أسعار النفط تستقر قرب أعلى مستوى لها في 7 سنوات

ارتفعت أسعار النفط للجسلة الخامسة على التوالي، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، لتعزز موقعها قرب أعلى مستوى في 7 سنوات، بحسب بلومبرج.

الزيادة في أسعار الخام، جاءت مدعومة بتمسك “أوبك بلس” بقرار زيادة الإنتاج المقررة في وقت سابق من هذا العام.

وصعدت أسعار خام برنت أيضا لليوم الرابع على التوالي في ظل مخاوف بشأن الإمدادات، لاسيما بعد أن قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، في إطار مجموعة “أوبك بلس”، يوم الاثنين، الاستمرار في زيادة الإنتاج وفق المخطط له بدلا من رفعه بأكثر من ذلك.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في وقت سابق إلى 79.5 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2014.

كان مرتفعا 0.53% بما يعادل 42 سنتا إلى 79.4 دولار للبرميل في مستهل تعاملات اليوم.

وصعد خام برنت 0.8% أو 66 سنتا إلى 83.2 دولار للبرميل، ليكون قرب أعلى مستوياته في ثلاث سنوات الذي سجله في الجلسة الماضية.

يأتي استمرار ارتفاع أسعار الخام اليوم، رغم صدور أحد التقارير التي أشارت إلى زيادة في مخزونات النفط الخام والوقود في الولايات المتحدة.

وقال موقع أويل برايس الإلكتروني، إن معهد البترول الأمريكي سجل نموا في مخزونات النفط في الولايات المتحدة بواقع 951 ألف برميل في أسبوع.

وحتى الأول من أكتوبر، ارتفعت مخزونات البنزين 3.682 مليون برميل، بينما زادت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 345 ألف برميل.

ومن المنتظر صدور البيانات الرسمية اليوم الأربعاء.

قال كيم كوانجراي، كبير محللي السلع في شركة “Samsung Futures”، لوكالة بلومبرج: “إذا أكدت البيانات الحكومية زيادة المخزونات النفط الأمريكية سيشكل ذلك عبئاً نفسياً على المستثمرين، مما قد يؤدي إلى عمليات بيع مكثفة إذا جاءت زيادة المخزونات متوافقة مع التوقعات”.

من جهتها، خفضت شركة النفط السعودية أرامكو، أسعار بيع جميع أنواع النفط المتجهة إلى آسيا، حيث خفضت الشركة خامها الرئيسي العربي الخفيف في نوفمبر 40 سنتاً إلى 1.30 دولار للبرميل فوق متوسط ​​خامات عُمان ودبي، وهو أقل متوسط منذ مارس، وفقًا لـ”بلومبرج”.

قال فيل فلين المحلل في برايس فيوتشرز جروب في شيكاجو لرويترز، “السوق تدرك أننا سنشهد نقصا في المعروض في الشهرين المقبلين ويبدو أن أوبك سعيدة بذلك الوضع”.

قفزت أسعار النفط بالفعل أكثر من 50% خلال العام الحالي وهو ما يزيد الضغوط التضخمية التي تخشى دول مستهلكة للخام، مثل الولايات المتحدة والهند، أنها ستعطل التعافي من جائحة كورونا.

تتوقع اللجنة الفنية المشتركة لأوبك بلس الشهر الماضي عجزا قدره 1.1 مليون برميل يوميا في المعروض من الخام هذا العام والذي قد يتحول إلى فائض 1.4 مليون برميل يوميا العام القادم.

The post أسعار النفط تستقر قرب أعلى مستوى لها في 7 سنوات appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات