مصر تطلب خفض أسعار شحن القمح الفرنسي.. الشركات الناشئة تجذب 390 مليون دولار حتى نهاية الربع الثالث

نشرة ايكونومى بلس تاتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

تحالف مصرفي يُموّل إنشاء 15 جامعة أهلية بـ 20 مليار جنيه

صرف 800 مليون جنيه من متأخرات دعم الصادرات

توقيع قرض معبري بين “الأهلي” و”القناة للسكر” بملياري جنيه لتمويل مصنع المنيا

“سويفل” تتفاوض مع 5 بنوك لإتاحة تقسيط السيارات للسائقين

“هيرميس” تتفاوض لشراء 49% من شركة كهرباء إسبانية

“الشرقيون للتنمية” تدرس تطوير مشروع سكني فندقي بالساحل الشمالي

“إي فاينانس” تحدد النطاق السعري والموعد النهائي لطرحها في البورصة

القصة الرئيسية 

مصر تطلب خفض أسعار شحن القمح الفرنسي

طالبت مصر فرنسا بخفض أسعار شحن قمحها حتى ترتفع تنافسيته في السوق المصرية التي تعد أكبر مشترٍ للقمح في العالم. وقال وزير التموين علي المصيلحي، في لقاء مع وزير الزراعة الفرنسية جوليان دينورماندي، إن القمح الفرنسي يتسم بالجودة العالية في إنتاج الخبز، وهو الأمر الذي شجع الجانب المصري على تعديل المواصفات له للسماح بنسبة رطوبة تبلغ 13.5%، إلا أن العقبة لا تزال في أسعار الشحن التي تحد من تنافسية المنتج الفرنسي.

أضاف أن مصر تعد أكبر مستورد في العالم بنحو 10 ملايين طن سنويًا في مجال التموين، حيث تستورد وزارة التموين 6 ملايين طن والقطاع الخاص 4 ملايين طن، وتسعى لتنويع مصادر وارداتها لتعزيز مخزونها الاستراتيجي.

وأكد الوزير الفرنسي تفهمه لمدى أهمية القمح وضرورة تصديره بأسعار تضمن انتظام سلاسل التوريد، موضحًا أنه تحدث مع الرئيس ماكرون حول هذا الأمر مؤخرًا، وأضاف أنه تحدث مع عدد من المصدرين والشركات الفرنسية العاملة في هذا المجال للوقوف على البدائل المتاحة لتجاوز عقبة أسعار الشحن، مشيرًا إلى وجود مقترح بضرورة التوصل لتعاقد لثلاث سنوات على أقل تقدير حتى يتسنى التفاوض مع شركات الشحن الفرنسية لتخفيض الأسعار.

كما ذكر الوزير الفرنسي أن تطبيق هذا المقترح يتطلب مزيدًا من النقاش المُعمق على المستوى الفني، مقترحًا قيام الجانب المصري بإيفاد وفد متخصص للتفاوض مع الشركات، ووعد بموافاة الجانب المصري ببيانات المسئول الفرنسي المعني الذي يُمكن مخاطبته مباشرةً.

وطلب الوزير الفرنسي تدخل وزير التموين لتذليل العقبات أمام ضبط الإطار القانوني لعمل المجموعة الفرنسية للحبوب في مصر وآليات تعديل وضعيتها القانونية في مصر لتُصبح مكتب مبيعات اتساقًا مع الضوابط المصرية. 

أهم الأخبار

وقع البنك الأهلي المصري عقد قرض معبري إضافي بقيمة 2 مليار جنيه لصالح شركة القناة للسكر، المملوكة بنسبة حاكمة لشركة الغرير الإماراتية، للمساهمة في تدشين أكبر مصنع لإنتاج سكر البنجر في العالم بطاقة إنتاجية 900 ألف طن في المنيا، وحسبما نقل “أموال الغد” عن مصادر فقد شارك في القرض بنك قطر الوطني الأهلي والبنك الزراعي المصري.

قالت مصادر مصرفية إن بنكي الأهلي المصري ومصر يتوليان تكوين وإدارة تحالف من البنوك المحلية لتدبير تمويلات بقيمة 20 مليار جنيه لإنشاء 15 جامعة، أي أن نصيب الجامعة الواحدة لا يقل عن مليار جنيه في ظل تراوح تكلفة إنشائها ما بين 1.5 و2 مليار جنيه وفقًا للمساحة وعدد الكليات، وفقًا لجريدة “الشروق”.

في سياق متصل، كشف يوسف سالم، المدير المالي والإداري لشركة سويفل المتخصصة في توفير حلول النقل الجماعي، عن وجود مفاوضات مع 5 بنوك كبرى، حكومية وخاصة، لإتاحة حلول تقسيط السيارات للسائقين، نهاية العام، بنسبة فائدة سنوية في حدود 6%، وذلك بعد التعاقد مع بنك ناصر الاجتماعي على توفير قروض تمويل السيارات مؤخرًا، تبعًا لـ”الشروق”.

تتفاوض المجموعة المالية هيرميس، لشراء حصة في شركة توليد الكهرباء الإسبانية “إيجنس إنرجيا”، وفق صحيفة “إكسبانشن”. ومن المقرر أن تشتري هيرميس حصة تتراوح ما بين 45 و49% من “إيجنس” عبر زيادة رأسمال الشركة الإسبانية والتي تبلغ نحو مليار يورو (1.16 مليار دولار).. التفاصيل

في سياق آخر، تعتزم “هيرميس” التقدم بطلب ترخيص مزاولة نشاط تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى الهيئة العامة للرقابة المالية نهاية العام الجاري، على أن يتم إطلاق النشاط في الربع الأول من 2022 عقب الحصول على الموافقات الحكومية، حسبما ذكر وليد حسونة، الرئيس التنفيذي لقطاع التمويل غير المصرفي بالمجموعة، للشروق.

تدرس شركة الشرقيون للتنمية العمرانية تطوير مشروع تجمع سكني فندقي في الساحل الشمالي. وقال آسر حمدي، رئيس مجلس إدارة “الشرقيون للتنمية العمرانية” لصحيفة “البورصة” إن الشركة تترقب طروحات الجهات صاحبة الولاية على الأراضي – هيئتي المجتمعات العمرانية والتنمية السياحية – لدراسة إمكانية إنشاء مشروع يجمع بين الإسكان السياحي والفندقي.

أعلنت شركة “إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية عن النطاق السعري لعملية طرح أسهمها بالبورصة المصرية بين 12.50 و13.98 جنيه للسهم. يتحدد السعر النهائي للطرح في 9 أكتوبر المقبل، وفق بيان الشركة. وتعتزم “إي فاينانس” طرح حصة بـ14.5% تمثل 257.8 مليون سهم تتوزع على 80 مليون سهم من أسهمها الحالية وطرح 177.8 سهم عادي جديد.

سيتم تنفيذ الطرح المرتقب من خلال شريحتين إحداهما طرح خاص للمؤسسات المالية من عدة أسواق من بينها السوق المصرية “شريحة المؤسسات”، والأخرى طرح عام للمستثمرين الأفراد بالسوق المصرية “شريحة الطرح العام للجمهور”.. التفاصيل

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات في تصريحات لصحيفة “البورصة” إن الشركات الناشئة جذبت استثمارات بقيمة 390 مليون دولار حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري، ومن المستهدف زيادتها مع نهاية العام الجاري.

وأوضح أن وزارة الاتصالات تسعى لتنمية الشركات الناشئة ورعايتها، ويتم العمل على إنشاء العديد من مراكز الإبداع على مستوى الجمهورية، حيث يجرى حاليًا إنشاء مركز في جامعة القاهرة لاحتضان 40 شركة، كما تم إنشاء 7 مراكز في المنيا وسوهاج ومدن القناة.

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” إن مصر ستوقع عقود إنشاء خطوط وكابلات ومحطات الربط الكهربائي مع السعودية يوم 5 أكتوبر ضمن احتفالات مصر بذكرى نصر أكتوبر. ويستهدف المشروع الربط بين شبكتي الكهرباء في البلدين بكابلات كهربائية تمتد لمسافة 900 كيلومتر، ويتيح تبادل قدرات كهربائية تصل إلى 3 آلاف ميجاواط.. التفاصيل

فيديو اليوم

زاد كورونا من أعداد مستهلكي الأطعمة النباتية، وسببان رئيسيان شجعا على ذلك هما: وفر في الإنفاق وتحسن بالصحة. المزيد في التقرير التالي.

نشرة ايكونومى بلس لاخبار التأمين تاتيكم برعاية

تأمين

حققت شركات التأمين العاملة بالسوق المصرية محفظة أقساط بقيمة 28.38 مليار جنيه خلال الـ7 أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 21.86 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من 2020، بمعدل نمو 29.8%، منها 12.25 مليار جنيه لتأمينات الممتلكات والمسئوليات بارتفاع 37.5%، و16.13 مليار جنيه لتأمينات الأشخاص وتكوين الأموال مسجلة نموًا بنحو 24.5%، وفق بيانات الهيئة العامة للرقابة المالية.

وسددت شركات التأمين إجمالي تعويضات لعملائها بقيمة 12.81 مليار جنيه خلال أول 7 أشهر من 2021، مقارنةً بـ 11.56 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام السابق بمعدل نمو 10.8%، في ظل ارتفاع تعويضات نشاط التأمينات العامة والممتلكات بنحو 10.5% لتصل إلى 5.95 مليار جنيه، مع صعود تعويضات تأمينات الأشخاص إلى 6.85 مليار جنيه بنمو 39.6% في نهاية يونيو الماضي.

واعتمدت الرقابة المالية استثمارات جديدة لصناديق التأمين الخاصة بقيمة 7.3 مليارات جنيه، مقابل 5.936 مليار جنيه، محققة نموًا قدره 23% خلال فترة المقارنة.

نتابع

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن بدء صرف المصدرين مستحقاتهم المتأخرة ضمن المرحلة الثالثة لمبادرة السداد النقدي الفوري، حيث حصلت 302 شركة على 800 مليون جنيه من صندوق تنمية الصادرات، على أن تصرف مجموعة أخرى من المصدرين مستحقاتها في 28 أكتوبر الجاري، لافتًا في بيان إلى تلقي “المالية” طلبات من 1650 شركة مصدرة ترغب في الانضمام للمبادرة لتوفير السيولة النقدية اللازمة.

وأوضح معيط أن الحكومة صرفت 30 مليار جنيه منذ بدء تنفيذ مبادرات رد المستحقات المتأخرة للمصدرين وحتى الآن، وهو دعم لم يسبق تخصيصه لقطاع التصدير. وقدر أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، عدد الشركات المستفيدة من المبادرات الخمس السابقة لسداد مستحقات المصدرين المتأخرة بنحو 2500 شركة.

في سياق متصل، ذكر إيهاب أبو عيش، نائب الوزير للخزانة العامة، أن قرابة 3030 شركة انضمت لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، والتي رفعت 60.5 مليون فاتورة إلكترونية حتى الآن، وكشفت أكثر من 2800 حالة تهرب ضريبي، وتم تحصيل فروق ضريبية من مستحقات الخزانة العامة للدولة تتجاوز 3.5 مليار جنيه، وفق بيان آخر للمالية.

وأظهرت بيانات قطاع الأمن الاقتصادي بوزارة الداخلية أن المبالغ المستحقة للتحصيل من قضايا التهرب الضريبي خلال سبتمبر الماضي بلغت 23.54 مليار جنيه.

تبدأ الحكومة صرف تعويضات العاملين بشركة الحديد والصلب المصرية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، التي تم تصفيتها مؤخرًا، وتتراوح التعويضات بين 225 و450 ألف جنيه لكل عامل، ووقعت وزارتا قطاع الأعمال العام، والقوى العاملة، اتفاقية عمل جماعية تقضي باستفادة العاملين بشركة الحديد والصلب المصرية (تحت التصفية) من نظام مكافأة نهاية الخدمة التكميلية عن ترك الخدمة الاختياري قبل بلوغ السن القانونية للتقاعد، وفقًا لبيان.. التفاصيل

قررت وزارة التجارة والصناعة شطب 50 مصنعًا أجنبيًا من سجل المصانع والشركات المؤهلة للتصدير إلى مصر. وذكرت الوزارة، أنَّ المصانع كانت سجّلت بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات للتصدير إلى مصر، وفقًا للقرار 43 لسنة 2016، بحسب صحيفة “البورصة”.

وكانت صحيفة “الوطن” ذكرت قبل أيام أن نحو 24 شركة من الشركات المشطوبة ذات منشأ تركي، وذكرت أن القطاعات التي تعمل بها تلك الشركات تنوعت ما بين المفروشات المنزلية، والصناعات الغذائية والمعدنية، والملابس، والصناعات المعدنية.

ننتقل إلى البورصة المصرية، حيث اقتنصت المجموعة المالية للسمسرة صدارة تداولات شركات السمسرة خلال أول تسعة أشهر من عام 2021، بعد أن نفذت عمليات بقيمة 81.5 مليار جنيه لتستحوذ على حصة سوقية قدرها 12.1%، تلتها شركة التجاري الدولي بحصة سوقية 8.7% وبقيمة تداول 59 مليار جنيه.

وفي المرتبة الثالثة حلت شركة هيرمس بتداولات بلغت 51.1 مليار جنيه بما يعادل حصة نسبتها 7.6%، وحلت شركة بلتون في المركز الرابع بحصة سوقية 6.6% و44.5 مليار جنيه تداولات، لتسبق شركة الأهلي فاروس التي جاءت في الترتيب الخامس بتداولات قيمتها 43.7 مليار جنيه وحصة سوقية 6.5%.

ووفق بيان البورصة، ارتفعت وتيرة زيادات رؤوس الأموال خلال الربع الثالث من العام الجاري، فقد سجلت 10.1 مليار جنيه موزعة  على 13 شركة مقيدة، مقارنةً بـ 1.3 مليار جنيه زيادات في الربع الثاني من نفس العام.

وافق المصرف المتحد على الاكتتاب بمبلغ 50 مليون جنيه في رأسمال صندوق الصناديق طيبة الذي تديره شركة أفانز كابيتال، والمخطط إطلاقه قبل نهاية العام الجاري برأسمال مليار جنيه وقد يصل إلى ملياري جنيه، حسبما قالت مصادر لصحيفة “الشروق”. ويساهم في الصندوق بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة بواقع 20% لكل منها، مقابل 10% لبنك قناة السويس.

فاز بنك مصر بالمركز الأول على صعيد ترتيب القروض المشتركة  محليا حتى نهاية الربع الثالث من عام 2021، بعد أن نفذ 27 صفقة تمويلية مشتركة بقيمة تعادل 4.12 مليار دولار، وفق مؤسسة “بلومبرج”، وبحسب التقرير بلغ عدد القروض المشتركة تحت الدراسة لدى البنك 39 عملية حتى نهاية يوليو 2021 بتمويلات تصل إلى 124  مليار جنيه، وتبلغ حصة البنك فيها 42 مليار جنيه تقريبًا، وتغطي العمليات قطاعات الاستثمار العقاري، والسياحة، والنقل البري والمواصلات، والبترول والغاز، الأسمدة، والبتروكيماويات، والكهرباء، والتعليم، والسيارات، والمقاولات.

ونقلت الصحيفة عن محمد حسن، العضو المنتدب لشركة بلوم مصر للاستثمارات المالية، أن الشركة تخوض مفاوضات مع 3 مؤسسات ما بين حكومية ونقابية لإدارة صناديق تأمين خاصة بقيمة تتجاوز 300 مليون جنيه، لافتًا إلى وصول حجم الأصول المدارة بواسطة الشركة إلى 800 مليون جنيه.

يستهدف مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج الوصول بالاستثمارات الإماراتية في مصر إلى 35 مليار دولار خلال الأعوام الـ10 المقبلة، وفقا لجمال سيف الجروان، الأمين العام للمجلس، مع التركيز على قطاعات مثل الأمن الغذائي والنقل واللوجستيات والصحة، لاسيما أن الإمارات تعد واحدة من أكبر المستثمرين في السوق المحلية باستثمارات تتراوح بين 15 و17 مليار دولار. وأكد أن جهود التعاون أثمرت عن حل 90% من المشكلات التي تواجه المستثمرين الإماراتيين، وفق أموال الغد.

ذكر تقرير صادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن مصر احتلت صدارة مؤشر جاذبية الاستثمار في القارة الأفريقية لعام 2021 وفق تقرير “أين تستثمر في أفريقيا” الصادر عن بنك راند ميرشانت عام 2021، لتظل أفضل وجهة جاذبة للاستثمار في القارة للعام الرابع على التوالي.

افتتح مجلس النواب دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الثاني، أمس السبت، في حضور رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي.

وأحال المجلس عددًا من الاتفاقيات الدولية ومشروعات القوانين إلى اللجان المختصة خلال الجلسة، أبرزها قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة مع حكومة اليابان بخصوص تقديم وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) قرض تنمية سياسات لتطوير قطاع الكهرباء بقيمة 25 مليار ين ياباني، وكذلك الاتفاق المبسط بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن إعادة تأسيس الجامعة الفرنسية بمصر. كما أحال البرلمان إلى لجنة الخطة والموازنة مشروع قانون مقدم من الحكومة بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة.

فيما أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارًا بتعيين عمرو القاضي رئيسًا تنفيذيًا للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي لمدة عام، خلفًا للمهندس أحمد يوسف، مساعد الوزير لشئون التنشيط السياحي، والذي كان مكلفًا من الوزير بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة. ويعد القاضي عضوًا في لجنة خبراء الترويج السياحي منذ عام 2020.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

أسست شركة “ريلاينس إندستريز”، التي يسيطر عليها الملياردير الهندي موكيش أمباني، شركة تابعة مملوكة لها بالكامل في دولة الإمارات العربية المتحدة. وأشارت “ريلاينس” إلى أن الشركة التابعة الجديدة ستعمل في مجال تجارة النفط والمنتجات البترولية والبتروكيماوية وكذلك السلع الزراعية. تأتي تلك الخطوة في أعقاب إعلان الكيان الهندي في يونيو عن الاستثمار في مشاريع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لإنتاج المواد الكيميائية التي يمكن استخدامها في البنية التحتية والسلع الاستهلاكية، حسبما ذكرت بلومبرج.

عربي ودولي

تعقد مجموعة “أوبك بلس” غدًا الإثنين اجتماعها لبحث موقف زيادة إمدادات النفط، ونقلت وكالة “بلومبرج” أن الزيادة التي ستتم الموافقة عليها في اجتماع الإثنين قد تكون أكبر من 400 ألف برميل يوميًا، وقال أحد المسئولين إنه تم بحث سيناريوهات زيادة الإنتاج بشكل أكبر. وبحسب الوكالة لا ترغب السعودية في ارتفاع الأسعار نحو 100 دولار للبرميل، لأن تكاليف الوقود المفرطة ستقلص الطلب وتحفز انتعاش إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.

The post مصر تطلب خفض أسعار شحن القمح الفرنسي.. الشركات الناشئة تجذب 390 مليون دولار حتى نهاية الربع الثالث appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات