“أوبك” تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط العام الجاري

خفضت منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري، فيما أبقت على توقعاتها للعام المقبل بحسب تقريرها الشهري اليوم الأربعاء.

تتوقع أوبك حاليا نمو الطلب على النفط 5.82 مليون برميل يوميا، وهو أقل من التوقعات السابقة البالغة 5.96 مليون برميل يوميا، وأرجعت خفض التوقعات لأسباب أهمها بيانات الأرباع الثلاثة الأولى من العام.

في المقابل، ترى أوبك أن زيادة أسعار الغاز الطبيعي ستدعم الطلب على المنتجات النفطية.

أبقت المنظمة على توقعاتها بنمو الطلب 4.2 مليون برميل يوميا للعام المقبل.

كيف ستؤثر قفزات الغاز الطبيعي على السوق؟

بغت أسعار الغاز الطبيعي بلغت مستويات قياسية مرتفعة ما قد يوفر دعما محتملا لنمو الطلب على النفط مع تحول المستخدمين في القطاع الصناعي إلى المنتجات النفطية بدلا من الغاز.
“إذا استمر هذا الاتجاه فقد تشهد أنواع وقود مثل زيت الوقود والديزل والنفتا دعما بفعل ارتفاع الطلب على توليد الكهرباء والتكرير واستخدام لبتروكيماويات”، قالت أوبك.

توقع أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية الأسبوع الماضي أن يدفع التحول من الغاز إلى النفط الطلب بحوالي 500 ألف برميل يوميا.
وافق تكتل أوبك+، الذي يضم أوبك ومنتجين مستقلين في مقدمتهم روسيا، هذا الشهر، على الاستمرار بخطته لزيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا في نوفمبر، إذ يقلص تخفيضات الإنتاج تدريجيا التي سبق وطبقها بهدف دعم الأسعار المنخفضة.
ورفعت أوبك في تقريرها توقعاتها للطلب في 2021 على نفطها الخام بمقدار 100 ألف برميل يوميا إلى 27.8 مليون برميل يوميا وبمقدار 100 ألف برميل أخرى لعام 2022 إلى 28.8 مليون برميل يوميا.
وقالت إن إنتاجها في سبتمبر زاد بنحو 490 ألف برميل يوميا إلى 27.33 مليون برميل يوميا وفقا لمصادر ثانوية.

وفي مؤشر على زيادة الطلب في سوق النفط، قالت أوبك إن المخزونات التجارية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انخفضت 19.5 مليون برميل في أغسطس آب مقارنة بالشهر السابق إلى 2.855 مليار برميل وفقا لبيانات أولية.

وذكرت أوبك أن هذا الرقم يقل 183 مليون برميل عن متوسط الأعوام الخمسة الأخيرة ويقل 131 مليون برميل عن المتوسط للفترة بين 2015 و2019.

The post “أوبك” تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط العام الجاري appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات