مصر توقع اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر مع “سكاتك” و”فيرتيجلوب” التابعة لـ”ساويرس”

وقعت مصر اتفاقية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بكميات تتراوح بين 50 – 100 ميجاوات، كمادة وسيطة لإنتاج الأمونيا الخضراء.

جاءت الاتفاقية بين كل من: صندوق مصر السيادي، وشركة “سكاتك النرويجية” للطاقة المتجددة، وشركة ” فيرتيجلوب” المملوكة لشركتي “أوراسكوم الهولندية “، و”أدنوك” الإماراتية.

بموجب الاتفاقية، ستتولى شركة “سكاتك” النرويجية إقامة وتشغيل منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بكميات تتراوح بين 50 – 100 ميجاوات.

 

سيتم توريد الإنتاج إلى “الشركة المصرية للصناعات الأساسية EBIC” المملوكة لشركة “فيرتيجلوب”، والتي ستقوم باستخدام الهيدروجين الأخضر كمادة وسيطة تكميلية لإنتاج أكثر من 45 طنا متريا من الأمونيا الخضراء سنويًا بموجب عقد شراء طويل الأجل.

ووفقا للاتفاقية، يتوزع هيكل ملكية المشروع بين شركة “سكاتك” النرويجية، التي ستمتلك حصة أغلبية به، وصندوق مصر السيادي، وشركة “فيرتيجلوب” المملوكة لساويرس.

سيقام المشروع بالقرب من منشآت الشركة المصرية للصناعات الأساسية EBIC”” في المنطقة الصناعية الواقعة بالعين السخنة.

يسهم المشروع في توفير منتج استثماري فريد من نوعه يحقق عوائد مالية، ويدعم تنمية الاقتصاد الأخضر بشكل عام، وفق الرئيس التنفيذي لـصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان.

قال: “يمثل هذا المشروع نقطة انطلاق الصندوق نحو بناء محفظته الاستثمارية الخضراء، وبداية للعديد من الاستثمارات المستقبلية المماثلة”.

 

“مشروع الهيدروجين الأخضر سيتم إنجازه بالاعتماد على خبرتنا الطويلة في تطوير المشاريع وتمويلها، وإقامة مشروعات الطاقة المتجددة في الأسواق الناشئة”، قال الرئيس التنفيذي لشركة “سكاتك” ريموند كارلسن.

تحاول “أوراسكوم الهولندية” المملوكة لناصف ساويرس زيادة استثماراتها “منخفضة الكربون”، كما تعمل على نشر تقنية جديدة على مستوى العالم لتكثيف محفظة إنتاج الأمونيا الخضراء، بحسب الرئيس التنفيذي للشركة، أحمد الحوشي.

وقع الاتفاقية التي شهد عليها رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي كل من: أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وريموند كارلسن، الرئيس التنفيذي لشركة “سكاتك” النرويجية للطاقة المتجددة، وناصف ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة “فيرتجلوب”.

يقع المقر الرئيسي لشركة فيرتيجلوب في أبوظبي، وقد تم تأسيسها في عام 2019 بعد أن دمجت أو سي أي، وأدنوك، أصول الأمونيا واليوريا، حيث تمتلك الشركتان حالياً حصص ملكية تبلغ 58% و42% على التوالي من فيرتيجلوب.

The post مصر توقع اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر مع “سكاتك” و”فيرتيجلوب” التابعة لـ”ساويرس” appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات