ليلة سقوط “فيسبوك”

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“المركزي” يمد فترة مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل

الاحتياطي الأجنبي يرتفع إلى 40.8 مليار دولار بنهاية سبتمبر

لجنة برئاسة “الصحة” تحسم صفقات الاستحواذ بالقطاع الطبي

فرنسا تقدم تمويلات لمصر بـ 150 مليون يورو لقطاعي التجارة والنقل

“أكوا باور” تبحث التحالف مع مستثمر محلي لإنشاء محطات تحلية بمصر

تابعة لـ”هيرميس” تستثمر 625 مليون يورو في شركة إسبانية للطاقة المتجددة

“الرقابة المالية” تضع ضوابط إيداع وقيد الأوراق المالية الحكومية

كيف ستحتسب “المالية” الضريبة على”اليوتيوبرز”؟

القصة الرئيسية

“المركزي” يمد فترة مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل

قرر البنك المركزي زيادة مدة مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل لتصل إلى 25 عامًا بدلًا من 20 عامًا، مع إمكانية تطبيق ذلك على العملاء الحاليين المستفيدين من المبادرة. وقام المركزي في وقت سابق من عام 2019، بتعديل بعض شروط مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 التي تم بموجبها تخصيص مبلغ 50 مليار جنيه لتوفير التمويل العقاري للمواطنين.

تستهدف المبادرة المواطنين الذين يصل دخلهم الشهري حتى 40 ألف جنيه للأعزب و50 ألف جنيه للأسرة وبسعر عائد 8%. تقرر أيضًا إلغاء شرط الحد الأقصى لصافي مساحة الوحدة بالإضافة إلى زيادة الحد الأقصى لسعر الوحدة ليبلغ 2.5 مليون جنيه مع التسهيل لشروط الضمانات والسماح للبنوك بقبول ضمانات بديلة في حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة.. التفاصيل

من ناحية أخرى، ارتفع صافي الاحتياطي الأجنبي لمصر إلى 40.8 مليار دولار في نهاية سبتمبر 2021 بزيادة 153 مليون دولار عن أغسطس من نفس العام، بحسب بيان من البنك المركزي أمس. ويغطي الاحتياطي المصري حوالي 7 أشهر من الواردات. ويشهد احتياطي مصر من النقد الأجنبي نموا بشكل تدريجي منذ يونيو 2020، بعد انخفاض أرصدته لحوالي 36 مليار دولار بنهاية مايو 2020، من أكثر من 45.5 مليار دولار.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم الأخبار

كانت شركة “فيسبوك” البطل الرئيسي لأحداث أمس، عالميًا ومحليًا، بعدما انقطعت مجموعة التطبيقات الخاصة بالشركة، ومنها منصة مشاركة الصور الشهيرة إنستجرام وتطبيق المراسلة واتس آب، عن خدمة ملايين المستخدمين لمدة 6 ساعات، واضطرت الشركة لاستخدام حسابها على تويتر لتقول إنها تعلم أن هناك صعوبات للوصول إليها من متابعيها. وعلّق الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر، على العطل الفني، وأكد الجهاز أن هناك فريقًا متخصصًا يقوم بمتابعة المشكلة بشكل لحظي على المستوى الدولي ودراسة مدى تأثيرها على الخدمات بالسوق المصري.

وانخفض سعر سهم فيسبوك عقب العطل، وخسرت الشركة نحو 20 مليار دولار وانخفضت القيمة السوقية لها لتصل إلى 967 مليار دولار. وهبط سهم الشركة 5.8%، ووصل سعره إلى 322.7 دولار، ما أدى إلى خسارة مؤسس شركة فيسبوك مارك زوكربيرج مبلغ 6 مليارات دولار، وحتى منتصف ليل أمس كانت الخدمة تعود ببطء في بعض الدول، وفقًا لما تناقلته وسائل الإعلام.

تدخلت وزارة الصحة كطرف رئيسي مع إدارة البورصة وجهاز حماية المنافسة والرقابة المالية لبحث متطلبات واشتراطات تنفيذ الصفقات في قطاع الرعاية الصحية خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال لجنة تترأسها الوزارة بناءً على قرار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وتضم في عضويتها ممثلين عن وزارتي العدل، والتعليم العالي، وكذلك الهيئة العامة للرقابة المالية والهيئة العامة للاستثمار، بجانب جهات أخرى، لوضع اشتراطات خاصة بعمليات الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية بالقطاع الخاص.

وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن اللجنة تعمل خلال الفترة الراهنة على بحث ملفات الشركات الراغبة في الاستحواذ على كيانات عاملة في قطاع الرعاية الصحية، للوقوف على مدى توافقها مع المتطلبات الواجب توافرها وأبرزها عدم الاحتكار، على أن تصدر خلال أيام موافقات لبعض المتقدمين في صفقة الاستحواذ على شركة الإسكندرية للخدمات الطبية.

في سياق متصل، تعتزم منصة “نايل مصر هيلث كير” ضخ 130 مليون دولار كمرحلة أولى من حجم رأسمال المنصة البالغ 380 مليون دولار، في 4 دول أفريقية من خلال ذراعها بالقارة “Elevate Healthcare”، بغرض إنشاء مستشفيات ومراكز متخصصة تشخيصية وعلاجية بكل دولة على حدة، وهي غانا وكينيا وبلاد شمال شرق القارة، حسبما قال طارق محرم، الرئيس التنفيذي للمنصة، لـ”المال”.

تلقت هيئة السكة الحديد مقترحات 6 شركات لتولى الإدارة والتشغيل لعدد من خطوط نقل البضائع تحت إشراف وزارة النقل والهيئة، بناءً على الدعوة التي وجهتها الهيئة للمستثمرين خلال الأسبوع الماضي، وحسبما نقلت “المال” عن مصادر فإن من بين الكيانات المتقدمة تحالف “السويدي إليكتريك، و”شنكر إيجيبت” وثري إيه إنترناشيونال وشركة منجم المتخصصة في نقل الحاويات.

وتوقعت المصادر الإعلان خلال أيام قليلة عن إبرام اتفاقيات في هذا الصدد، خاصةً أن لديها خططًا جيدة يتم حاليًا تقييمها وإجراء مناقشات تفصيلية حولها لضمان تحقيق الهدف المطلوب من إشراك القطاع الخاص في إدارة وتشغيل منظومة نقل البضائع، مشيرة إلى أن بعض العروض تشمل تنفيذ خطوط جديدة بتمويلات خارجية عبر تشكيل تحالفات محلية.

حصلت وزارة الكهرباء على قرض طويل الأجل من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD بقيمة 50 مليون يورو وبفائدة 3%؛ لإنشاء مركز تحكم إقليمي بالإسكندرية يتبع الشركة المصرية لنقل الكهرباء. وذكرت مصادر لـ”المال” إن الوكالة بالتعاون مع المصرية لنقل الكهرباء تتلقى حاليًا عروض شركات استشارية لاختيار استشاري يتولى إجراء دراسات الجدوى الخاصة بالمركز، وغيرها من المستندات اللازمة.

كما وافقت الوكالة على تمويل بقيمة 100 مليون يورو لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية، لإنشاء وإدارة سوق الجملة في برج العرب، بحسب بيان للوزارة. وسيتم إنشاء المشروع بخبرات فرنسية على غرار سوق “رانجيس” بفرنسا، على أن يلي ذلك إقامة 14 سوق جملة مماثل في محافظات مختلفة بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي في المنطقة، وفقًا لوزير التموين، علي المصيلحي.. التفاصيل

دخلت شركة أكوا باور السعودية في مفاوضات مع مستثمر محلي يعمل في مجال تكنولوجيا تحلية المياه ومعداتها؛ لتأسيس تحالف ينافس على محطات تحلية المياه التي يعتزم صندوق مصر السيادي طرحها على المستثمرين، ووفق تصريح مصادر لـ”المال” من المقرر الاتفاق على التفاصيل الفترة القليلة المقبلة، في ظل ارتفاع التكلفة الاستثمارية للمحطة الواحدة لـ 2.5 إلى 3 مليارات دولار.

طرحت هيئة النقل العام بالقاهرة مناقصة عامة للتأمين على أموال وممتلكات الهيئة بقيمة 2.5 مليار جنيه ولمدة عام. وحسبما نقل “أموال الغد” عن مصادر فإن الوثيقة تغطي كافة ممتلكات ومخازن الهيئة ضد الحريق والسطو والأخطار الإضافية شاملة على الانفجار والحريق، وخدمات رجال الإطفاء أثناء مقاومة الحريق وأخطار الصواعق.

توصلت شركة “vortex Energy” المتخصصة بالاستثمار في الطاقة المتجددة والتابعة للمجموعة المالية هيرميس، لاتفاق نهائي مع شركة “lgins Energy Holdings” الإسبانية، المالكة لشركة “lgins” المتخصصة في الطاقة المتجددة. وبموجب الاتفاق ستضخ شركة “vortex Energy” حوالي 625 مليون يورو (725.8 مليون دولار) في شركة “lgins” الإسبانية من خلال صندوق الاستثمار التابع لها، بالإضافة إلى المستثمرين والشركاء.. التفاصيل

في سياق آخر، أطلقت “هيرميس” شراكة استراتيجية مع شركة “مايكروسوفت” في مجال الحوسبة السحابية بهدف تسريع التحول الرقمي للشركة وتعزيز الابتكار في قطاع الخدمات المالية. وستتعاون الشركتان على اغتنام الفرص لاكتشاف أفضل نماذج التشغيل لتجاوز التحديات التي يمكن أن تواجهها شركات الخدمات المالية، وفقًا لبيان أمس من المجموعة المالية أمس.. التفاصيل

بدأ صندوق تنمية الصادرات مراجعة مستندات 950 شركة تقدمت ضمن ثاني دفعات المرحلة الثالثة من مبادرة السداد الفوري، وقالت مصادر لبوابة “حابي” إنه جارٍ التفاوض مع وزارتي البترول والكهرباء على المستحقات الخاصة بهما لدى الشركات لاعتمادها وخصمها من المساندة التصديرية المقرر صرفها نهاية أكتوبر الجاري. وقدرت المصادر المستحقات المطلوبة بنحو 1.5 إلى 2 مليار جنيه، متوقعة أن تصل القيمة الإجمالية لشهادات الصرف بالمراحل الثلاث ضمن المبادرة إلى 20 مليار جنيه.

فيديو اليوم

قدم رأفت نصار عضو مجلس إدارة شركة BTC لتجارة الذهب نصائح للعملاء في كيفية ادخار أموالهم في منتجات الذهب وذلك خلال لقاءه مع ايكونومي بلس فى معرض سيتي سكيب العقاري.

نتابع

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال مؤتمر صحفي عقدته أمس مع السفير الأمريكي لدى مصر جوناثان كوهين، دعم الحكومة الأمريكية لمصر بإجمالي 8 ملايين جرعة من لقاحي فايزر وموديرنا، على أن يتم توريد تلك الجرعات تباعًا خلال الفترة القادم. وأكدت الوزيرة أن 1.6 مليون جرعة من لقاح فايزر وصلت الأسبوع الماضي.

وقع الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، واللواء مهندس محمد الزلاط، رئيس هيئة التنمية الصناعية، بروتوكول تعاون لاستكمال أعمال ترفيق المنطقة الصناعية بجمصة على مساحة 108 أفدنة المتبقية من إجمالي مساحة المنطقة البالغ 727 فدانًا، من خلال صندوق دعم إنشاء وترفيق المناطق الصناعية التابع للهيئة. وأوضح الزلاط في بيان أنه بمقتضى البروتوكول سيتم ضخ 175 مليون جنيه، ليصل إجمالي الاستثمارات الفعلية بالمنطقة إلى 425 مليون جنيه.

فيما نقلت صحيفة “المال” عن السيد دايره، مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية في محافظة الدقهلية، استلام الماكيت الخاص بالمنطقة اللوجستية في مدينة طلخا، وسيتم طرحها على المستثمرين قريبا بإجمالي تكلفة استثمارية تصل إلى 2 مليار جنيه.

أصدرت هيئة الرقابة المالية الضوابط المنظمة لعملية الإيداع وقيد الأدوات والأوراق المالية الحكومية وتسوية المراكز المالية الناشئة عن تداوله، تمهيدًا لبدء العمل لشركة الإيداع والقيد المركزي للأدوات والأوراق المالية الحكومية. ستسمح الضوابط الجديدة للأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين بالاستثمار في الأوراق المالية والأدوات المالية الحكومية من خلال أعضاء الإيداع والتسوية للشركة المستحدثة، وفق بيان من هيئة الرقابة المالية أمس.. التفاصيل

أصدرت مصلحة الضرائب جدولًا يوضح طرق احتساب ضريبة الدخل لممارسي نشاط التجارة الإلكترونية، وأيضًا صناع المحتوى من “اليوتيوبرز والبلوجرز”. وطالبت المصلحة مؤخرًا صانعي المحتوى الإعلامي الرقمي، ومن يمارس نشاط التجارة الإلكترونية بفتح ملف ضريبي. وأوضحت مها علي، مسئول الإعلام بمصلحة الضرائب، لـ”إيكونومي بلس” أن حساب الضرائب يكون على أساس صافي الدخل السنوي.. التفاصيل

حققت شركة “أوراسكوم للتنمية” مبيعات تعاقدية بقيمة 1.7 مليار جنيه من مدينة “مكادي هايتس” بالبحر الأحمر، خلال الفترة من عام 2018 وحتى 2021. وقال تامر دويدار، الرئيس التنفيذي لمدينة “مكادي هايتس”، إن “أوراسكوم” أسست المدينة عام 2008، وباعت نحو ألفي وحدة، واتجهت الشركة لإعادة تخطيط المدينة مرة أخرى في عام 2018، وتم بيع نحو 700 وحدة.

وأضاف دويدار لصحيفة “البورصة” أن الشركة حققت صافي مبيعات في “مكادي هايتس” بقيمة 250 مليون جنيه عام 2018، و400 مليون في 2019، وبقيمة 450 مليونًا في 2020، وحققت خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 585 مليون جنيه.

توقع عمرو عطية، العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر للفنادق، أن تشهد نتائج أعمال الربع الأول من العام المالي الجاري والمنتهي في سبتمبر الماضي تعافٍ في مؤشراتها، وتغطية الخسائر التي تكبدتها خلال الفترة الماضية، ورجح استمرار التحسن التدريجي، وعودة حركة السياحة الأجنبية تدريجيًا. وأضاف “عطية” لصحيفة “البورصة”، أن خسائر العام الماضي نتيجة تداعيات “كورونا” امتدت آثارها على القطاع السياحي والفندقي بالكامل، وقامت الشركة لمحاولة تخفيف تلك الآثار بخفض تكاليف التشغيل الثابتة، وتعظيم عوائد الشركة.

وأشار إلى ظهور مؤشرات التحسن خلال الربع الأخير من العام المالي 2020- 2021، وحقق فندق النيل ريتز عوائد للمالك بلغت نحو 51 مليون جنيه، والتي تم تأكيدها خلال الربع الأول من العام المالي 2021.

سجلت مبيعات السيارات في مصر نموًا بنسبة 43.9% لتصل إلى 186 ألفًا و276 مركبة خلال الشهور الثماني الأولى من 2021، مقارنة بنحو 129 ألفًا و427 وحدة خلال الفترة المقابلة من العام السابق. ووفق التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، ارتفعت مبيعات سيارات الركوب بنسبة 52% إلى 137.2 ألف مركبة، مقابل 50.5 ألف وحدة خلال فترة المقارنة.

ووفقًا لـ”أميك” تربعت العلامة الأمريكية شيفروليه على عرش مبيعات السيارات بحصة بلغت 15.8% مسجلة نحو 34.4 ألف مركبة خلال أول 8 أشهر، وجاءت نيسان في المرتبة الثانية بحصة سوقية 10.1% بإجمالي بيع 18.7 ألف مركبة، تبعتها تويوتا في المركز الثالث بنحو 17.1 ألف سيارة وبحصة 9.2%، ثم هيونداي التي اقتنصت حصة قدرها 9.1% مسجلة 17 ألفًا و10 مركبة، أعقبتها إم جي في المركز الخامس بحصة بلغت 8.9% بواقع 16.6 ألف وحدة.

وخلال أغسطس الماضي، نمت مبيعات السيارات 17.9% لتسجل 24 ألف و495 وحدة، مقابل 20 ألف و770 مركبة مبيعة في نفس الشهر من العام الماضي.

بحث الدكتور طارق الملا، وزير البترول، والدكتور وليد فياض، وزير الطاقة والمياه اللبناني، بالقاهرة الإجراءات الخاصة لسرعة وصول الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا في إطار ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الذي عقد الشهر الماضي بالأردن، تبعًا لبيان.

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 4 قطع أراضٍ بمدينة العاصمة الإدارية الجديدة خلال شهر أكتوبر الحالي بآلية التخصيص الفوري، وتشمل قطعة بمساحة 9330 مترًا بقيمة 81.7 مليون جنيه لإقامة مدرسة، وقطعة بمساحة 5554 مترًا لإقامة دار مناسبات بقيمة إجمالية 29.9 مليون جنيه، إلى جانب قطعة مساحتها 4434 مترٌا لنشاط إداري بقيمة 51.12 مليون جنيه، وقطعة رابعة بغرض إقامة شقق فندقية بمساحة 2992 مترًا مربعًا بقيمة 40.24 مليون جنيه.

كما طرحت الهيئة قطعة أرض بمساحة 20 فدانًا في مدينة العلمين الجديدة للبيع خلال أكتوبر بآلية التخصيص الفوري، بقيمة إجمالية تصل 377.58 مليون جنيه لإنشاء مجتمع عمراني متكامل.

تعقد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب 10 اجتماعات على مدار الأسبوعين الحالي والمقبل لإنجاز مشروع قانون المالية العامة الموحد الذي انتهي مجلس الشيوخ من مناقشته والتصويت عليه في دور الانعقاد الأول، حسبما أعلن الدكتور فخري الفقي رئيس اللجنة.

أطلق بنك HSBC – مصر، المنصة الإلكترونية “HSBC Evolve” التي ستتيح للعملاء من الشركات تنفيذ معاملات التداول بالعملات الأجنبية، بدءًا من مرحلة ما قبل التداول وحتى إلى ما بعد التداول.

ارتفعت أرباح التجاري وفا بنك مصر خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 65%، لتصل إلى 220.8 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 133.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، مستفيدة من نمو كل من صافي الدخل من العائد بنحو 7.4%، وصافي الدخل من الأتعاب والعمولات، ودخل المتاجرة بنسبة 13.4% و16.3% على الترتيب.

فيما وافق مجلس إدارة شركة الشروق الحديثة للطباعة والتغليف، على سعر عرض الشراء المقدم من الشركة الوطنية للطباعة للاستحواذ على الشركة بمبلغ 74.5 جنيه للسهم، ويتضمن العرض شراء حتى عدد 1.07 مليون سهم بنسبة 9.2% المكملة لنسبة 100% من أسهم الأولى، وفق بيان إفصاح.

وشهدت شركة المجموعة المصرية العقارية تنفيذ صفقتين على أسهمها أمس، الأولى بقيمة 166.7 مليون جنيه عبر بيع المساهم محمد عبد الناصر 19.8 مليون سهم بمتوسط سعر 5.877 جنيه للسهم، وفي المقابل أشترت شركة تارجيت للاستثمار 20.5 مليون سهم بقيمة إجمالية 120.7 مليون جنيه، وبسعر 5.875 جنيه للسهم.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تسعى منصة التجارة الإلكترونية “نون” إلى جمع تمويل بقيمة تصل إلى ملياري دولار، من مستثمرين، من ضمنهم صندوق الاستثمارات العامة السعودي، على مدى ثلاث إلى أربع سنوات، وذلك في إطار سعيها للاستحواذ على شريحة أكبر من سوق التجارة الإلكترونية في الخليج، بحسب “بلومبرج”. وتعد “نون” هي المنافس الأكبر لـ “أمازون” في الشرق الأوسط.. التفاصيل

عربي ودولي

قفز معدل التضخم في تركيا بنسبة 19.58% خلال شهر سبتمبر الماضي، مدفوعًا بارتفاع أسعار الطاقة، ليصل إلى أعلى مستوى منذ مارس 2019. وقالت وكالة بلومبرج أمس، إن التضخم في تركيا تسارع إلى 19.58% خلال الشهر الماضي، مرتفعًا من 19.25% في أغسطس السابق عليه. وعلى أساس شهري، قال معهد الإحصاء التركي، إن أسعار المستهلكين ارتفعت 1.25% مقارنة بمتوسط التقديرات عند 1.27%. وخفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة 100 نقطة أساس في سبتمبر الماضي.. التفاصيل

استأنفت الحكومة اللبنانية مشاوراتها مع صندوق النقد الدولي بهدف وضع برنامج جديد للتعافي من أزمتها الاقتصادية الراهنة. وتشهد لبنان أزمة اقتصادية شديدة، في وقت تسعى فيه الحكومة الجديدة لرئيس الوزراء نجيب ميقاتي لمحاولة إيجاد حلول عاجلة للأزمة، بحسب وكالة “بلومبرج”. وقالت وزارة المالية في لبنان أمس إن الحكومة ستظل ملتزمة تمامًا بالمشاركة في عملية بناءة وشفافة وعادلة لإعادة هيكلة الديون.. التفاصيل

 

The post ليلة سقوط “فيسبوك” appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات