ما الشركات المُنفذة لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية؟

تنفذ عدة شركات مصرية وسعودية أعمال مشروع الربط الكهربائي بين البلدين الذي تم توقيع عقودة اليوم الثلاثاء.

تعاقدت الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع تحالف “ايه بي بي وأوراسكوم” لتنفيذ محطتي محولات على الأراضي المصرية.

كما تعاقدت الشركة السعودية لنقل الكهرباء مع تحالف “ايه بي بي والسعودية لخدمات الأعمال الكهربائيه والميكانيكية” لتنفيذ محطة محولات بالأراضي السعودية “تبوك– المدينة- بدر”.

أما ما يخص تنفيذ الخطوط الهوائية على الأراضي السعودية، تم التعاقد مع شركة المقاولات الوطنية المحدودة، أما الخطوط التي ستنفذ في مصر، تم التعاقد مع تحالف الصين لهندسة الطاقة “تشاينا باور”- الجيزة لصناعة الكابلات- شيان للهندسة الكهربائية”.

فيما يتعلق بالربط الهوائي في المدينة بالسعودية، تم التعاقد مع شركة هيونداي لأعمال التشييد والهندسة، وتنفذ السعودية للأعمال الكهربائية والميكانيكية الربط الهوائي “تبوك- المدينة”.

كما تم التعاقد مع شركة “بريزمن” الإيطالية لتنفيذ الكابل البحري لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية.

يستهدف مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية لتبادل قدرات كهربائية تبلغ 3 آلاف ميجاواط، ومن المقرر تشغيله في عام 2024.

يتكون المشروع من إنشاء ثلاث محطات تحويل جهد عالى، محطة شرق المدينة ومحطة تبوك بالمملكة، ومحطة بدر شرق القاهرة يربط بينها خطوط نقل هوائية تصل أطوالها نحو 1350 متر وكابلات بحرية في خليج العقبة بطول 22 كيلو متر بتكلفة إجمالية للمشروع تبلغ 1.8 مليار دولار.

سيحقق المشروع عدداً من الفوائد المشتركة للبلدين منها تعزيز موثوقية الشبكات الكهربائية الوطنية ودعم استقرارها والاستفادة من قدرات التوليد المتاحة فيها ومن فروقات التوقيت في ذروة أحمالها الكهربائية.

سيمكن الخط البلدين من تحقيق المستهدفات الطموحة لدخول مصادر الطاقة المتجددة ضمن مزيج إنتاج الكهرباء، وتفعيل التبادل التجارى للطاقة الكهربائة وإتاحة المجال أمام استخدام خط الألياف الضوية المصاحب لخط الربط الكهربائى في تعزيز شبكات الاتصالات ونقل المعلومات بين البلدين والدول العربية والدول المجاورة لها مما سيزيد المردود الاقتصادى للمشروع.

يأتي مشروع الربط الكهربائى في إطار تعزيز السوق الإقليمية لتجارة الكهرباء ودعم مشاركة البلدين فيها، بحسب وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان.

قال، إن المملكة تنسجم مع برامجها التنفيذية المنبثقة من رؤية 2030، التي تهدف إلى استثمار الموقع الاستراتيجي للمملكة واملاكها لأكبر شبكة كهربائية في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط بأن تكون مركزاً إقليمياً لتبادل الطاقة الكهربائية من خلال مشاريع الربط الكهربائى مع الدول.

The post ما الشركات المُنفذة لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية؟ appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات