تنخفض عن 300 ألف فدان الموسم المقبل على أقل تقدير”.

الأسعار القياسية سبب رئيسي

تأتي توقعات نمو المساحات المزروعة بالقطن الموسم المقبل بدعم ارتفاع اسعار البيع خلال الموسم الجاري إلى مستويات غير مسبوقة، إذ تخطى سعر القنطار 3850 جنيهًا من الأقطان الطويلة التيلة، وفقًا لوزير قطاع الأعمال.

تعمل الوزارة حاليًا بنظام المزاد لتسويق المحصول، وكانت الأسعار في البداية في المستوى الطبيعي، لكنها ارتفعت مع زيادة الطلب العالمي، خاصة من السوق الهندي، وأيضًا الاضطرابات العالمية جراء أزمة فيروس كورونا التي أثرت على المعروض.

تنتج مصر أفضل نوع من الأقطان طويلة التيلة، وهذه النوعية تمثل نحو 2% فقط من إنتاج العالم من أصناف القطن جميعها، لذا نجد أسعارها مرتفعة دائمًا، في جين أن 98% من الأقطان حول العالم قصيرة ومتوسطة التيلة.
تدخل الأقطان عمومًا بنسبة 20-25% في تصنيع الملابس على أقصى تقدير، ويتم استخدام منتجات أخرى مثل البوليستر بالنسبة المتبقية، وذلك لتنويع خامات الإنتاج واستخدام منتجات أقل تكلفة.

تعمل الوزارة على خطة لتطوير قطاع الغزل والنسيج باستثمارات تتجاوز 21 مليار جنيه تشمل أعمال البنية التحتية والماكينات الحديثة والتدريب وميكنة إجراءات العمل، وإنشاء شركة للتسويق والبيع لمنتجات الغزل والنسيج بخبرات من القطاع الخاص، وفقا لبيان وزارة قطاع الأعمال العام.

أطلقت الوزارة منظومة جديدة لتداول وتجارة القطن بدأت تجريبيا في بعض المحافظات لمدة عامين، قبل أن يتم تعميمها على مستوى الجمهورية للموسم الحالي 2021-2022، من خلال إحدى الشركات التابعة للوزارة.

تم تحديد 21 مركزا لتجميع واستلام الأقطان من المزارعين في الوجه القبلي موزعة على 5 محافظات، و181 مركزا في الوجه البحري.

تحافظ المنظومة الجديدة على نظافة القطن وجودته من خلال توفير أكياس للمزارعين بسعر التكلفة لتعبئة الأقطان بها قبل تسليمها بأنفسهم دون وسطاء إلى مراكز التجميع، وفقا لوزير قطاع الأعمال، هشام توفيق.

تعمل الوزارة على دمع عدد من الشركات التابعة منها على سبيل المثال قطاع الغزل والنسيج حيث يتم دمج 23 شركة في 8 شركات، ودمج شركات تجارة وحليج القطن في شركة واحدة.

انطلق الموسم الجاري لتسويق القطن عند أعلى مستوى سعرى له في التاريخ عند 3865 جنيهًا سعر القنطار لصنف (جيزة 95) مقابل 2080 جنيهًا الموسم السابق.

The post وزير قطاع الأعمال لـ”ايكونومي بلس”: مساحات زراعة القطن سترتفع 30% الموسم المقبل appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات