هل تعفي الحكومة شركات السياحة من تطبيق الحد الأدنى للأجور؟.. “صندوق النقد” يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5.2%

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

تراجع عجز الميزان التجاري 14.6% في يوليو

“فوري” تختار السودان لأول استثماراتها في الخارج 

13.98 جنيه السعر النهائي لسهم “إي فاينانس”

“موانئ دبي” و”CDC البريطانية” تستثمران 1.7 مليار دولار في مصر ودول أفريقية

استثمارات الأجانب في أذون الخزانة تنخفض إلى 23.5 مليار دولار

مؤسسات دولية تشارك في الصندوق الثاني لـ”ألجبرا فينشرز”

انطلاق “القمة السنوية لأسواق المال” الأسبوع المقبل

المبيعات العقارية لـ “أوراسكوم للتنمية” تقفز 43.4% في 9 أشهر

القصة الرئيسية 

هل تعفي الحكومة شركات السياحة من تطبيق الحد الأدني للأجور؟

أعد الاتحاد المصري للغرف السياحية مذكرة تطالب باستثناء شركات القطاع من تطبيق الحد الأدنى للأجور على أن يتم الاجتماع برئيسة المجلس القومي للأجور ووزيرة التخطيط، الدكتورة هالة السعيد، خلال الأسبوع الجاري. وقالت مصادر سياحية، إن الاتحاد تلقى شكاوى من أعضائه بعدم قدرة الشركات على الوفاء بالحد الأدنى للأجور الذي حدده المجلس القومي للأجور عند 2400 جنيه ويبدأ تطبيقه في أول يناير المقبل.

وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة” أن قطاع السياحة يجتاز ظروفًا صعبة منذ مارس من العام الماضي وتوقفه كاملًا بسبب جائحة كورونا ثم استئناف النشاط بنسب إشغالات بدأت من 25% وصلت في نهاية يوليو الماضي إلى 75% من الطاقة الاستيعابية للمنشأة.

وقال مسئول في المجلس القومي للأجور، إن قطاع السياحة يعد من أكثر القطاعات حساسية للأزمات الاقتصادية، ولا يزال يحصل على إعانات من الصندوق بحسب القرار الصادر عن رئيس الوزراء لمواجهة آثار كورونا على العمالة السياحية منذ أبريل الماضي.

وأصدرت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس المجلس القومي للأجور، قرارًا في النصف الأول من سبتمبر الماضي بشأن تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص المقرر بـ2400 جنيه، اعتبارًا من الأول من يناير 2022، محسوبًا على أساس الأجر المنصوص عليه في البند (ج) من المادة (1) من قانون العمل. وبحسب الفقرة “ج” من المادة الأولى من قانون العمل فإن الأجر يشمل كل ما يحصل عليه العامل من أجر عيني ونقدي.

ونص القرار على أنه حال تعرض المنشأة لظروف اقتصادية يتعذر معها الوفاء بالحد الأدنى للأجر، يجوز لها أن تتقدم بطلب الاستثناء من الالتزام المشار إليه من خلال الاتحادات التابعة لها، على أن يتضمن الطلب مبررات الإعفاء وأن يكون مشفوعًا بالمستندات الدالة، وذلك في موعد غايته 31 أكتوبر المقبل”.

نشرة ايكونومى بلس برعاية

أهم الأخبار

انخفض عجز الميزان التجاري لمصر خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 14.6%، ليسجل 2.88 مليار دولار، مقابل 3.37 مليار دولار لنفس الشهر من العام الماضي. وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان أمس، إن قيمة الصادرات المصرية زادت بنسبة 31.5% على أساس سنوي، مسجلة 2.94 مليار دولار. ويرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع وأهمها اللدائن بأشكالها الأولية بنسبة 58%، وعجائن ومحضرات غذائية متنوعة بنسبة 51.5%، والملابس الجاهزة بنسبة 23.3%، إضافة إلى الأسمدة بنسبة 17.7%… التفاصيل

توقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي الجاري 5.2% خلال تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر أمس الثلاثاء. وتتطابق التوقعات الحالية مع تقديرات النقد الدولي خلال تقرير المراجعة الأخيرة لبرنامج مصر مع الصندوق الصادر في يوليو الماضي.

كما خفض الصندوق في تقريره تقديرات نمو الاقتصاد العالمي بنسبة طفيفة بلغت 0.1%، مقارنة بتحديث أصدره في يوليو الماضي، متوقعًا تسجيل نمو بنسبة 5.9% في العام الجاري مقابل 6% كان يتوقعها في يوليو الماضي. وأبقى الصندوق على توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال العام المقبل ليسجل 4.9%.

تراجعت استثمارات الأجانب بأذون الخزانة إلى 23.548 مليار دولار بنهاية أغسطس 2021 وفقًا لسعر بيع الدولار بنهاية الشهر، بما يعادل 370.841 مليار جنيه، مقابل 23.710 مليار دولار بنهاية يوليو الماضي، بما يوازي 373.39 مليار جنيه، بحسب تقرير البنك المركزي.

وسجل إجمالي ودائع القطاع المصرفي نحو 5.837 تريليون جنيه بنهاية يوليو الماضي، مقابل 5.750 تريليون جنيه بنهاية يونيو من نفس العام، بارتفاع قيمته 86.8 مليار جنيه. في حين تراجعت أرصدة القروض بقيمة 50.6 مليار جنيه، مسجلة 2.804 تريليون جنيه مقابل 2.855 تريليون جنيه خلال فترة المقارنة.

أبرمت شركة “فوري” لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية صفقة استثمارية مع منصة السوق “alsoug.com” السودانية وهي منصة رقمية للإعلانات المبوبة والتسويق الإلكتروني. تعتبر هذه هي أول صفقة استثمارية لـ”فوري” خارج السوق المصري، وستطور من خلالها منصة تكنولوجيا الخدمات المالية “كاشي”.

وتعد “كاشي” منصة تابعة لـ”السوق السودانية” وستقدم خدماتها في السودان أيضا. ولم تحدد “فوري” حجم الاستثمار الذي ضخته في “كاشي”، لكنها قالت إنها مثلت “الركيزة المحورية” في جولة التمويل البالغ قيمتها 5 ملايين دولار..التفاصيل

أعلنت شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية أن السعر النهائي لطرح أسهمها في البورصة المصرية هو 13.98 جنيه للسهم. وكان نطاق السعر الاسترشادي للسهم يتراوح بين بين 12.5 و13.98 جنيه.

وتلقت “إي فاينانس” طلبات اكتتاب في الطرح العام بأكثر من 17 مليون سهم بقيمة تقترب من 250 مليون جنيه خلال يومين من فتح باب الاكتتاب، من إجمالي أسهم معروضة تصل إلى 25.7 مليون سهم.

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية أول أمس على زيادة كمية الأسهم المطروحة من إي فاينانس إلى 417.8 مليون سهم تعادل 26.1% رأسمال الشركة، مقارنة بـ257.8 مليون سهم تمثل 16.1% في السابق. بناءً على طلب الشركة من الهيئة لمقابلة الزيادة في الطلب خلال الاكتتاب.

اتفقت شركة موانئ دبي العالمية ومجموعة “CDC” البريطانية للتمويل، على استثمار 1.72 مليار دولار، في مصر ودول أفريقية أخرى، وفقًا لوكالة “رويترز”. ستركز الاستثمارات في البداية على تحديث وتوسيع 3 موانئ تديرها دبي العالمية في العين السخنة بمصر، ودكار بالسنغال، وبربرة في منطقة أرض الصومال.. التفاصيل

تعتزم عدة مؤسسات دولية مثل مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية المشاركة في الإغلاق الأول للصندوق الثاني الذي تصدره شركة “ألجبرا فينشرز” لرأسمال المخاطر بحجم مستهدف 90 مليون دولار، وقال طارق أسعد الشريك الإداري للشركة، إن هذا الإغلاق يستهدف جمع 60 مليون دولار قبل نهاية العام الجاري، وهناك مفاوضات مع مؤسسات محلية للمشاركة في الصندوق.

وأضاف أن الصندوق يستهدف الاستثمار في الشركات المصرية الناشئة التي تحدث تغييرًا في الصناعات من خلال التكنولوجيا، والتوجه للاستثمار في نظيرتها الأفريقية، لافتًا إلى أن الصندوق الأول لألجبرا فينشرز استحوذ مؤخرًا على حصص في شركتين جديدتين، ليوشك على استثمار جميع أمواله البالغة 54 مليون دولار، وفق المال.

تنطلق القمة السنوية لأسواق المال في نسختها الخامسة، الأسبوع المقبل، بعنوان “أسواق المال.. وطموحات الجمهورية الجديدة”، تحت رعاية وزارة المالية، وبمشاركة واسعة من جميع أطراف السوق. وتناقش القمة كيفية مجاراة سوق المال في مصر للطموحات الكبيرة للجمهورية الجديدة، وتتطرق القمة أيضًا للعديد من القضايا العالقة ومستقبل التمويل والاستثمار، والأدوات المالية الجديدة وكيف يمكنها مساعدة كل من القطاع الحكومي وقطاع الشركات على إيجاد بدائل تمويلية أكثر مرونة وتنوع مع تطورات بنية الأعمال، والحاجة لوجود آليات تتوافق مع الوضع الجديد، والنمو الضخم للعمليات المالية الرقمية.. يمكنكم الاشتراك لحضور القمة من هنا.

فيديو اليوم

نظمت لجنة الصناعة برئاسة محمد أمين الحوت، بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، ندوة عن ريادة الأعمال، والصناعة، والشباب كثلاثية لمستقبل الجمهورية الجديدة، مبرزة دور الشركات الصغيرة والمتوسطة في اقتصاد مصر.

نتابع

تستعد وزارة البترول والثروة المعدنية، لإنشاء مشروع جديد بمصفاة تكرير أسيوط، بالتعاون بين شركة أسيوط لتكرير البترول، وشركتي إنبي وبتروجت. وأشارت الوزارة إلى أن المشروع، سيسهم في استدامة تشغيل المشروعات الحالية والمستقبلية، حيث يأتي ذلك في إطار التوسعات المستمرة بالمصفاة التي تعد الركيزة الأساسية في تأمين إمدادات المنتجات البترولية لصعيد مصر.. التفاصيل

وافقت لجنة الخطة والموازنة في البرلمان على قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق الموقع بين حكومتي مصر وفرنسا في يونيو الماضي لتمويل المشروعات ذات الأولوية، وبحسب الوزير المفوض أحمد عبد العظيم، مدير شئون غرب أوروبا بوزارة الخارجية، فإن الاتفاقية تتضمن قرضًا بقيمة 3.2 مليار يورو بفائدة تتحرك من صفر حتى 0.7%، والمشروعات التي تم الاتفاق عليها حتى الآن قيمتها 1.7 مليار يورو، لافتًا إلى أن مدة القرض للمشروع تصل إلى 30 سنة منها 15 سنة سماح، بحسب المال.

وقعت شركة نقل الكهرباء، عقدين لتوفير التغذية الكهربائية لمحطة محولات مونوريل زايد بإجمالي قيمة 271 مليون جنيه، وبحسب بيان صحفي تم توقيع كل من العقد الأول مع شركة ايجيتك للكابلات السويدي بتكلفة 236 مليون جنيه، والعقد الثاني مع تحالف شركة كابلات مصر وشركة الجمال للمقاولات العمومية بقيمة 35 مليون جنيه.

فيما تقدمت شركتا “لاماير” الألمانية، و”DVN” الأمريكية لمناقصة اختيار استشاري عالمي لمشروع إنشاء 10 مراكز تحكم آلي لتوزيع الكهرباء والطاقة على مستوى الجمهورية، وذلك بعد إسناد تنفيذها إلى شركة شنايدر إليكتريك الفرنسية في إطار المرحلة الثانية من خطة الوزارة للتحول للعمل بشبكات ومراكز تحكم ذكية، وحسبما قالت مصادر لـ”المال” فإن الشركة القابضة لكهرباء مصر فتحت المظاريف الفنية، وتجرى حاليًا مفاوضات حول قيمة العقد وشروطه والمواصفات الخاصة به، تمهيدًا للإعلان عن الفائز، وتوقيع العقد قبل نهاية العام الحالي.

يدرس بنك قناة السويس المشاركة في قروض مشتركة مع عدد من البنوك خلال الفترة الراهنة تبلغ قيمتها الإجمالية مليار جنيه، وتتراوح حصة البنك منها بين 20 و50%، وفق أيمن كمال، نائب العضو المنتدب للبنك، مشيرًا لـ”حابي” إلى أن تلك القروض تتوزع على عدة قطاعات أبرزها: البترول والكهرباء والصناعة، وأضاف أن قناة السويس يدرس عددًا كبيرًا من الطلبات ضمن تمويلات مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بسعر عائد 3% للعملاء متوسطي الدخل، حيث يرصد ضخ 100 مليون جنيه بالمبادرة قبل نهاية العام الجاري.

وافق مجلس إدارة الهيئة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على منح تيسيرات في سداد المستحقات المالية للإعفاء بنسبة 90% من سداد غرامات التأخير حال سداد كامل المستحقات المتأخرة، وذلك للوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحال التجارية وقطع الأراضي بمختلف أنواعها ومساحتها، والفيلات والوحدات الشاطئية المقامة بمعرفة الهيئة، لمدة 3 أشهر من تاريخ الإعلان بالصحف اليومية.

ووفق بيان للهيئة، وافق المجلس أيضًا على إنشاء جهاز تنمية مدينة السويس الجديدة، ليتولى تنمية المساحة المنضمة لولاية الهيئة بمساحة 6549 فدانًا، لإقامة مجتمع عمراني جديد.

احتلت هيئة قناة السويس المرتبة الثانية في تصنيف مجلة فوربس الأمريكية لأهم الجهات والشركات العاملة في نشاط اللوجستيات بمنطقة الشرق الأوسط، بعد مجموعة موانئ دبي العالمية، وقالت فوربس إنها تعد أحد أهم المجاري البحرية في العالم، وأقصر رابط بين الشرق والغرب، ويمر من خلالها حوالي 12% من التجارة العالمية.

من ناحية أخرى، وقعت قناة السويس والهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل بروتوكول تعاون لتفعيل دخول المستشفيات والمراكز الطبية التابعة للهيئة بمنظومة التأمين الصحي الشامل، تبعًا لبيان صادر عن قناة السويس.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي ما تردد بشأن تقديم وزارة المالية مشروع قانون جديد بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية على الممولين والمحاسبين، موضحًا أن الوزارة أكدت عدم التقدم بعرض مشروع قانون بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية سواء من قبل الوزارة أو مصلحة الضرائب.

كشف عاطف الزيبق، العضو المنتدب لشركة الدلتا لتأمينات الحياة، عن حصول الشركة على موافقة مبدئية من الهيئة العامة للرقابة المالية على طرح صندوق استثمار نقدي برأسمال مبدئي 100 مليون جنيه؛ لافتًا لموقع “أموال الغد” إلى زيادة إجمالي الأموال المستثمرة إلى 1.539 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، مقابل 1.353 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020، بمعدل نمو 14%، مع استهداف الوصول بها إلى 1.7 مليار جنيه بنهاية العام المالي 2022/2021.

أقام نادي هويدي بالفيوم دعوى قضائية ضد شركة المقاصة سبورت أمام مركز التحكيم الرياضي، للمطالبة بتعويض مادي قيمته 63 مليون جنيه، إثر فسخ عقد رعايتها للنادي الرياضي خلال الفترة الماضية. ونقلت “المال” عن مصادر إن الدعوى تم رفعها في البداية ضد كل من شركة مصر المقاصة للإيداع والحفظ، والمقاصة سبورت ولكن مركز التحكيم قرر تركيز الدعوى ضد الأخيرة.

أفصحت شركة نايل سيتي، أمس، عن حدوث تغيرات بهيكل الملكية، حيث رفعت شركة هيرميس ريل استيت آند ديفلومنت المحدودة حصتها في أسهم رأسمال الشركة من 1.21% إلى 22.57%، عبر شراء 1.54 مليون سهم بقيمة إجمالية 533.09 مليون جنيه، بمتوسط سعر شراء للسهم الواحد داخل الصفقة 344.2 جنيه للسهم.

وفي المقابل باعت شركة “ميوزمنت” للاستثمارات كامل حصتها البالغة 28.167% مقابل 703.057 مليون جنيه، وكذلك نفذت شركة تريجر باي للاستثمار السياحي والعقاري بيع حصتها المقدر بـ 4.98% بقيمة 124.3 مليون جنيه، وتخارجت شركة جولدن سي للاستثمار السياحي والعقاري ببيع حصة مماثلة بنفس القيمة، وكذلك باعت شركة جازل ليمتد حصتها البالغة 0.016%، بقيمة 399.36 ألف جنيه.

وشهدت البورصة المصرية، أمس تنفيذ صفقة على أسهم القاهرة للدواجن بقيمة إجمالية 870.63 مليون جنيه، من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير، وبحسب بيانات البورصة تم تنفيذ الصفقة على 256.068 مليون سهم، بمتوسط سعر 3.4 جنيه للسهم.

قال حازم مغازي، الرئيس التنفيذي لشركة أمان للخدمات المالية، إن الشركة حصلت على تسهيل ائتماني من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 150 مليون جنيه، لتمويل التسهيلات المقدمة للعملاء، مشيرًا إلى الحصول هذا العام على تمويلات من 14 بنكًا بقيمة 2 مليار جنيه، تبعًا لحابي.

تعاقدت شركة إيليت للاستشارات المالية كراعٍ رسمي مع 3 شركات مدرجة ببورصة النيل لإجراء عمليات هيكلة، وهي شركات المجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية، وإنترناشيونال بزنيس كوربوريشن للتجارة والتوكيلات التجارية، والاتحاد الصيدلي، وفق تصريح تامر حسين، نائب رئيس مجلس الإدارة، لموقع أموال الغد.

قفزت المبيعات العقارية لشركة أوراسكوم للتنمية بنسبة 43.4%، خلال أول تسعة أشهر من العام الحالي، مسجلة 6.2 مليار جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وقالت الشركة في بيان لها أمس، إن إجمالي عدد الوحدات المبيعة خلال الفترة بلغ 978 وحدة، بزيادة نسبتها 48.3% عن الفترة المماثلة من العام الماضي. وجاء ارتفاع مبيعات العقارات لشركة أوراسكوم، بدعم من زيادة متوسط سعر المتر المربع في جميع الوجهات، بالإضافة إلى زيادة عدد الوحدات المبيعة.. التفاصيل

أضافت شركة أوراسكوم كونستراكشون عقودا جديدة بقيمة 960 مليون دولار إلى قيمة المشروعات تحت التنفيذ في الربع الثالث من 2021. تمثل العقود الجديدة زيادة بنسبة 42% مقارنة بالربع الثالث من 2020 وبذلك يصل إجمالي قيمة العقود الجديدة لـ2.8 مليار دولار في التسعة أشهر الأولى من 2021، بحسب بيان أرسلته الشركة للبورصة أمس.. التفاصيل

تحولت شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” إلى الربحية في الربع الثالث من العام الجاري محققة 51 مليون جنيه، بعد تسجيل خسائر في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري بـ32.5 مليون جنيه. نمت أيضا أرباح الشركة في الربع الثالث 2021 بنسبة 23.5% على أساس سنوي.. التفاصيل

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أبلغت دولة قطر، أكبر بائع للغاز الطبيعي المسال في العالم، المستهلكين بعدم قدرتها على تهدئة أسعار الغاز، التي شهدت قفزات كبيرة في الآونة الأخيرة. وتمتلك قطر نحو 13.1% من احتياطي الغاز الطبيعي على المستوى العالمي، بكمية تقدر بـ 24.7 تريليون متر مكعب، وهو الأعلى عربيًا. وتصدر قطر 106.1 مليار متر مكعب من الغاز، وهو الأعلى عربيًا، والثاني عالميًا. بينما تمتلك روسيا 37.4 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، لتتصدر بذلك احتياطيات الغاز العالمية.. التفاصيل

عربي ودولي

تراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد متجاوزة مستوى تسعة ليرات للدولار أمس متأثرة بعدم اليقين بشأن الضغوط السياسية لخفض سعر الفائدة بدرجة أكبر وبارتفاع الدولار بشكل عام. وسجل سعر الليرة التركية مستواه القياسي الذي بلغه الليلة الماضية عند 9.02 في التعاملات المبكرة قبل أن يسجل 9.01 خلال التعاملات، بحسب وكالة “رويترز”، وانخفضت الليرة بنحو 18% أمام الدولار منذ بداية العام مما فاقم ارتفاع التضخم الذي بلغ 20%.. التفاصيل

تراجعت معدلات البطالة في بريطانيا مع إعادة فتح الاقتصاد لكن الوظائف الشاغرة سجلت ارتفاعًا قياسيًا إلى نحو 1.2 مليون وظيفة في سبتمبر، قبل توقف برنامج البطالة الجزئية الحكومي، حسبما أظهرت بيانات أمس. وانخفضت معدلات البطالة، لتسجل 4.5% في الأشهر الثلاثة المنتهية في أغسطس، حسبما قال المكتب الوطني للإحصاء في بيان، أوردته وكالة فرانس برس.. التفاصيل

The post هل تعفي الحكومة شركات السياحة من تطبيق الحد الأدنى للأجور؟.. “صندوق النقد” يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5.2% appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات