رسميًا مصر والسعودية توقعان الربط الكهربائي.. القطاع الخاص ينكمش للشهر العاشر على التوالي

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“فرتيجلوب” تطرح 13.8% من أسهمها ببورصة أبوظبي

“أزيموت مصر” تطلق صندوقين جديدين قبل نهاية العام الجاري

عائد الفنادق في مصر يواصل رحلة التعافي

خطة لزيادة صادرات مواد البناء إلى ليبيا

“هيرميس للحلول التمويلية” توقع عقد تأجير تمويلي بقيمة 750 مليون جنيه لـ”مصر إيطاليا”

“سيكو” تخطط لإنتاج أكثر من 2 مليون هاتف محمول والتصدير لأفريقيا

إنذار من “الرقابة على الصادرات” لـ306 شركات بسبب شهادات الجودة

3.6 مليار جنيه استثمارات البنية التحتية لمشروع 1.5 مليون فدان

القصة الرئيسية 

رسميًا.. مصر والسعودية توقعان الربط الكهربائي 

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء والشركة السعودية للكهرباء عقود تنفيذ محطات المحولات والكابلات والخطوط الهوائية لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية مع عدد من الشركات الفائزة في المناقصات التي طرحت لتنفيذ الأعمال.

وتعاقدت الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع تحالف “إيه بي بي – أوراسكوم” لتنفيذ محطتي محولات بالأراضي المصرية، وتعاقدت أيضًا مع تحالف “تشاينا باور- الجيزة للكابلات-شيان للهندسة الكهربائية” لتنفيذ الخطوط الهوائية في الأراضي المصرية.

وتم التعاقد مع شركة بريزمن الإيطالية لتنفيذ الكابل البحري لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين. ويستهدف مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية تبادل قدرات كهربائية بقدرة 3 آلاف ميجاوات، ومن المقرر أن يبدأ التشغيل التجاري للمرحلة الأولى من المشروع عام 2024.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء لصحيفة “البورصة”، إن الحكومة المصرية كانت لديها رغبة قوية لإتمام تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع السعودية.

وأضاف أنه حال وجود احتياطي قدرات كهربائية في البلدين مصر والسعودية، وتشغيل مشروع الربط الكهربائي تجاريًا، سيتم استغلال القدرات في الربط مع الدول المجاورة وتصدير الكهرباء لهم.

وقال شاكر على هامش المؤتمر الصحفي الذي أعقب توقيع العقود، إن زيادة تكلفة مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية بقيمة 200 مليون دولار، ليصبح 1.8 مليار دولار بدلًا من 1.6 مليار دولار المعلنة في وقت الاتفاق على المشروع “أمر طبيعي”، نظرًا لأن العديد من المتغيرات حدثت منذ توقيع مذكرات التفاهم للمشروع وحتى توقيع العقود، منها أحداث كثيرة ومختلفة، كان من المفترض أن ترتفع التكلفة أكثر من ذلك ولكن الشركات تفهمت الأمر وتم مراعاة المتغيرات في تحديد القيمة المالية للتعاقد.

وتأتي أهمية مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية لتعزيز استدامة الكهرباء وزيادة اعتمادية الشبكات والربط مع الدول العربية المجاورة، ما يحقق قيمة مضافة كبيرة للبلدين.. التفاصيل

نشرة ايكونومى بلس برعاية

أهم الأخبار

انخفض مؤشر مديري المشتريات في مصر، التابع لمجموعة “آى اتش اس ماركت”، من 49.8 نقطة في شهر أغسطس، إلى 48.9 نقطة في شهر سبتمبر الماضي، مسجلًا أدنى مستوى له في أربعة أشهر. ويعني انخفاض المؤشر دون مستوى 50 نقطة الانكماش وارتفاعه فوقها يعني النمو. وسجل المؤشر قراءة تحت المستوى المحايد “50 نقطة” للشهر العاشر على التوالي، ما يشير إلى انكماش في الاقتصاد الخاص غير المنتج للنفط. وانخفض الإنتاج بشكل طفيف في نهاية الربع الثالث من العام الحالي، بعد تحسن طفيف في شهر أغسطس.. التفاصيل

أعلنت شركة “فرتيجلوب”، المملوكة لرجل الأعمال المصري ناصف ساويرس، وشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” وشركة إنتاج الكيماويات (أو.سي.آي) عن تخطيطهم لطرح عام أولي لحصة 13.8% من أسهم مشروع الأسمدة المشترك في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بحسب وكالة “رويترز”. وأضافت الشركة أمس، أن الصفقة ستكون أول إدراج داخلي لشركة منطقة حرة في الإمارات.. التفاصيل

تخطط شركة “سيكو تكنولوجي” المصرية لتجميع أجهزة لشركات أخرى، وزيادة صادراتها إلى إفريقيا، مع إنتاج أكثر من مليوني جهاز من مختلف العلامات التجارية في 2022، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. و”سيكو” هي أول شركة مصرية تُصنّع الهواتف الذكية، وتملك وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية 20% منها، ولديها مصانع بالقرب من القاهرة وفي أسيوط. وبدأت الشركة مؤخرًا، في تصنيع هواتف ذكية لشركات هندية وصينية، وستنتج أيضا اجهزة أخرى مثل: التلفزيونات، وأجهزة استقبال الأقمار الصناعية (الريسيفر)، وأجهزة الدفع الإلكتروني، بحسب الرئيس التنفيذي محمد سالم.. التفاصيل

وجهت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات إنذارًا لنحو 306 شركات أجنبية ومصرية لانتهاء صلاحية شهادات الجودة الخاصة بها خلال الفترة من 4 أكتوبر وحتى 24 أكتوبر. وقالت مصادر حكومية، إنَّ توجيه الإنذارات جاء في إطار دور الهيئة للمراجعة الدورية للمصانع المقيدة بسجلات الهيئة، ضمن القرار الوزاري الصادر في 2016، بضرورة تسجيل المصانع الأجنبية الموردة لمصر بسجلات الهيئة، بحسب صحيفة “البورصة”.

أضافت المصادر أن توجيه إنذارات للمصانع لا يعنى إلغاء قيدها أو شطبها من سجلات الهيئة. وضمت القائمة 25 مصنعًا تحمل العلامة التجارية الأمريكية، و41 مصنعًا إيطاليًا، و16 مصنعًا ألمانيٌا، و14 مصنعًا مصريًا، ونحو 40 مصنعًا تركيًا، و30 مصنعًا فرنسيًا، ومصانع أخرى من البرتغال والسويد ولبنان والإمارات.

تستعد شركة أزيموت العالمية لإطلاق 3 صناديق جديدة في مصر، منها صندوق متوافق مع الشريعة الإسلامية. وتسعى الشركة أيضًا لإطلاق صناديق قطاعية متخصصة في غضون 3 سنوات بعد بناء قاعدة عملاء قوية في مصر خلال تلك الفترة.

كشف أحمد أبوالسعد، الرئيس التنفيذي لشركة أزيموت مصر، أن حجم الأصول المدارة بمصر حاليًا بلغ نحو 3 مليارات جنيه، موزعة على 3 صناديق، أغلبها في صندوقي “ادخار” و”فرص” والباقي في صندوق لوكسمبورج. وأضاف في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن “أزيموت مصر” تستهدف زيادة قاعدة الأصول المدارة إلى 4 مليارات جنيه بنهاية العام الجاري. 

وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقدته الشركة أمس، أن الشركة تستعد لإطلاق 3 صناديق جديدة، أولها صندوق استثماري خلال شهر من الآن على أن يكون متعدد الاصدارات بعملات مختلفة، سيكون تحت اسم “أزيموت استحقاق” على أن يستثمر بأدوات الدين.

وقال جيورجيو ميدا، الرئيس التنفيذي المشارك بشركة أزيموت العالمية، إن حجم الأصول المُدارة للمجموعة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يقدر حاليًا بنحو 3.6 مليار دولار، ومن المستهدف الوصول بالأصول المُدارة في مصر إلى مليار دولار بحلول 2024، من مستوى 3 مليارات جنيه حاليًا.

تواصل المقاصد السياحية الرئيسية في مصر رحلة التعافي خلال شهر أكتوبر 2021، في الإشغالات ومتوسط عائد الغرفة في الليلة الواحدة. وقال تقرير صادر عن “كوليرز إنترناشيونال” للاستشارات الفندقية والعقارية، إن متوسط العائد للغرفة في مدينة الغردقة سجل نموا يبلغ 112% خلال شهر أكتوبر الجاري في حين من المتوقع أن يسجل في منتجعات شرم الشيخ 98% نموًا، وفقًا لصحيفة “البورصة”. 

وفي القاهرة سجل المعدل المتوقع لعائد الغرفة للفرد في الليلة الواحدة 94% نموا، وكانت الإسكندرية الأقل نموا بـ 25% جراء انتهاء موسم العطلات الدراسية لبعض المدارس. ورغم أن الإسكندرية بحسب التقرير الأقل نموًا في عائد الغرفة، إلا أنها تصدرت الإشغالات بمعدلات 57% تلتها القاهرة بـ53% والغردقة 51% وشرم الشيخ 46%.

في سياق متصل، سجلت فنادق منطقة نويبع طابا ارتفاعًا في الإشغالات، خلال شهر سبتمبر الماضي، لتصل إلى 100% من الطاقة الاستيعابية المسموح بتشغيلها للمنشآت الفندقية. وقال مسئول في غرفة الفنادق بمنطقة نويبع طابا، إنَّ الإشغالات خلال شهر سبتمبر الماضي سجلت ارتفاعًا من أول الشهر ووصلت ذروتها خلال المنتصف مع تراجعها أول أكتوبر في بعض الفنادق إلى نحو 90% حتى الوقت الحالي. وعزا المسئول الزيادة في الإشغالات إلى التدفقات السياحية الوافدة من إسرائيل لقضاء عطلات الأعياد اليهودية منتصف سبتمبر الماضي.

يجهز المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية والحراريات خطة جديدة لزيادة صادرات القطاع إلى السوق الليبية والاستفادة من برنامج إعادة الإعمار. وقال وليد جمال الدين، رئيس المجلس، إن الشركات المصرية تسعى للاستفادة من زيادة الطلب في ليبيا على مواد البناء كما تعتزم المشاركة في المعارض الدولية التي سيتم تنظيمها خلال العام المقبل، والتي تعد فرصة جيدة للترويج للمنتجات المصرية للمساهمة في إعادة إعمار لييبا.

وتوقع “جمال الدين” وفقا لصحيفة “البورصة“، أن تحقق إعادة إعمار ليبيا طفرة في صادرات قطاع مواد البناء المصري، بدعم اتفاقات وبروتوكولات التعاون بين البلدين لمشاركة الشركات المصرية في إعادة الإعمار، مضيفا: “نتوقع انطلاقة في العلاقات وحجم الأعمال مع الجانب الليبي الفترة المقبلة، في ظل الطفرة التى ستحدث في مشروعات البناء والإنشاءات”.

وقعت المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية اتفاقية تأجير تمويلي بقيمة 750 مليون جنيه مع شركة مصر إيطاليا العقارية بهدف إعادة تمويل مشروع “مول جاردن 8” التجاري. ويقع مشروع “مول جاردن 8” في القاهرة الجديدة، ويضم مجموعة من العلامات التجارية في مجال تجارة التجزئة وسلسلة من المطاعم، على مساحة 47 ألف متر مربع. 

نتابع

بلغ حجم الإنفاق على أعمال البنية التحتية لمشروع شركة الريف المصري لاستصلاح 1.5 مليون فدان نحو 3.6 مليار جنيه. وضمت أعمال البنية التحتية للمشروع، حفر الآبار ومد شبكات الري المحوري والري بالتنقيط، ورصف الطرق والمدقات ومد شبكات الاتصالات. ولن تطرح شركة الريف المصري أي أراض جديدة على صغار المزارعين والمستثمرين قبل انتهاء كافة أعمال البنية التحتية، وفقًا لخطة تنموية متكاملة تعمل الشركة من خلالها حاليًا، بحسب ما قاله رئيس الشركة عمرو عبد الوهاب.. التفاصيل

اتفقت وزارة النقل مع 4 جهات لتمويل إنشاء خط سكة حديد يربط ميناءى الإسكندرية والدخيلة بمنطقة 6 أكتوبر، بتكلفة قد تصل إلى 2.5 مليار جنيه وبطول 60 كيلومترًا. وحسبما نقلت “المال” عن مصادر فإن هذه الجهات تشمل هيئة السكة الحديد، وميناء الإسكندرية، وميناء الدخلية، وتحالف “السويدي إليكتريك وشنكر إيجيبت”، على أن يتم إعداد دراسة تفصيلية للمشروع، مع توزيع التكلفة وفقًا لنسب استفادة كل طرف.

وأضافت المصادر أنه سيتم تسيير عربات البضائع على خط الركاب الحالي، حتى يتم تنفيذ المسار الجديد وتخصيصه لحركة البضائع فقط، ويتضمن المشروع إقامة محطتين، الأولى في بداية الخط بمدينة 6 أكتوبر، والثانية في ميناء الإسكندرية، ومده إلى الدخلية مع تطوير المحطة القائمة حاليًا بالميناء لتتناسب مع حجم البضائع وحركة القطارات بشكل أفضل مما عليه الآن.

أكد الدكتور طارق الملا وزير البترول، خلال مؤتمر صحفي أمس في حضور وزير الطاقة والمياه اللبناني الدكتور وليد فياض، أنه من المقرر إنهاء الإجراءات اللازمة لمد الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان خلال الأسابيع القليلة المقبلة والتوصل إلى خارطة طريق بشأن إمدادات الغاز، وذلك في ضوء ما تم الاتفاق عليه خلال المباحثات المشتركة التي عقدت بالقاهرة على مدار يومين، لافتًا إلى الاتفاق على التوقيتات لاستكمال الإجراءات والتنسيق مع الأردن وسوريا لمرور الغاز المصري عبر أراضيهما.

باتت مصر محط أنظار شركات الأزياء الأوروبية والأمريكية كسوق تصنيع عن شرق آسيا والصين، في ظل الرغبة في توفير الوقت والأموال بسبب الأزمات التي تلاحق سلاسل التوريد العالمية، ونقلت “رويترز” عن شركة الأزياء الإيطالية الشهيرة “بينيتون” أنها تخطط لتقريب أماكن إنتاجها لتكون في مصر وصربيا وكرواتيا وتركيا وتونس، موضحة أن نقل البضائع من آسيا إلى أوروبا يستغرق عادةً 4 إلى 5 أشهر وارتفعت إلى 7 و8 أشهر بسبب نقص السفن وأزمات الشحن الحالية، لكن الإنتاج في مصر يقلل مواعيد الشحن إلى شهرين أو شهرين ونصف.

وقال محمد الصياد، عضو غرفة صناعة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، والمجلس التصديري للملابس، لموقع “مصراوي” إن بعض شركات الملابس العالمية طلبت التصنيع في مصر بالفعل، والبعض الآخر الذي كان يصنع فعليا قام برفع إنتاجه.

حدد بنك الاستثمار برايم في مذكرة بحثية عدة فروق جوهرية بين طرح شركتي إي فاينانس وفوري العاملتان بقطاع التكنولوجيا المالية، أولها أن إى فاينانس الكيان الوحيد المرخص له حصريًا بسداد وتسوية معاملات الدفع والتحصيل الحكومية، ويتراوح السعر الاسترشادى للطرح العام الأولى للشركة بين 12.5 و13.98 جنيه للسهم، وتقدره برايم بنحو 13.24 جنيه.

وأضافت أن القيمة السوقية لـ”إي فاينانس” تبلغ 23.5 مليار جنيه، أعلى بمقدار 415% من القيمة السوقية لفوري للمدفوعات عند طرحها للاكتتاب العام، والتي كانت تبلغ حينها 4.6 مليار جنيه، وأقل بمقدار 3% من القيمة السوقية الحالية التي تقترب من 24.3 مليار جنيه، فضلًا عن أن مضاعف الربحية للأولى لآخر 12 شهر يبلغ 52.1 مرة، مقابل 73.3 مرة للثانية عند الطرح، و105.9 مرة حاليًا.

أما فيما يتعلق بمضاعف الربحية المستقبلي الضمني، فهو يبلغ 42.6 مرة لإي فاينانس مقابل 43.1 مرة لفوري عند الطرح، وبحسب “برايم” تتفوق الأولى بعدد 326 ألف نقطة بيع، بزيادة 40% عن فوري التي تمتلك 232.6 ألف نقطة بيع بنهاية النصف الأول من 2021، لتنفذ إي فاينانس معاملات قيمتها 1.05 تريليون جنيه، بارتفاع 1827% عن معاملات فوري البالغة 54.5 مليار.

ونبقى مع البورصة، حيث شهدت تنفيذ 7 صفقات ضخمة بإجمالي قيمة 3.578 مليار جنيه على عدد من أسهم الشركات في إطار تنفيذ عمليات التقسيم الأفقي لشركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، والتي سيسفر عنها الشركة القاسمة بايونيرز مع تغيير اسمها لتصبح أسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، وشركتين منقسمتين هما بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية وجدوى للتنمية الصناعية.

وشملت الصفقات المنفذة شركات العربية لمنتجات الألبان آراب ديري – باندا، والمتحدة للإسكان والتعمير، والصعيد العامة للمقاولات والاستثمار العقاري، والجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري، والقاهرة للإسكان والتعمير، والكابلات الكهربائية المصرية، ويونيفرسال لصناعة مواد التعبئة والتغليق والورق- يونيباك، حسبما أعلنت البورصة المصرية أمس.

وسجل الاكتتاب الخاص للمؤسسات والأفراد المؤهلين بطرح شركة إيميرالد للتطوير وإدارة المشروعات في سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة – بورصة النيل، تغطية بنسبة 190% بسعر 1.28 جنيه للسهم. ووفق إفصاح الشركة أمس تم الاكتتاب في نحو 29.25 مليون سهم وسيجرى رد باقي المبالغ للمكتتبين من خلال شركات السمسرة المكتتب فيها.

وننتقل إلى إكسبو 2020 دبي، إذ انطلقت أعمال وأنشطة الجناح المصري رسميًا أمس على مساحة عرض تبلغ 3 آلاف متر، وعلقت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، بأنه جارٍ حاليًا التنسيق بين مختلف الوزارات والجهات المصرية المعنية لتنظيم 100 فعالية خلال مدة المعرض البالغة 6 أشهر، بهدف الترويج للدولة المصرية في قطاعات التجارة والصناعة والسياحة والثقافة والصحة والزراعة والرياضة والتعليم والطاقة والمدن المستدامة، وجذب نحو 2.5 مليون زائر للجناح، تبعًا لبيان الوزارة.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تعيد النظر في خريطة الفروع الخارجية لشركات قطاع الأعمال للوصول إلى كبرى المراكز التجارية في أفريقيا والعالم، من خلال تغطية المزيد من البلدان الأفريقية عبر توفير مجموعة واسعة من الخدمات للمصدرين والتجار في جميع أنحاء القارة، لافتًا إلى اعتماد نموذج جديد قائم على التسويق و الوساطة بدلًا من التجارة وتقديم حزم متكاملة من الخدمات اللوجستية والتأمينية، وفق المال.

في سياق آخر، ذكر توفيق أن شركة مصر للألومنيوم ستكلف شركة بكتل الأمريكية لإعادة دراسة مشروع تطوير الشركة لكن بشروط جديدة، حيث سيتم دراسة خطة تطوير جزئي تشمل تحديث 320 خلية موجودة حاليًا لمد عمرها التشغيلي فقط، كبديل عن خطة التوسعات، وفقًا لمصراوي.

وسبق أن أفادت دراسة بيكتل بشأن توسعات الخط السابع بعدم القدرة على تنفيذ المشروع في ظل التسعير الحالي لأسعار الكهرباء التي تتحملها الشركة.

وافق مجلس الوزراء أمس على طلب وزارة الشباب والرياضة بشأن الترخيص بالانتفاع بطريق الاتفاق المباشر مع البنك الأهلي المصري، لإنشاء 13 فرعًا له بعدد من مراكز الشباب، بمحافظات: القليوبية، والقاهرة، والشرقية، والإسماعيلية، وكذلك فرع المدينة الشبابية بأبو قير بالإسكندرية، طبقًا لبيان حكومي.

وحصل البنك الأهلي على لقب أفضل بنك في السوق المصرفية المصرية والأفريقية كوكيل ومرتب رئيسي ومسوق للقروض المشتركة بقائمة بلومبرج العالمية، بعد أن أدار 38 صفقة تمويل وهي الأكبر من حيث العدد في الشرق الأوسط وأفريقيا، بإجمالي قيمة تخطت 164 مليار جنيه حتى الربع الثالث من عام 2021، حسبما أفاد بيان صادر عن البنك.

وقعت شركة كايرو للتأجير التمويلي الذراع الاستثمارية لبنك القاهرة، عقودًا تمويلية بقيمة 700 مليون جنيه مع 3 بنوك، وتجري مفاوضات مع بنكين أخرين للحصول على حزمة تمويلية يتم تخصيص جزء منها لخطة الشركة خلال 2022، وفق تصريح أحمد شريف، الرئيس التنفيذي للشركة، لموقع أموال الغد.

وافقت وزارة المالية على تأجيل تجديد شهادة القيمة المضافة للشركات، لحين الانتهاء من عمليات الدمج بمصلحة الضرائب المصرية، وبحسب بيان للوزارة فإنه بعد دمج مصلحة الضرائب على الدخل ومصلحة الضرائب على المبيعات، سيتم البدء هذا الشهر في دمج مأموريات ضرائب الدخل ومأموريات القيمة المضافة على مستوى الجمهورية.

توالت توابع أزمة سقوط تطبيقات شركة فيسبوك لعدة ساعات الإثنين الماضي، إذ أفاد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أنه لاحظ خلال ساعات انقطاع الخدمة تضاعف حجم الحركة على تطبيقات المحادثات الفورية المثيلة من خمسة إلى ثمانية أضعاف، وتضاعف حجم الحركة على تطبيقات الاتصالات الصوتية المثيلة من ثلاث إلى أربع أضعاف.

تستهدف شركة “عربية القابضة للاستثمار العقاري” تحقيق مبيعات تعاقدية للعملاء بقيمة 4 مليارات جنيه في مشروع صن كابيتال بمنطقة غرب القاهرة، ومشروع جاليريا بالقاهرة الجديدة خلال 2022. وتقدر إجمالي القيمة الاستثمارية للمشروع بنحو 65 مليار جنيه على مساحة 560 فدانًا بالشراكة مع وزارة الإسكان. وتستعد الشركة لتسليم نحو 1000 وحدة سكنية بالمشروع خلال الثلاثة أشهر المتبقية من العام الجاري، وفقا لما قاله أيمن نوار رئيس القطاع التجاري بالشركة.. التفاصيل

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

 

اقتصاد الخليج

قالت بلومبرج إن 4 شركات أمريكية وأخرى كندية، دخلت حلبة المنافسة لشراء حصة من خطوط أنابيب الغاز التابعة لشركة أرامكو السعودية. وجاءت شركات “أبولو غلوبال مانجمنت”  و”بروكفيلد لإدارة الأصول” من بين الشركات التي قدّمت عطاءات للجولة الأولى من الصفقة المحتملة لبيع حصة في شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي التابعة لعملاق النفط السعودي، كما قدّمت كلٌّ من “بلاك روك”  و”إي أي جي جلوبال إنرجي بارتنرز” و”جلوبال إنفراستركتشر بارتنرز” عروضاً غير ملزمة لشراء الأصل أواخر الأسبوع الماضي.

عربي ودولي

يتوقع صندوق النقد الدولي انخفاضًا طفيفًا في نمو الاقتصاد العالمي للعام الجاري عن المعدل الذي وضعه في يوليو الماضي عند 6%، وسط مخاطر الديون، والتضخم، والآفاق الاقتصادية المتفاوتة في أعقاب جائحة كورونا، بحسب كريستالينا جورجيفا، رئيسة الصندوق، التي قالت إن الاقتصاد العالمي يسترد حيويته لكن الجائحة ما زالت تحد من تعافيه”. وتضم التوقعات الواردة في تقرير “الآفاق الاقتصادية العالمية” المحدث الذي سينشر الأسبوع المقبل، أن الاقتصادات المتقدمة ستعود إلى مستويات الناتج الاقتصادي قبل الجائحة بحلول 2022، أما معظم الاقتصادات الناشئة واقتصادات الدول النامية فستحتاج إلى “سنوات أكثر بكثير” لتتعافى.. التفاصيل

The post رسميًا مصر والسعودية توقعان الربط الكهربائي.. القطاع الخاص ينكمش للشهر العاشر على التوالي appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات