لاعب جديد.. “SONY” تتحد مع “TSMC” لإنشاء مصنع رقائق بـ 7 مليارات دولار

تستعد شركة “SONY” بالاتحاد مع شركة “TSMC” التايوانية، لإنشاء مصنع رقائق إلكترونية في اليابان، بدعم من الحكومة اليابانية، لمواجهة النقص الحاد في الرقائق في العالم.

تبلغ تكلفة المصنع 7 مليارات دولار، وستساهم الحكومة اليابانية بنصف قيمة التكلفة.

ووفقًا لموقع “Nikkei” فإن “TSMC” ستكون صاحبة التحكم الأكبر في المشروع، الذي سيقام على أرض تابعة لشركة “SONY” بجوار مصنع مستشعرات الكاميرات الخاصة بها في غرب محافظة كوماموتو.

المصنع المخطط له بتكلفة 7 مليارات دولار في محافظة كوماموتو، سوف يصنع رقائق في نطاق 20 نانومتر، نظرا لأن الرقائق الأكثر تقدمًا في العالم تبلغ 3 نانومتر، فإن هذا المصنع سيستخدم تقنية تصنيع عمرها ما يقرب من عقد من الزمان، وفقا لما قاله تيتسورو هيجاشي، الذي يرأس المجلس التنفيذي لـ TIA، وهي مجموعة ابتكار رقائق في طوكيو، توحد ممثلين من الصناعة والحكومة والأوساط الأكاديمية.

المصنع سيكون جاهزا لبدء إنتاج الرقائق الإلكترونية في 2024، في حال تم الاتفاق بالكامل على استكمال إنشاء المشروع، وفقا لموقع “Nikkei”.

سيعمل المصنع على إنتاج الرقائق الإلكترونية الخاصة بالكاميرات، والسيارات، وغيرها من الرقائق المستخدمة في الأجهزة الإلكترونية، خاصة وأن “TSMC” تُعد ثان أكبر مصنعي الرقائق الإلكترونية في العالم بعد سامسونج.

في نفس الوقت، تعتبر “SONY” واحدة من أعمدة شركات تطوير وتصنيع الأجهزة الإلكترونية.

ويواجه العالم في الوقت الحالي نقصا حاد في إنتاج الرقائق بسبب المواد الخام والقدرات التصنيعية، بعد توقف العمل في أغلب الأماكن خلال العالم الماضي لتفشي فيروس كورونا، في الوقت الذي ارتفع فيه الطلب على الأجهزة الإلكترونية بشكل خاص في تلك الفترة.

تتوقع التحليلات استمرار ضعف إمداد الرقاقات في العالم حتى 2023 على أقل تقدير، وفي حال لم يحدث أي طارئ جديد.

قالت “TSMC” في فبراير الماضي، إنها ستبني مركزًا للأبحاث في تسوكوبا، وهي مدينة تقع شمال شرق طوكيو.

سيقوم المركز بتطوير تقنية الرقائق ثلاثية الأبعاد.

عمقت اليابان علاقتها مع “TSMC” نظرا لما تمتلكه من تكنولوجيا الإنتاج الرائدة في العالم فيما يتعلق بأشباه الموصلات.

بعض الشخصيات في الصناعة والحكومة والأوساط الأكاديمية باليابان، أعربت عن مخاوفها من أن طوكيو تفتقر إلى خط إنتاج متقدم لأشباه الموصلات، ما يجعلها تعتمد على مصادر خارجية لهذه الرقائق.

The post لاعب جديد.. “SONY” تتحد مع “TSMC” لإنشاء مصنع رقائق بـ 7 مليارات دولار appeared first on Economy Plus.

إرسال تعليق

0 تعليقات