أسعار الطاقة تقفز بتضخم تركيا لأعلى مستوى في عامين ونصف

قفز معدل التضخم في تركيا بنسبة 19.58% خلال شهر سبتمبر الماضي، مدفوعا بارتفاع أسعار الطاقة، ليص إلى أعلى مستوى منذ مارس 2019.

وقالت وكالة بلومبرج اليوم الإثنين، إن التضخم في تركيا تسارع إلى 19.58% خلال الشهر الماضي، مرتفعا من 19.25% في أغسطس السابق عليه.

وعلى أساس شهري، قال معهد الإحصاء التركي، إن أسعار المستهلكين ارتفعت 1.25% مقارنة بمتوسط التقديرات عند 1.27%.

وخفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة 100 نقطة أساس في سبتمبر الماضي.

كان التضخم السنوي قد ارتفع بالفعل لأكثر من سعر الفائدة الذي كان يبلغ 19.25% في أغسطس 2021 قبل الخفض، وكان قد بلغ 18.95% بالمئة في يوليو.

وتستهدف تركيا 5% للتضخم.

وتراجعت الليرة التركية 0.2% بعد صدور البيانات، لتلامس مستوى 8.88 للدولار الأمريكي.

ويواصل التضخم الضغط على البنك المركزي التركي ليبقي على سياسية المتشددة، حيث أدى ضعف الليرة وارتفاع أسعار الطاقة العالمية إلى تفاقم تأثير الأساس المنخفض من العام السابق، وفقًا لبلومبرج.

تراجع المعنويات الاقتصادية

وبنهاية ديسمبر الماضي، انخفض مؤشر المعنويات الاقتصادية في تركيا 3.5% على أساس شهري إلى 86.4 نقطة، وفق بيان لمعهد الإحصاء التركي، إذ دفعت قفزة في وتيرة حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا أنقرة إلى فرض حظر تجول وإجراءات إغلاق.

وتشير قراءة فوق 100 نقطة لتوقعات متفائلة وما دونها إلى تشاؤم، وكانت آخر مرة تخطى فيها المؤشر حاجز 100 نقطة في أبريل 2018.

وسجل المؤشر الثقة الاقتصادية التركي مستوى قياسيا منخفضا في شهر أبريل من العام الماضي عند 52.4 نقطة، على خلفية إجراءات مكافحة فيروس كورونا، وارتفع لستة أشهر متتالية مع تخفيف القيود قبل أن يعاود النزول في نوفمبر وديسمبر.

وبشكل عام يعاني الاقتصاد التركي من آثار جائحة كورونا حيث بلغت معدلات البطالة 12.7% في سبتمبر، ومعدلات التضخم 14.03%، وخسرت الليرة التركية حوالي 20% من قيمتها منذ بداية العام.

The post أسعار الطاقة تقفز بتضخم تركيا لأعلى مستوى في عامين ونصف appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات