الرقابة المالية تضع ضوابط إيداع وقيد الأوراق المالية الحكومية

أصدرت هيئة الرقابة المالية الضوابط المنظمة لعملية الإيداع وقيد الأدوات والأوراق المالية الحكومية وتسوية المراكز المالية الناشئة عن تداوله، تمهيداً لبدء العمل لشركة الإيداع والقيد المركزى للأدوات والأوراق المالية الحكومية.

 

ماذا يعني هذا؟

ستسمح الضوابط الجديدة للأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين بالاستثمار في الأوراق المالية والأدوات المالية الحكومية من خلال أعضاء الإيداع والتسوية للشركة المستحدثة، وفق بيان من هيئة الرقابة المالية الاثنين.

 

أربع فئات

صنف القرار أعضاء الإيداع والتسوية بشركة الإيداع والقيد المركزي للأدوات والأوراق المالية الحكومية لأربع فئات هم:

– البنوك وفروع البنوك الأجنبية المسجلة لدى البنك المركزي المصري
– الشركات العاملة في الأوراق المالية المصرح لها.
– الشركات والجهات الأجنبية التي تمارس نشاط الإيداع المركزى.
– الجهات الأخرى التي يقبل مجلس إدارة شركة الإيداع والقيد عضويتها وفقا للشروط والأوضاع التي يحددها مجلس إدارة الهيئة، بحسب محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية.

يجب على عضو الإيداع والتسوية بالشركة أن يتوافر لديه الموارد المالية الكافية للوفاء بالتزاماته الناشئة عن العضوية ولمواجهة مخاطر المقاصة والتسوية في الأوراق والأدوات المالية الحكومية، بالإضافة إلى الموارد البشرية والإمكانات الفنية والنظم والإجراءات اللازمة للتعامل مع نشاط الإيداع والقيد المركزي.

تتم عمليات المقاصة والتسوية بشقيها من تسوية مالية لحظية والتسوية الورقية لإتمام إجراءات نقل الملكية للأدوات والأوراق المالية الحكومية، طبقاً لتعليمات التسوية المتفق عليها بين طرفي العملية وذلك على النحو الوارد من البورصة المصرية وأعضاء الإيداع والتسوية-وهم كافة البنوك المرخص لها من البنك المركزى المصري متضمنة المتعاملين الرئيسيين وكذا الجهات والشركات المصرح لها بممارسة النشاط طبقا لقواعد الهيئة.

 

أربع عمليات

أسند قرار مجلس إدارة الهيئة لشركة الإيداع والقيد آلية تسوية أربع عمليات هي:

– تسوية استحقاقات الأوراق والأدوات المالية الحكومية من خلال السداد النقدي لمقابل القيمة الأسمية للورقة في تاريخ الاستحقاق.
– تسوية الاسترداد المعجل للأوراق والأدوات المالية الحكومية بناء على طلب وزارة المالية بسداد جزء أو كل قيمة الورقة
– تسوية استحقاق مدفوعات الكوبونات ومتحصلات الضرائب للأوراق والأدوات المالية الحكومية.
– إضافة الأموال لحسابات العملاء

The post الرقابة المالية تضع ضوابط إيداع وقيد الأوراق المالية الحكومية appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات